الجمعة, 26 يوليو 2024

ما هى مجموعة العشرين ؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

G20
هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول النامية والناشئة على مستوى العالم، حيث تأسست مجموعة العشرين في 25 سبتمبر١٩٩٩م على هامش قمة مجموعة الثمانية بواشنطن، وجاء إنشاءها كرد فعل على الأزمات المالية التي حدثت في نهاية التسعينيات خاصة الأزمة المالية بجنوب شرق آسيا وأزمة المكسيك.

الأعضاء :

تتألف مجموعة العشرين مـن 19 دولة إضافة لرئاسة الاتحاد الاوروبي ليصبح عدد الأعضاء 20 والدول الاعضاء هى :الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا ، واليابان ، والمكسيك ، وروسيا ، والمملكة العربية السعودية، وجنوب أفريقيا، وتركيا، وكوريا الجنوبية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، ورئاسة الاتحاد الأوروبي مع مشاركة كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

اقرأ المزيد

وتمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين قرابة ٩٠% من الإجمالي العالمي للإنتاج القومي، و٨٠% من نسبة التجارة العالمية ( بما فى ذلك التجارة الداخلية للاتحاد الأوروبي )، وأيضا تمثل الدول الأعضاء ثلثى سكان العالم ، فضلا عن الثقـل الاقتصادي لأعضاء المجموعة الذى يفضى عليها درجة عالية من الشرعية والتأثير على إدارة النظام المالي والاقتصادي العالميين.

ويتوزع أعضاء مجموعة العشرين جغرافيا كالتالي: القارة الآسيوية ممثلة بـ الصين والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية. أما أفريقيا فتمثيلها متواضع فتمثله جنوب أفريقيا فقط أما أمريكا الجنوبية فتمثلها الأرجنتين والبرازيل. وأوروبا تمثلها أربع دول من الإتحاد الأوروبي وتمثل نفسها وهي بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا إضافة لروسيا وتركيا. وأمريكا الشمالية تمثلها أمريكا وكندا والمكسيك وأستراليا تمثلها أستراليا.
وتنقسم أنظمة الدول الاعضاء إلى: (1) نظام فيدرالي، (14) جمهورية (منها 7 جمهوريات اتحادية و1 الجمهوريات شعبية) و (5) ممالك.
وتنقسم دول مجموعة العشرين حسب التجمعات التالية : 3 دول من النافتا، ودولتان من السوق المشتركة، و 4 دول من الاتحاد الأوروبي (والتي تمثل في نفس الوقت دولها الخاصة بها)، و3 دول أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

الهدف من إنشاءها :
تهدف مجموعة العشرين إلى تعزيز الاقتصاد العالمي وتطويره، عِلاوة على إصلاح المؤسسات المالية الدولية وتحسين النظام المالي، كما تركز على دعم النمو الاقتصادي العالمي وتطوير آليات فرص العمل وتفعيل مبادرات التجارة المنفتحة. كما تهدف المجموعة إلى الجمع بين الأنظمة الاقتصادية للدول النامية والدول الصناعية التي تتسم بالأهمية والتنظـيم لمناقـشة القـضايا الرئيسية المرتبطة بالاقتصاد العالمي .

نشأة المجموعة:
كان إنشاء المجموعة على خلفية الأزمات المالية في أواخر التـسعينيات والإدراك المتزايد بأن دول السوق البارزة الرئيسية لم يكن لها النصيب الكافي في المشاركة في قلب مناقشات و قيادة الاقتصاد العالمي . وقبل إنشاء مجموعـة العشرين، كان هناك مجموعات مماثلة تدعم سبل الحوار والتحليل تم تأسيسها عند مبـادرة مجموعة ٧ وهناك مجموعة ٢٢ التي عقدت اجتماعا في واشنطن في إبريـل وأكتوبر ١٩٩٨، وكان هدفها هو ضم الدول التي لم تكن مشاركة في مجموعة ٧ على أساس المنظور العالمي حول الأزمة المالية ; ومن ثـم التـأثير علـى دول السوق البارزة . وقد عقد اجتماعين متتاليين يضمان عدد أكبر من المـشاركين (مجموعة ٣٣ ) في مارس وأبريل عـام ١٩٩٩، وكانـت عمليـات الإصـلاح للاقتصاد العالمي والنظام المالي العالمي هم موضوع المناقشة .

وأظهرت الاقتراحات الناتجة عن اجتماعات مجموعة الاثنين والعـشرين ومجموعة الثلاث وثلاثين وهدفها التقليل من مدى تأثر النظام العالمي بالأزمات، المنافع الكامنة لمثل هذه المنتديات ذات السمة التشاورية الدولية المنظمـة والتي تضم دول السوق البارزة . وقد تم تأسيس هذا ا النوع من الحـوارات المنظمـة ذات الأعضاء الثابتين من خلال إنشاء مجموعة العشرين عام ١٩٩٩م.

صلاحيات عمل المجموعة :
تتصف مجموعه العشرين بأنها منتدى غير رسمي يدعم المناقشات البنـاءة والمفتوحة فيما بين دول السوق البارزة و الدول الصناعية حول القضايا الأساسية المتعلقة باستقرار الاقتصادي العالمي . ومن خلال مساهمتها في تقوية الهيكل المالي العالمي وإتاحة فرص الحوار حول السياسات الداخلية للبلاد والتعاون الدولي فيما بينها وحول المؤسسات المالية الدولية، فتقوم مجموعة العشرين بتـدعيم حركـة النمو والتطور الاقتصادي في شتى أنحاء العالم.

الرئيس :
على عكس المؤسسات الدولية مثل منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، فإن مجموعة العشرين (مثـل مجموعـة السبعة) لا تحتوى على هيئة موظفين ثابتة فى داخلها ، بل ينتقل منصب رئيس المجموعة فيما بين الأعضاء، ويتم اختياره من بين دول مختلفة من أقاليم مختلفة كل عام، فمنصب الـرئيس هـو جـزء مـن مجموعة إدارية مكونة من ثلاثة أعضاء، ويعين الرئيس المختار سكرتارية مؤقتة خلال فترة تقلده المنصب ، والتى بدورها تنسق عمل المجموعة وتنظم الاجتماعات المقرر عقدها . ويضمن هذا الدور؛ دور مجموعة الثلاث، استمرارية عمل وإدارة المجموعـة خـلال سـنوات انعقـاد الاجتماعات.
رؤساء المجموعة:
– كندا ٢٠٠١-١٩٩٩
– الهند ٢٠٠٢
– المكسيك ٢٠٠٣
– المانيا 2004
– الصين ٢٠٠٥
– استراليا 2006
– جنوب افريقيا ٢٠٠٧
– البرازيل ٢٠٠٨
– المملكة المتحدة 2009
– كوريا الجنوبية 2010
– فرنسا 2011
– المكسيك 2012
– روسيا 2013
– استراليا 2014
– تركيا 2015
– الصين 2016

القمم ومكان انعقادها:
من المعتاد أن يعقد اجتماعا سنويا يضم مجموعـة العـشرين مـن وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية. وكان آخر اجتماع للوزراء والمحافظين في بريسبان ، أستراليا 16 نوفمبر2014 . وعادة ما يتبـع اجتمـاع وزراء المالية والمحافظين اجتماعات للنواب وأعمالا فنية واسعة النطاق. ويتخذ هذا العمل الفني شكل ورشة عمل ، ورفع تتقارير وعمل دراسات على حالات محددة ، كل ذلك يدعم بدوره الوزراء والمحافظين بتحليلات ورؤى حتى يعيروا اهتمامهم للتحديات والخيارات المتعلقة بالسياسات المطروحة.

تم عقد عدد 19 اجتماع للمجموعة تمت في :
1) 1999: برلين، ألمانيا
2) 2000 : مونتريال، كندا
3) 2001: أوتاوا، كندا
4) 2002: نيودلهي، الهند
5) 2003: موريليا، المكسيك
6) 2004: برلين، ألمانيا
7) 2005: بكين، الصين
8) :2006ملبورن, أستراليا
9) 2007: كيب تاون، جنوب أفريقيا
10) 2007: شرم الشيخ، مصر
11) 2008: ساو باولو، البرازيل
12) 2008 نوفمبر : واشنطن، الولايات المتحدة
13) 2009: أبريل) لندن، المملكة المتحدة)
14) 2009: سبتمبر) بتسبيرغ، الولايات المتحدة)
15) 2010: يونيو) تورنتو, كندا)
16) 2012 : يونيو) لوس كابوس، المكسيك(
17) 2013 : سان بطرسبرغ، روسيا
18) 2014 : بريسبان ، أستراليا
19) 2015 : إسطنبول، تركيا
20) 2016: هانغتشو ، الصين

ذات صلة

المزيد