الأربعاء, 31 يوليو 2024

بنك مورغان ستانلي يستبعد بقوة التوصل لاتفاق حول تجميد إنتاج النفط

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

The corporate logo of financial firm Morgan Stanley is pictured on a building in San Diego, California, in this September 24, 2013, file photo. REUTERS/Mike Blake/Files
قال رئيس أبحاث سلع الطاقة لدى بنك “مورغان ستانلي” آدم لونجسون إن أسعار النفط قد تصبح أكثر تقلباً قبيل انعقاد الاجتماع غير الرسمي للبلدان الأعضاء في منظمة “أوبك” في الجزائر خلال الشهر القادم.

أضاف لونجسون إن سوق النفط يعامل “أوبك” باعتبارها البنك المركزي له حيث يمكنها تحريك الأسعار، مضيفاً أن طول الفترة حتى انعقاد الاجتماع (أكثر من شهر)، قد يفقد الأسواق الاهتمام بالتكهنات حول الوصول إلى اتفاق بشأن تحقيق الاستقرار. حسبما تناولته “سي ان بي سي”.

وعلى الرغم من أن الكثيرين يتوقعون احتمال التوصل لاتفاق حول تجميد الإنتاج، فإن لونجسون يستبعد ذلك بقوة، مؤكداً أن هناك رياحاً معاكسة وتحديات لوجيستية تواجه التوصل لمثل هذا الاتفاق، حسب ما جاء ذكرع في جريدة الخليج الاماراتية.
وأشار إلى أنه حتى في حالة التوصل إلى اتفاق بشأن تجميد الإنتاج فلن يقدم ذلك للأسواق العالمية شيئاً، مضيفاً أن إمدادات “أوبك” في الوقت الحالي عند مستويات قياسية مدعومة بالزيادات الموسمية في الطلب المحلي وسياسات الأعضاء الحاليين بتوسيع الحصة السوقية.
وتابع: “ربما أساءت الأسواق تفسير التصريحات السعودية التي دعمت التكهنات بشأن قرب تجميد الإنتاج خلال اجتماع سبتمبر”.
ومن المنتظر أن تجتمع دول “أوبك” على هامش منتدى الطاقة الدولي الخامس عشر الذي سيعقد في الجزائر في الفترة بين السادس والعشرين والثامن والعشرين من سبتمبر.
وأظهرت بيانات الجمارك أن صادرات الصين من الديزل والبنزين والكيروسين ارتفعت في يوليو/ تموز مقارنة بها قبل عام في أحدث إشارة إلى أن أكبر مستهلك للسلع الأولية في العالم لا يمكنها التكيف مع فائض إمدادات الوقود في السوق المحلية.
وارتفعت صادرات الديزل 181.8% إلى 1.53 مليون طن وزادت شحنات البنزين 145% إلى 970 ألف طن وقفزت صادرات الكيروسين 46% إلى 1.09 مليون طن.
واستورد ثاني أكبر اقتصاد في العالم 1.6 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال بانخفاض 16.4% عنه قبل عام في حين زادت مشتريات الكيروسين من الخارج 15.2% إلى 340 ألف طن.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد