الأربعاء, 31 يوليو 2024

“الإسكان”: تسجيل الأراضي البيضاء يشهد إقبالا كبيرا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاراضيأكد المشرف على برنامج الرسوم على الأراضي البيضاء في وزارة الإسكان المهندس محمد المديهيم، تسجيل وزارته إقبالا كبيرا على تسجيل الأراضي البيضاء الخاضعة لتطبيق الرسوم في مرحلته الأولى على البوابة الالكترونية.

ووفقا لـ “مكة” قال المديهيم إن مهلة تسجيل الأراضي انقضى ثلثها، وإن الوزارة ستعلن عن الأراضي المسجلة ومساحاتها بعد انقضاء كامل المدة، مبينا أن الإقبال الذي رصدته الوزارة كبير من المدن الثلاث المعلنة.

وحول ماذا إذا كان شهر رمضان والإجازة الصيفية والانتظار حتى آخر المدة ومحاولة بيعها أو تطويرها قبل التسجيل، قد لعبت دورا في تراجع معدلات التسجيل، لفت إلى أن معدل التسجيل ليس متدنيا، وأن هناك كثيرا من الطلبات غير المكتملة، وهذا متوقع في ظل وجود طلب الرفع المساحي الذي يتم عن طريق مكتب هندسي متخصص لإكمال التسجيل، مذكرا أصحاب الأراضي الخاضعة للنظام بضرورة البدء بتجهيز متطلبات التسجيل المذكورة بالموقع ومنها الرفع المساحي.

اقرأ المزيد

نهاية الإجازة ستزيدها
وأبان أن الوزارة توقعت تأثير شهر رمضان وعيد الفطر والإجازة الصيفية في عدم تسجيل البعض لأراضيهم، مشيرا إلى أن فترة التسجيل هي ستة أشهر وللشخص الحق بالتسجيل خلالها.

وحول ماهية توقعات الوزارة في زيادة معدلات التسجيل، لفت إلى أن فترة التسجيل هي ستة أشهر، وأنه في ظل صعوبة الحكم على فترة محددة لتزايد التسجيل، إلا أن الوزارة تتوقع أن تكون نهاية الإجازة الصيفية وهو ما يتوافق مع انتهاء نصف فترة التسجيل هي فترة تزايد التسجيل.

ما العقوبات بحق غير الملتزمين؟
عدم التسجيل خلال الفترة المحددة بستة أشهر بنظام الرسوم الصادر عن مجلس الوزراء يعني مخالفة أحكام النظام، مما يعرض صاحب الأرض للغرامة، والتي تصل إلى 2.5 % من قيمة الأرض وتفاصيل المخالفات والغرامات سيتم الإعلان عنها في القريب العاجل، ويتم تحصيل الرسوم والغرامات الكترونيا عن طرق السداد الالكتروني، لحرص الوزارة على (أتمتة) أنظمتها، مما يسهل على المواطن سرعة إنجاز معاملاته المالية، وهو ما يتوافق مع ما دعت إليه رؤية المملكة 2030.

خطوات التسجيل

1 يتم التسجيل عن طريق موقع الأراضي البيضاء، بحيث يسجل صاحب الأرض أو من ينوب عنه معلوماته الشخصية، ثم يتم التحقق منها عن طريق الربط مع مركز المعلومات الوطني

2 يظهر بعد ذلك خيار تسجيل أرض يملكها هو شخصيا أو أرض بالنيابة عن مالكها، بشرط رفع ما يثبت وجود تفويض رسمي أو أرض بالنيابة عن شركة، بشرط أن يكون مالكا أو عضوا بمجلس الإدارة أو موظفا فيها، ويشترط أيضا أن يرفق ما يثبت تفويض الشركة له لتسجيل أرضها

3 بعد ذلك يدخل صاحب الأرض أو من ينيبه رقم الصك، سواء الكترونيا عن طريق الربط مع وزارة العدل، أو يدويا مع رفع صورة الصك

4 إدخال إحداثيات الرفع المساحي عن طريق رفع ملف الرفع من مكتب هندسي ويصادق على موقع أرضه بالخريطة ومن ثم يكتمل الطلب، ويحق لصاحب الأرض عند تسجيلها إضافة الوثائق والبيانات التي تثبت أن أرضه غير خاضعة للرسم بحسب شروط اللائحة

ذات صلة

المزيد