الإثنين, 29 يوليو 2024

تراجعات “تداول” خلال الربع الثالث تحول 29 صندوقا للاستثمار في الاسهم السعودية للخسائر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

%d8%b5%d9%86%d8%a7%d8%af%d9%8a%d9%82

واصلت سوق الأسهم السعودية انخفاضها خلال تداولات شهر سبتمبر الماضي بفقد مؤشرها العام “تاسي” نحو 7.5% من قيمته لترتفع خسائره منذ بداية العام الحالي إلى 18.64%، وهو ما قلص عدد صناديق الاستثمار في الاسهم المحلية الرابحة هذا العام إلى 4 صناديق فقط مقابل 8 صناديق نهاية الشهر السابق، ليصل عدد الصناديق التي تحولت للخسائر خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 29 صندوقا.

1
وأوضحت نتائج الرصد الذي تجريه “مال” من واقع بيانات أداء الصناديق المتاحة على موقع “تداول” أن المتوسط العام لخسائر صناديق الاستثمار في الاسهم المحلية منذ بداية العام وحتى 28 سبتمبر الماضي بلغ نحو 15.5% مقابل 18.64% خسائر مؤشر السوق “تاسي” خلال نفس الفترة أي أن المتوسط العام لخسائر صناديق الاستثمار في الاسهم المحلية جاء أقل من خسائر السوق وبالتالي لاتزال إدارة تلك الصناديق تتفوق في الاداء عن الاستثمار المباشر في السوق.
واشارت نتائج الرصد أن هناك 65 صندوقا حققت خسائر أقل من خسائر مؤشر السوق إضافة إلى الـ 4 صناديق التي لاتزال رابحة، وبالتالي فإن هناك 69 صندوقا من إجمالي 100 صندوقا للاستثمار في الاسهم المحلية كان اداءها افضل من أداء السوق منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الشهر الماضي.
وأوضح الرصد أن الاربعة صناديق التي لاتزال محققه مكاسب هى صندوق استثمار إس بي سي لفرص الأسهم البتروكيماوية السعودية بعائد 7.4%، ويليه صندوق ثروات للطروحات الاولية بارتفاع لوثيقته بنسبة 6.39%، ثم صندوق استثمار الأول للطروحات الاولية بارتفاع للوثيقة 0.46%، وأخيرا صندوق استثمار ميفك للطروحات الاولية بارتفاع طفيف 0.09%.
أما الصناديق الاربعة التي تحولت للخسائر خلال الشهر الماضي فهي صندوق استثمار الراجحي للأسهم السعودية للدخل بانخفاض في سعر الوثيقة 0.33% منذ بداية العام وصندوق استثمار النفيعي للطروحات الاولية بانخفاض 0.55% وصندوق استثمار نمو للطروحات الاولية بانخفاض 1.22% واخيرا صندوق استثمار الراجحي لأسهم البتروكيماويات والاسمنت بانخفاض 4% للوثيقة منذ بداية العام.
وتتوزع صناديق الاستثمار في الاسهم المحلية ما بين صناديق تتوافق استثماراتها مع الشريعة الاسلامية وعددها 76 صندوقا واخرى غير مقيدة بالشريعية الاسلامية وعددها 24 صندوقا، وتظهر نتائج الرصد تفوق الصناديق المتوافقة مع الشريعية الاسلامية بمتوسط خسائر 14.9% مقابل 17.4% للصناديق غير المتوافقة.
ولا تزال الصناديق المتوافقة مع الشريعة تتصدر السوق حيث تنتمي الـ 4 صناديق المحققه لعائدات ايجابية إلى هذه الفئة أما الصناديق الغير مقيدة بالشريعة فيتصدرها صندوق بي أم كي للإصدرات الاولية باقل خسائر 4.48%.
وإضافة إلى انتماء 3 صناديق من الصناديق الرابحة لفئة المتوافقة مع الشريعة ايضا هي صناديق تستثمر في الطروحات الاولية وهي صناديق صندوق ثروات للطروحات الاولية وصندوق استثمار صندوق استثمار الأول للطروحات وصندوق استثمار ميفك للطروحات الاولية.
وعلى المستوى العام لاتزال صناديق الطروحات الاولية هى الافضل اداءا بتحقيقها متوسط خسائر 13%، حيث يوجد بالسوق عدد 27 صندوقا تحمل اسم الاستثمار في الطروحات الاولية ومنها ما هو متوافق مع الشريعة ومنها ما هو غير مقيد بالشريعة.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد