السبت, 27 يوليو 2024

“الإسكان”: تغريم مخالفي رسوم الأراضي البيضاء 5%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاراضي البيضاء
كشف المهندس محمد المديهيم المشرف على برنامج رسوم الأراضي البيضاء أن الغرامة المرصودة للمتخلفين عن التسجيل في الفترة المحددة 2.5 %، إضافة إلى الضريبة المقررة للأرض وهي 2.5 %، مما يعني أن المخالف سيضطر إلى دفع 5 % من قيمة الأرض.
ووفقا لـ “الوطن” أكد المديهيم أن تحصيل الرسوم والغرامات سيتمان عن طرق السداد الإلكتروني، لحرص الوزارة على أتمتة أنظمتها بشكل كبير ولتسهيل الإجراءات على المواطن وسرعة إنجاز معاملاته المالية، وهو ما يتوافق مع ما دعت إليه رؤية المملكة 2030، منوها إلى أن الإعلان عن الأراضي البيضاء سيتم عنه فور انتهاء فترة التسجيل.

وقال المديهيم إن عدم تسجيل الأراضي خلال الفترة المحددة بـ6 أشهر بنظام الرسوم الصادر عن مجلس الوزراء يعني مخالفة أحكام النظام، مما يعرض صاحب الأرض للغرامة التي قد تصل إلى 2.5% من قيمة الأرض، مؤكداً أن تفاصيل المخالفات والغرامات سيتم الإعلان عنها في القريب العاجل.

وكان مجلس الوزراء قد وافق على فرض الرسوم على الأراضي البيضاء داخل حدود النطاق العمراني، حيث سيفرض النظام رسما سنويا على كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني، مملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، على أن تحدد اللائحة التنفيذية للنظام معايير تقدير قيمة الأرض والبرنامج الزمني لتطبيق الرسم بشكل تدريجي والضوابط اللازمة لضمان تطبيق الرسم بعدالة ومنع التهرب من دفعه.
وأقر مجلس الوزراء إيداع مبالغ الرسوم والغرامات المستحصلة من مخالفي النظام في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي يخصص للصرف على مشروعات الإسكان وإيصال المرافق العامة إليها، وتوفير الخدمات العامة فيها. كما أقر المجلس أيضاً من وزارة الإسكان إعداد اللائحة التنفيذية لبرنامج رسوم الأراضي البيضاء بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد