الأربعاء, 31 يوليو 2024

وزارة التعليم تدرس إنشاء شركة للموارد البشرية لاستقطاب الكفاءات من الخريجين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

التعليم

طارح الدكتور أحمد العيسى وزير التعليم أمام خريجي التربية الخاصة وزارة التعليم عدداً من الملفات والمبادرات التعليمية المهمة التي تعمل الوزارة عليها لتتواكب مع رؤية المملكة 2030، ومن أبرزها إنشاء شركة للموارد البشرية ستتولى مهمة استقطاب الكفاءات من الخريجين المؤهلين والمتخصصين، والاستفادة منهم في مجالات كثيرة، مثل مشروع المدارس المستقلة الذي ستتولاه مؤسسات متوسطة وصغيرة الحجم، ويمكن لهؤلاء الخريجين وغيرهم أن يجدوا فرصاً للعمل من خلالها.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي تم مؤخراً بين خريجين ووزير التعليم، حيثقال المتحدث بالنيابة عن الخريجين عبدالله بن محسن القرني،: «نأمل من خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن يحقق مطلبنا بلفتة أبوية منه» حسبما تناولته “الحياة”.
وتحدث القرني عن الحاجة المعلنة، وما تسبّب لهم من متاعب، قائلاً: «بحسب إحصاء وزارة الصحة، فإن ذوي الاحتياجات الخاصّة في المملكة يزيدون على ٧٢٠ ألفاً، كما أن دراسة أجراها مركز الأمير سلمان للأبحاث والإعاقة، بيّنت أن عدد ذوي صعوبات التعلُّم يصل إلى 600 ألف طالب وطالبة في المراحل التعليمية كافة، ما يعني وجود ما لا يقل عن مليون وربع المليون من ذوي الاحتياجات الخاصّة في المملكة، وتكتفي وزارة التعليم بتقديم خدماتها لأقل من 35 ألفاً فقط».
وأضاف: «بعض المسؤولين في وزارة التعليم لديهم حال خلط بين الإعاقات المختلفة وبين صعوبات التعلُّم، وأن جميع مسارات التربية الخاصّة، بما فيها صعوبات التعلُّم فيها حاجة قوية، وتحتاج إلى سنوات طويلة لتصل إلى الاكتفاء». وبيّن أن المشكلة تبدأ من مديري المدارس بعدم رفعهم الحاجة الحقيقية، ثم تتواصل المشكلة لإدارات التعليم في المناطق المختلفة، إذ إنهم لا يرفعون بالحاجة الفعلية في الميدان، وتستمر المشكلة إلى أن تصل إلى وزارة التعليم، حيث إن الجهة المعنية بالحاجة في الوزارة تقلّص الحاجة المرفوعة من إدارات المناطق.
وأكد أن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى قابلهم وقال لهم: «نحن بحاجتكم لفتح مشاريع لخدمة التربية الخاصة، وتوجهوا لبنك التسليف ونحن ندعمكم بقسائم تعليمية»، وقال القرني: «قلنا للوزير بأن بنك التسليف لا يدعم مثل هذه المشاريع، فرد بأنه سيخاطب البنك لدعمنا».
من جانبه، أوضح خريج صعوبات التعلم مسفر الغامدي «بأنه خريج منذُ أكثر من 4 سنوات، ومتزوج ويعول أطفال، ولا يملك إلى الآن وظيفة، وهناك الكثير من الخريجين بنفس حاله يعانون من صعوبة الحصول على لقمة العيش».

اقرأ المزيد

وأضاف بأن الوزير قال لهم: «افتحوا بزنس أكل»، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي تعليقات وردود أفعال محزنة من الكثير من الخريجين العاطلين.

ذات صلة

المزيد