الأربعاء, 31 يوليو 2024

3.8 مليار ملكيات كبار التنفيذيين في 83 شركة مدرجة .. و 92 شركة بلا ملكيات 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

كشف تحليل  أن كبار التنفيذيين “الرئيس التنفيذي والمدير المالي” في الشركات السعودية المدرجة، البالغ عددها 175 شركة، يملكون نحو 3.8 مليار ريال في شركاتهم، موزعة على نحو 63 مليون سهم، بحسب إغلاق سوق الأسهم الخميس الماضي الموافق 4 أغسطس 2016.

 

ووفقا لتحليل “الاقتصادية”، الذي اعتمد على بيانات شركة “تداول”، فإن 83 شركة يملك كبار تنفيذييها حصصا فيها، فيما 92 شركة بلا ملكيات لكبار التنفيذيين فيها.

ومن بين 350 شخصا من كبار التنفيذيين في 175 شركة، وجد أن هناك 83 تنفيذيا (24 في المائة) يملكون حصصا في شركاتهم، بينما 267 تنفيذيا آخرين (76 في المائة) بلا ملكيات في شركاتهم.

وبحسب التحليل، فإن شركة سابك ومصرف الراجحي بلا ملكيات لرئيسيهما التنفيذيين، وهما، يوسف بن عبدالله البنيان، وستيفانو باولو بيرتاميني على التوالي.

ولا يُلزم نظام الشركات السعودية، كبار التنفيذيين بالتملك في شركاتهم، فيما ينص على وجوب تملك كل عضو من أعضاء مجلس الإدارة أسهما بقيمة عشرة آلاف ريال سعودي على الأقل (أسهم الضمان)، يتم إيداعها لدى أحد المصارف المحلية المرخص لها.

وتعادل قيمة ملكية كبار التنفيذيين (83 تنفيذيا) نحو 0.3 في المائة من القيمة السوقية للسوق إجمالا، والبالغة 1.45 تريليون ريال، فيما تعادل ملكيتهم من الأسهم نحو 0.1 في المائة من الأسهم المدرجة في السوق، والبالغة 51.84 مليار سهم.

وكشف التحليل، أن 10 من كبار التنفيذيين “جميعهم رؤساء تنفيذيون” يملكون نحو 3.7 مليار ريال، تعادل 98 في المائة من إجمالي ملكية كبار التنفيذيين في السوق.

ويملك الـ10 تنفيذيين الكبار نحو 60 مليون سهم، تعادل 94 في المائة من إجمالي الأسهم التي يملكها كبار التنفيذيين في الشركات في السوق.

وتصدر ملكية كبار التنفيذيين في السوق من حيث القيمة السوقية لملكيته في شركته، ناصر سلطان فهد السبيعي، الرئيس التنفيذي لشركة المواساة، بقيمة 1.2 مليار ريال، تُشكل 33 في المائة من القيمة السوقية لملكية جميع كبار التنفيذيين في السوق.

ويملك السبيعي نحو تسعة ملايين سهم في شركته، تعادل 14 في المائة من إجمالي الأسهم التي يملكها كبار التنفيذيين في السوق.

وجاء في المرتبة التالية عبدالكريم عبدالرحمن ناصر العقيل، الرئيس التنفيذي لشركة جرير، بقيمة 807 ملايين ريال، تُشكل 21 في المائة من القيمة السوقية لملكية جميع كبار التنفيذيين في السوق.

ويملك العقيل نحو ثمانية ملايين سهم في شركته، تعادل 12 في المائة من إجمالي الأسهم التي يملكها كبار التنفيذيين في السوق.

وحل ثالثا أحمد حمد محمد السعيد، الرئيس التنفيذي لشركة هرفي،، بقيمة 681 مليون ريال، تُشكل 18 في المائة من القيمة السوقية لملكية جميع كبار التنفيذيين في السوق.

ويملك السعيد نحو تسعة ملايين سهم في شركته، تعادل 15 في المائة من إجمالي الأسهم التي يملكها كبار التنفيذيين في السوق.

وجاء رابعا محمد صالح محمد الحمادي، الرئيس التنفيذي لشركة الحمادي، بملكية قيمتها 237 مليون ريال، ثم أحمد حسن احمد فتيحي، الرئيس التنفيذي لمجموعة فتيحي، بـ224 مليون ريال، و سعد سعود إبراهيم السياري، الرئيس التنفيذي لشركة الفخارية، بـ170 مليون ريال.

وفي الترتيب السابع، حل سمير محمد عبد العزيز الحميدي، الرئيس التنفيذي لشركة ساكو، بملكية قيمتها 165 مليون ريال، ثم الوليد عبدالرزاق صالح الدريعان، الرئيس التنفيذي لشركة الخليج للتدريب، بـ101 مليون ريال، وماهر حازم فائز الأسود، الرئيس التنفيذي لشركة أسواق المزرعة، بـ56 مليون ريال، وأخيرا يأتي عبداللطيف عمر سليمان العبداللطيف، الرئيس التنفيذي لشركة العبداللطيف، بملكية قيمتها 35 مليون ريال.

أما القطاعات، فتصدر قطاع التجزئة بقية القطاعات في ملكية كبار التنفيذيين في شركاته، بقيمة سوقية 2.8 مليار ريال، تعادل 75 في المائة من إجمالي القيمة السوقية لملكية جميع كبار التنفيذيين في السوق.

تلاه قطاع الزراعة، بقيمة سوقية لكبار التنفيذيين في شركاته، بـ688 مليون ريال، تعادل 18 في المائة من إجمالي القيمة السوقية لملكية كبار التنفيذيين في السوق.

ثالثا قطاع التشييد والبناء، بقيمة سوقية لكبار التنفيذيين في شركاته، 176 مليون ريال، تعادل 5 في المائة من إجمالي القيمة السوقية لملكية جميع كبار التنفيذيين في السوق. وجاء في المرتبة الرابعة قطاع الاستثمار الصناعي، بقيمة سوقية لكبار تنفيذيي شركاته، 38 مليون ريال، تعادل 1 في المائة من إجمالي القيمة السوقية لملكية جميع كبار التنفيذيين في السوق.

وكان تحليل قد كشف أن رؤساء مجالس إدارات الشركات المدرجة البالغ عددها 175 شركة، يملكون نحو 61.1 مليار ريال في شركاتهم، موزعة على نحو 4.02 مليار سهم، بحسب إغلاق سوق الأسهم الخميس الماضي الموافق 4 أغسطس 2016.

ووفقا للتحليل وبيانات شركة “تداول”، فإن 144 شركة يملك رؤساء مجالس إداراتها حصصا فيها، فيما سجلت 31 شركة بلا ملكيات لرؤساء مجالس إداراتها كونهم يمثلون جهات أخرى، ولا يتولون منصب رئيس مجلس الإدارة بصفتهم الشخصية.

وينص النظام الأساسي للشركات في السعودية على وجوب تملك كل عضو من أعضاء مجلس الإدارة أسهما بقيمة عشرة آلاف ريال سعودي على الأقل “أسهم الضمان”، يتم إيداعها لدى أحد المصارف المحلية المرخص لها.

وتعادل قيمة ملكية رؤساء مجالس الإدارات “144 رئيسا” نحو 4.2 في المائة من القيمة السوقية للسوق إجمالا، والبالغة 1.45 تريليون ريال، فيما تعادل ملكيتهم من الأسهم نحو 7.7 في المائة من الأسهم المدرجة في السوق، والبالغة 51.84 مليار سهم. وكشف التحليل، أن 10 من رؤساء مجالس الإدارات يملكون نحو 58.1 مليار ريال، تعادل 95 في المائة من إجمالي ملكية رؤساء مجالس إدارات الشركات في السوق، كما تُشكل 4 في المائة من القيمة السوقية للسوق إجمالا.

ويملك 10 من رؤساء مجالس الإدارات الكبار، نحو 3.9 مليار سهم، تعادل 96 في المائة من إجمالي الأسهم التي يملكها رؤساء مجالس إدارات الشركات في السوق، كما تُشكل 7.5 في المائة من أسهم السوق إجمالا.

وبحسب التحليل، يملك خمسة من رؤساء مجالس الإدارات نحو 55.2 مليار ريال، تعادل 90 في المائة من إجمالي ملكية رؤساء مجالس إدارات الشركات في السوق، كما تُشكل 3.8 في المائة من القيمة السوقية للسوق إجمالا.

وتصدر رؤساء مجالس إدارات السوق من حيث القيمة السوقية لملكيته في شركته، الأمير الوليد بن طلال، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، بقيمة 38.5 مليار ريال، تُشكل 63 في المائة من القيمة السوقية لملكية جميع رؤساء مجالس الإدارات في السوق، و2.7 في المائة من القيمة السوقية للسوق إجمالا.

ويملك الأمير الوليد بن طلال نحو 3.5 مليار سهم في شركته، تعادل 88 في المائة من إجمالي الأسهم التي يملكها رؤساء مجالس إدارات الشركات في السوق، كما تُشكل 7 في المائة من أسهم السوق إجمالا.

وبدأت شركة السوق المالية السعودية “تداول” اعتبارا من 10 يوليو الماضي، تطبيق قرار مجلس هيئة السوق المالية بشأن آلية الإفصاح عن ملكية المستثمرين في السوق، وستكون آلية الإفصاح إضافة إلى الآلية الحالية المتعلقة بملكية ملاك أسهم الشركات المدرجة في السوق على النحو التالي:

تقوم شركة السوق المالية السعودية “تداول” بالإفصاح من خلال موقعها الإلكتروني عن ملكية أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، أو أعلى منصب تنفيذي في الشركة، والمدير المالي في الشركات المدرجة في السوق بشكل يومي وذلك بناء على المعلومات التي يتم تزويد تداول بها عن طريق الشركات المدرجة.

كما تقوم شركة السوق المالية السعودية “تداول” من خلال موقعها الإلكتروني بالإفصاح عن نسبة ملكية المساهمين الذين تظهر نشرة الإصدار خضوعهم لفترة حظر وحتى صدور موافقة الهيئة على رفع الحظر عن أسهمهم.

 

ذات صلة

المزيد