الأربعاء, 31 يوليو 2024

“مال” ترصد .. أفضل وأسوأ 10 صناديق للاستثمار أداءا في السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سوق

 

تقدمت 6 صناديق للاستثمار في الاسهم الدولية قائمة أفضل 10 صناديق مرخصة وعاملة في السوق السعودية من حيث العائد منذ بداية هذا العام وحتى بداية الاسبوع الجاري، وحل صندوقين من الصناديق المتخصصة في الاستثمار في الاسهم المحلية في المركز السابع والثامن ، فيما تقدم صندوق الاستثمار في الاسهم اليابانية قائمة أكبر 10 صناديق من حيث الخسائر هذا العام وانتمت الـ 9 صناديق التالية لفئة صناديق الاستثمار في الاسهم المحلية.

اقرأ المزيد

5

وكشفت نتائج رصد اجرته “مال” من واقع البيانات المنشورة على موقع تداول أن أعلى المكاسب في سوق صناديق الاستثمار السعودي والذي يشمل 275 صندوقا للاستثمار موزعه على 14 فئة كانت من نصيب صندوق النفيس العالمي لأسهم السلع بتغير سعري لوثيقته بلغ نحو 18% ارتفاع حتى 3 أغسطس2016م وهو صندوق متوافق مع الشريعة هدفه تنمية رأس المال وعملته الدولار الامريكي وتديره شركة سامبا للأصول وإدارة الاستثمار.

وجاء صندوق استثمار الموارد الطبيعية والذي يينتمي لفئة صناديق الاستثمار في الأسهم الدولية أيضا في المركز الثاني بتغير سعري 17,96% وهو صندوق تنمية رأس مال بالدولار الامريكي وغير مقيد بالشريعة وتديره شركة الرياض المالية.

وتلاه في المركز الثالث صندوق استثمار الفرسان (البرازيل، روسيا، الهند، الصين) بتغير سعري ايجابي 14,25% وهو صندوق ينتمي لفئة صناديق الاسهم الدولية ومتوافق مع الشريعة وهدفه تنمية رأس المال ويديره السعودي الفرنسي كابيتال . وفي المركز الرابع جاء صندوق أستثمار المستقبل للاسهم بتغير سعري ايجابي لوثيقته بنسبة 13,46% وهو صندوق ينتمي ايضا لفئة صناديق الاسهم الدولية وهدفه تنمية رأس المال وتديره شركة الرياض المالية.

3

أما المركز الخامس فكان من نصيب صندوق استثمار الجزيرة لأسهم الأسواق العالمية الناشئة بتغير سعري ايجابي لوثيقته بنسبة 11,94% وهو صندوق اسهم عالمية تديره الجزيرة للأسواق المالية. وحل صندوق استثمار الاهلى للمتاجرة بأسهم الأسواق الناشئة في المركز السادس بتغير سعري ايجابي 10,84% وتديره شركة الاهلى المالية.

واوضحت نتائج الرصد أن صندوق استثمار إتش إس بي سي لفرص الأسهم البتروكيماوية السعودية قد جاء في المركز السابع بتغير سعري 10,51% وهو صندوق ينتمي لفئة الاسهم المحلية ويتقدمها من حيث العائد وهو صندوق نمو ودخل في نفس الوقت ومتوافق مع الشريعة وعملته الريال السعودي وتديره شركة اتش اس بي سي العربية السعودية المحدودة. هذا مع ملاحظة ان صناديق الدخل وفقا لطبيعتها قد تكون قامت بتوزيعات يجب اضافتها عند التقييم إلا انه نظرا لعدم توافر بيانات عن التوزيعات فإن الرصد اقتصر فقط على التغير السعري للوثيقة منذ بداية العام وحتى اخر بيان متاح على موقع “تداول”.

وحل في المركز الثامن صندوق استثمار الراجحي للأسهم السعودية للدخل بتغير سعري ايجابي 10,28% وهو صندوق استثمار ينتمي لفئة الاسهم المحلية وهو صندوق نمو ودخل ومتوافق مع الشريعة وتديره الراجحي المالية. وتساوي معه في المركز الثامن صندوق استثمار إتش إس بي سي لأسهم الأسواق العالمية الناشئة بتغير ايجابي لسعر الوثيقة نسبته 10,84% وهو صندوق ينتمي لفئة الاسهم الدولية وتديره شركة اتش اس بي سي العربية السعودية المحدودة وهو صندوق نمو ودخل ومتوافق مع الشريعة وعملته الدولار الامريكي.

أما المركز التاسع فكان من نصيب صندوق استثمار النفيعي للطروحات الأولية بتغير ايجابي لسعر وثيقته 9,76% وهو صندوق ينتمي لفئة صناديق الاسهم المحلية وهو متوافق مع الشريعة وهدفه تنمية رأس المال وتديره مجموعة النفيعي للاستثمار. واخيرا في المركز العاشر صندوق اسهم جنوب شرق آسيا بتغير سعري لوثيقته بنسبة 9,63% وهو صندوق استثمار ينتمي لفئة الاسهم الآسيوية وهو صندوق تنمية رأس المال وتديره شركة الرياض المالية.

4

يذكر أن مؤشر سوق الاسهم السعودية “تداول” قد سجل بنهاية تداولات أمس (الثلاثاء) خسائر منذ بداية العام الجاري بلغت 7,67%، وبالتالي فإن العديد من صناديق الاستثمار في السوق السعودية قد تفوقت بشكل كبير على اداء السوق وهو ما انعكس في تقدم صناديق الاستثمار في الاسهم الدولية.

وعلى الرغم من وجود صناديق رابحة هناك ايضا صناديق ارتفعت خسائرها عن مؤشر السوق ، فالصناديق الـ 10 الاكبر خسائر تصدرها صندوق استثمار الاسهم اليابانية بتغير سعري لوثيقته سلبي بنسبة 17,35% وهو صندوق استثمار تنمية رأسمال.

أما الصناديق الـ 9 التالية فقد جاءت من بين فئة صناديق الاستثمار في الاسهم المحلية، فجاء صندوق استثمار إتش إس بي لأسهم المؤسسات المالية السعودية في المركز الثاني بتغير سعري سلبي بنسبة 16,8%، وتلاه صندوق استثمار بيتك للإصدارات الأولية بانخفاض لسعر وثيقته نسبته 16,52%، وفي المركز الرابع جاء صندوق استثمار إتش إس بي سي للاسهم السعودية بانخفاض لسعر وثيقته 16,29% وتلاه صندوق استثمار إتش إس بي سي المرن للاسهم السعودية بانخفاض سعري لوثيقته بنسبة 16,15% ثم صندوق استثمار المستثمر الحر للاسهم السعودية بانخفاض 15,78%.

 

أما في المركز السابع فقد جاء صندوق استثمار الجوهر للأسهم السعودية المتوافقة مع الشريعة بانخفاض سعري للوثيقة 15,29% ثم صندوق استثمار الرياض للأسهم للاسهم3 بانخفاض 14,01%. اما في المرك التاسع فجاء صندوق استثمار جلوبال للأسهم السعودية المتوافقة مع الشريعة بانخفاض 11,85% واخيرا صندوق استثمار اتش إس بي لأسهم الشركات السعودية بنسبة انخفاض 11,73%.

يذكر أن إجمالي عدد صناديق الاستثمار المرخصة والعاملة في السوق السعودية والمنشور بياناتها على موقع “تداول” حتى تاريخه وصل إلى 275 صندوقا موزعه على 14 فئة يتقدمها صناديق الاستثمار في الاسهم المحلية بإجمالي عدد 99 صندوقا ويلها الصناديق المتخصصة في الاستثمار في الاسهم العربية بإجمالي 35 صندوقا ثم صناديق الاستثمار في الاسهم الدولية وعددها 32 صندوقا ثم الصناديق المتوازنه الدولية وعددها 26 صندوقا يليها صناديق المرابحة بالريال السعودي وعددها 20 صندوقا.

أما في المركز السادس فتأتي صناديق اسواق النقد بالريال السعودي وعددها 13 صندوقا يلها الصناديق العقارية بعدد 11 صندوق وصناديق السندات الدولية بعدد 8 صناديق وصناديق المرابحة بالعملات الاجنبية وعددها 7 صناديق ثم الصناديق المتوازنة المحلية وصناديق الاسهم الاسيوية بعدد 6 صناديق لكل منهما يليها صناديق أسواق النقد بالعملات الاجنبية بعدد 5 صناديق واخيرا صناديق الاسهم الامريكية بعدد 4 صناديق وصناديق الاسهم الاوروبية بعدد 3 صناديق.

وأوضحت نتائج الرصد أن المتوسط التغير السعري لوثائق صناديق الاستثمار الدولية هو الاكبر بـ نحو 5% ارتفاع ويليه متوسط الصناديق المستثمره في السندات الدولية بمتوسط 3,45% يليه كتوسط الصماديق المستثمرة في الاسهم الامريكية بـ 3,37% أما الاكثر خسائر فكان لمتوسط صناديق الاسهم المحلية عند 4,62% انخفاض ثم الصناديق المتوازنة محليا بـ 2,19% انخفاض وبنفس النسبة لصناديق الاسهم العربية.

ذات صلة

المزيد