الجمعة, 26 يوليو 2024

بنك “أوف أمريكا”: استعدوا لتكرار سيناريو 2010 لأسعار النفط في 2017

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نفط

كشف فرانشيسكو بلانش محلل السلع الأولية في بنك أوف أمريكا خلال حديثه لوكالة (سي إن بي سي) الأمريكية أن أسعار النفط قد تصل إلى 70 دولار خلال ذروة صيف العام المقبل، مرجحا أن يتحول فائض النفط إلى عجز خلال العام 2017م.
وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن التجار أولوا اهتمامهم خلال الأسابيع الأخيرة لتصريحات وزراء النفط، عقب تأكيدات رسمية في مطلع الشهر الحالي بشأن محادثات من المتوقع أن تعقد على هامش منتدى الطاقة الدولي المقرر عقده في سبتمبر بحضور أكثر من 70 وزيراً للنفط لأتخاذ قرارات لدعم أسعار النفط.

ويري محلل “ميريل لينش” أنه حتى في ظل غياب إتفاقية بين الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، فإن الطلب على النفط سيفوق العرض بمعدل 800 ألف برميل في اليوم، في ظل تراجع الصرف على الإنتاج، مؤكدا أن الصعود في أسعار النفط مُقبِل، خاصة وأن الأسواق لم تشهد عجزا مماثلا في الإنتاج منذ العام 2010 ، حيث ارتفعت أسعار النفط من 78 دولار للبرميل الى 95 دولار.
ورجح بلانش صمود مبيعات السيارات واستهلاك الوقود في الأسواق الناشئة، خاصة وأن انخفاض سعر الفائدة ستدفع مزيد من رأس المال إلى الأصول ذات المخاطر العالية في الدول النامية.

اقرأ المزيد

في ذات الوقت يري بلانش أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيرفع سعر الفائدة تدريجيا، ليحافظ على قيمة الدولار، ويمنع النفط من الارتفاع بشكل كبير لحاملي العملات الأخرى.

لافتا إلى أن جميع هذه الأسباب تدعم رؤيتهم في أن آلية إعادة التوازن الطبيعي للسوق ستستمر خلال الخمسة أو الستة أرباع المقبلة، وأن الطلب سيقوي مقابل قلة العرض، الأمر الذي من شأنه أن يدفع بالأسعار إلى الارتفاع. مشيرا إلى أن “ميريل لينش” يري أن العام المقبل سيشهد توسع متسارع في الطلب، طالما ظلت السياسات النقدية ميسرة.
من جانبه، يري مدير أبحاث السلع الأولية لدى كليبر داتا في نيويورك مات سميث أن الأسابيع الثلاثة أو الأربعة التي تسبق إجتماع وزراء النفط الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك، ستكون طويلة بالنسبة لأسواق النفط، على الرغم من أن الإجتماع لن يسفر عن شي في نهاية المطاف. لافتا الى أن الدول المنتجة للنفط – العراق وإيران – تضخ المزيد من الخام في الأسواق، مشيرا إلى أن الخطاب يختلف عن الإجراءات الفعلية.

وتأتي قراءة محلل ” كليبر داتا ” مختلفة تماما عن “ميريل لينش”، حيث يري أن أسعار النفط ستظل قابعة عند 40 – 50 دولار للبرميل خلال العام المقبل، في حال لم تتوصل الدول المنتجة إلى إتفاق، ولكنه يرجح أن الأسعار قد تتأثر بتأخير مشاريع التنقيب الكبيرة سيما وأنها ستسهم في خفض الإنتاج.

ذات صلة

المزيد