الأربعاء, 31 يوليو 2024

10 مدن تطلق خطة لتكون خالية من السيارات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

5

أعلنت العاصمة النرويجية أوسلو خطة في العام 2015 لحظر السيارات من وسط المدينة، بحلول العام 2019، الا أن الدولة ترغب حاليا في إطلاق مبادرة لمزيد من الخطوات.
وأشار تقرير حديث بموقع (بيزينيس إنسايدر) الى أن النرويج ترغب في إجازة قانون يحظر بيع السيارات التي تعمل بالجاز في الدولة بحلول العام 2025 .
ولفت التقرير الى أن المدن النرويجية ليست المدن الوحيدة حول العالم التي بدأت إطلاق المبادرة، فهنالك العديد من واضعي السياسات الذين بدأو في تنفيذ خطط لخلق مساحة أكبر للمشاة وخفض إنبعاثات الكربون.
وهذه 10 مدن حول العالم تقود مبادرة لتكون خالية من السيارات:
أوسلو:
تخطط لتكون خالية من السيارات بحلول العام 2019. وتسعي العاصمة النرويجية لإستبدال 35 ميل من الطرق التي تسيطر عليها السيارات ببناء ممرات للدراجات.
Oslo, Norway will implement its car ban by 2019.
مدريد:
تعتبر الخطة التي أطلقتها المدينة الأسبانية أكثر إتساعا، حيث تسعي المدينة الى حظر السيارات في 500 فدان من وسط المدينة بحلول العام 2020، وأعادة تصميم 24 من الطرق المذدحمة وتخصيصها للمشاة.
Madrid's planned ban is even more extensive.
مدينة تشنغدو:
يمكن لمواطني المدينة الوصول الى أي مكان في المدينة مشيا خلال 15 دقيقة أو اقل، يسعي أدريان سميث المهندس المعماري المعروف عالمياً ومؤسس شركة “أدريان سميث آند جوردون جيل”، ومقرها شيكاغو، الى تصميم منطقة سكنية جديدة وبناء طرق جديدة تمكن الناس من الوصول الى أي مكان في المدينة مشيا خلال 15 دقيقة. ومن المقرر أن يكتمل المشروع بحلول العام 2020 .
مدينة هامبورج:
تسعي المدينة الألمانية الى أن تجعل من السهل عدم قيادة السيارات، وتخطط المدينة التي تعتبر سادس أكبر مدن الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان الى أن تجعل التنقل بالدراجات ومشيا على الأقدام هي الوسيلة المهيمنة في أماكن محددة، وأطلقت المدينة مشروع يعرف بـ”الشبكة الخضراء” التي تربط 40% من المدينة تشمل أماكن حيوية من بينها منتزهات وملاعب ومقابر لتكون خالية من السيارات بحلول العام 2035 .
Hamburg is making it easier not to drive.
مدينة كوبنهاغن:
أكثر من نصف سكان عاصمة الدنمارك وأكثر مدنها سكانًا، يذهبون الى العمل يوميا بالدراجات، وذلك بفضل الجهود التي تبذلها المدينة لتحديد مناطق للمشاة وبدأت الفكرة في مطلع الستينات من القرن الماضي، وتحوي المدينة الآن أكثر من 200 ميل من الممرات لقيادة الدراجات، ولديها واحد من أدنى نسب ملكية السيارات في أوروبا.

Bikes continue to rule the road in Copenhagen.
باريس:
تعتزم العاصمة الفرنسية حظر سيارات الديزل، ومضاعفة ممرات الدراجات، وتسعي المدينة للحد من قيادة السيارات وسط المدينة.

اقرأ المزيد

Paris will ban diesel cars and double the number of bike lanes.
لندن:
قال عمدة لندن أنه ينبغي حظر سيارات الديزل في المدينة بحلول العام 2020، وأطلقت المدينة غرامة عرفت بـ”رسوم الإزدحام” على سيارات الديزل قدرها 12.5 في اليوم في حال قيادة هذه السيارات في ساعة الذروة.

London will charge you for congestion.
بروكسل:
تعتبر ثاني مدينة تحتوي على أكبر منطقة خالية من السيارات في أوربا، معظم الشوارع التي تحيط بالمدينة مخصصة للمشاة فقط.

Brussels, Belgium features the largest car-free area in Europe.
مكسيكو سيتي:
تعتزم المدينة حظر 2 مليون سيارة من مركز المدينة، وقررت المدينة في أبريل من العام الحالي حظر جزء من السيارات من القيادة وسط المدينة يومين كل أسبوع، ويومين سبت من كل شهر، وتستخدم نظام التناوب بين السيارات أعتمادا على رخصة تنظم عن طريق لوحات السيارات.

Mexico City hopes to ban about two million cars from the city center.
نيويورك:
على الرغم من أن المدينة لا تخطط لحظر السيارات في أي وقت قريب، ولكنها زادت من المساحات المخصصة للمشاة، والدراجات، ومترو الأنفاق، وخيارات إستخدام الحافلات، في ذات الوقت توجد مناطق مخصصة للمشاة بصورة دائمة من بينها تايمز سكوير، هيرالد سكوير، وماديسون سكوير بارك.

ذات صلة

المزيد