الأربعاء, 21 أبريل 2021

الفالح: فائض النفط انتهي وعلينا تحمل عبء المخزون لفترة من الوقت

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح، أن فائض النفط قد انتهي، وأن عليهم فقط تحمل عبء المخزون لفترة من الوقت.
ولفت الفالح في حديثه لصحيفة (هيوستن كرونيكل) الأمريكية الى أن أدوات “أوبك” التي استخدمتها في السابق، مثل استهداف سعر محدد، لم تكن ناجحة على المدي الطويل، مما تسبب في خلل في السوق، أضر في نهاية المطاف بالمنتجين والمستهلكين.
وترى وكالة (بلومبيرج) الإخبارية أن تصريحات الفالح لأكبر صحيفة يومية في ولاية تكساس، تتناغم مع تقرير وكالة الطاقة الدولية منتصف الشهر الحالي التي تقول أن أسعار النفط ستنتعش في النصف السنوي الثاني. مشيرة الى أن أسعار النفط انتعشت في لندن بما يقارب الـ90%، عقب أدني مستوياتها في 12 عام، في يناير الماضي، في ظل تراجع إنتاج النفط الصخري الأمريكي، واضطراب الإنتاج في كندا، ونيجيريا، التي أثرت في المعروض.
في السياق كشفت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” عن انخفاض عائداتها النفطية الى 438 مليار دولار، مسجلة أدني مستوى لها خلال 10 سنوات، في العام الماضي، لافتة الى فشل زيادة حجم الصادرات في تعويض إنهيار الأسعار.
وقالت الأمانة العامة للمجموعة ومقرها فينا في نشرتها الإحصائية السنوية، أنها حققت أرباح 518.2 مليار دولار خلال العام 2015، وتعتبر القيمة الأدني منذ العام 2005، مشيرة الى أن صادراتها ارتفعت بنسبة 1.7% أي بما يعادل 23.6 مليون برميل في اليوم.

اقرأ أيضا

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد