السبت, 27 يوليو 2024

ولي ولي العهد يوقع 15 اتفاقية مع الصين أبرزها في مجال الإسكان والطاقة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

87
وقع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في العاصمة الصينية بكين اليوم مع دولة نائب رئيس الوزراء الصيني تشانغ قاو لي 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة العربية السعودية، وجمهورية الصين الشعبية، وذلك خلال الاجتماع الأول للجنة السعودية الصينية المشتركة رفيعة المستوى بحضور عدد من المسؤولين في البلدين.

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الاستراتيجية والفرص المستقبلية لتعزيز الشراكة القائمة بين المملكة والصين، والسعي من خلال اللجنة لتحقيق الأهداف التي يطمح لها البلدان الصديقان في مختلف المجالات .
وقد وقع ولي ولي العهد ونائب رئيس الوزراء الصيني على اتفاقية إنشاء لجنة مشتركة سعودية صينية رفيعة المستوى ومحضر أعمال الدورة الأولى للجنة .
إثر ذلك جرى توقيع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة العربية السعودية، وجمهورية الصين الشعبية وهي كالتالي :
– التوقيع على مذكرة تفاهم في قطاع الطاقة .
– التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال تخزين الزيوت .
– التوقيع على اتفاقية تفاهم في فرض القرض التنموي للمساهمة في تمويل مشروع إعادة تشييد للمناطق المتأثرة بالزلازل .
– التوقيع على اتفاقية في القرض التنموي للمساهمة في تمويل مشروع تشييد عدد من المباني لكلية الهندسة المهنية المالية .
– التوقيع على برنامج تنفيذي لتنمية طريق الحرير المعلوماتي .
– التوقيع على اتفاقية مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان .
– التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعدين .
– التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة التجارة الصينية والصندوق السعودي للتنمية .
– التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الموارد المائية .
– التوقيع على جدول زمني في برنامج تعاون بين المصلحة الوطنية العامة الصينية لرقابة الجودة والاختبار والحجر ووزارة التجارة والاستثمار السعودية .
– التوقيع على برنامج تنفيذي لاتفاقية تعاون ثقافي .
ـ التوقيع على برنامج بين إدارة التقييس الصينية والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة .
– التوقيع على اتفاقية مذكرة تفاهم بين وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا
– التوقيع على مذكرة تعاون في مجال الترجمة ونشر الأعمال الأدبية والكلاسيكية .
– التوقيع على مذكرة تفاهم بين حكومة الإنشاء ووزارة الإسكان السعودية بشأن مشروع إنشاء مدينة جديدة في ضاحية الأصفر .

الاتفاقية الأخرى
كما تم توقيع برنامج تعاون فني بين الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وإدارة التقييس الصينية  الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ونائب رئيس الوزراء الصيني السيد تشانغ قاو لي وضمن إطار أعمال الدورة الأولى للجنة السعودية الصينية المشتركة رفيعة المستوى التي عقدت اجتماعاتها خلال الفترة من 29- 31 أغسطس 2016 الموافق من 26-28 ذو القعدة 1437هـ ، قام معالي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد بن عثمان القصبي وسعادة مدير إدارة التقييس الصينية(SAC) السيد تيان شيهونق بتوقيع برنامج تعاون فني بين الهيئة وإدارة التقييس ، حيث تأتي هذه الاتفاقية امتداد للجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين وتعزيز لسبل التعاون المشترك مع مختلف الدول لتحقيق رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 بما يدفع عملية التنمية المستدامة في المملكة للمضي قدما في تحقيق مزيدا من النمو والرخاء .
حيث يهدف هذا البرنامج الى:
أولا: نقل المعرفة
حيث سيتم من خلال هذا البرنامج الاستثمار في بناء وتأهيل القدرات الفنية لمنسوبي الهيئة من خلال  تبادل المعلومات والمواصفات والبيانات، و تقديم المساعدة الفنية عن طريق قيام الجانب الصيني بتدريب منسوبي الهيئة في الصين أو في المملكة في مجالات التقييس المختلفة  التي تحتاجها الهيئة .
ثانيا: التنسيق في المحافل الدولية :
تبادل الدعم وتنسيق المواقف في المحافل الدولية بين المملكة والصين كشريكين استراتيجيين واقتصاديين في جميع نشاطات المنظمات الدولية التي تشترك بهما الجهتان مثل المنظمة الدولية للتقييس  ISO والهيئة الدولية الكهرو تقنية IEC والمنظمة الدولية للمعايرة القانونية OIML وغيرها من المنظمات ذات العلاقة بالتقييس  .
ثالثا: تبني المواصفات:
المشاركة في تطوير وإعداد المواصفات القياسية الدولية من خلال المشاركة في اللجان الفنية الدولية في جميع المنظمات الدولية بما يخدم مصالح البلدين وكذلك السماح بتبني المواصفات القياسية لكل بلد في حال عدم وجود مواصفة قياسية دولية باتفاق الطرفين .
وسيكون لهذا البرنامج بإذن الله الأثر الكبير نظراً للمكاسب والمميزات التي سوف يحصل عليها الطرفان من هذا التعاون سعيا الى تنمية وتطور التجارة  بين البلدين وتأكيد جودة السلع المستوردة والمصدرة والقضاء على العوائق الفنية للتجارة وضمان سلامة المستهلك  ومكافحة الغش في المملكة .
وزارة التجارة والاستثمار

اسم الاتفاقية

– التوقيع على جدول زمني في برنامج تعاون بين المصلحة الوطنية العامة الصينية لرقابة الجودة والاختبار والحجر ووزارة التجارة والاستثمار السعودية.

– تهدف الاتفاقية الى مراقبة السلع الواردة من الصين لتكون مطابقة للمواصفات

– كما تهدف الاتفاقية التواصل مع السلطات الصينية لتتبع مصادر هذه السلع ومعاقبتها وتكوين قائمة سوداء للمخالفين من مصنعين او مستوردين او مصدرين ومنع الاستيراد من هؤلاء المخالفين

– تم توقيع برنامج تنفيذي اليوم يضع خطط زمنية لتنفيذ بنود الاتفاقية وهي:
* قيام الوزارة ببناء قاعدة بيانات الكترونية وربطها مع الجهات الشقيقة في المملكة مثل الجمارك والمواصفات و ربطها ايضا بالنظام الالكتروني C-Rapex في المصلحة الصينية

* تجميع الانظمة والمواصفات ذات العلاقة في قاعدة البيانات وتكون تحت اطلاع جميع الاطراف

* الرقابة على المختبرات التي تخبر المنتجات وتصدر لها شهادات اختبار للتأكد من قيامها بالاختبار بشكل سليم و تسجيل النتائج في القاعدة المذكورة

* التأكد من أن المنتجات المتبادلة مصحوبة بشهادات المطابقة من بلد المنشأ الصادرة وانت تكون من مصدر معترف فيه بالمملكة

* قيام السلطات الصينية بالتحقق من المنشآت التي ضُبطت مخالفاتها من السلطات السعودية و معاقبتها ومشاركة نتيجة العقوبة مع المملكة

* قيام الجهات السعودية بالتواصل مع المنشآت التجارية والصناعية الصينية للتاكد من فهمهم لاخر المواصفات المقبولة في المملكة

– تكوين الفريق في الستة أشهر الاولى وبناء قاعدة البيانات خلال الثمانية أشهر.

ذات صلة

المزيد