الإثنين, 29 يوليو 2024

“جدوى للاستثمار” تخفض توقعاتها لعجز ميزانية السعودية الى 265 مليار وترفع الايرادات لـ 585 مليار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

جدوى لوغو

خفضت شركة جدوى للاستثمار توقعاتها لعجز الميزانية العامة للسعودية الى 265 مليار ريال، بنهاية العام 2016، بانخفاض 18 مليار ريال عن توقعاتها السابقة التي أشارت الى 283 مليار ريال.

ووفقاً لـ”جدوى” فقد جاء الانخفاض في العجز نتيجة ارتفاع الايرادات المتوقعة الى 585 مليار ريال، بزيادة 7 مليار ريال عن توقعاتها السابقة التي كانت 578 مليار ريال، اضافة الى خفض المصروفات المتوقعة الى 850 مليار ريال، بتخفيض 11 مليار ريال، مقارنة بتوقعاتها السابقة التي كانت 861 مليار ريال.

اقرأ المزيد

وابانت “جدوى” أن أحدث البيانات تبين زيادة الانتاج من جهة وانخفاض الاستهلاك المحلي من جهة أخرى، أديا إلى زيادة صادرات النفط السعودية إلى 7,5 مليون برميل يومياً خلال يوليو ، وأنه بقي إنتاج المملكة من النفط الخام دون تغيير، على أساس شهري، في أغسطس، عند 10.6 مليون برميل في اليوم. متوقعة بعض الانخفاض في الشهور القادمة، ليصل الانتاج إلى 10.5 مليون برميل في اليوم.

وأضافت أنه أدت زيادة التعرفة المحلية للكهرباء، على أساس سنوي، بالتزامن مع ارتفاع امدادات الغاز من حقل واسط، إلى أدنى استهلاك لخام النفط في توليد الكهرباء في المملكة خلال ثلاثة أعوام.

وبينت “جدوى” أن التضخم الشامل في المملكة واصل تباطئه، ليصل إلى 3,3 باملائة في أغسطس، نتيجة لتراجع التضخم في أسعار فئة “الأغذية” كسبب رئيسي. في غضون ذلك، شهد التضخم في فئة “السكن” ، وكذلك التضخم الأساسي تباطؤا طفيفا ً لتأثرهما بالنمو السلبي في عرض النقود. متوقعة أن يؤدي خفض بدلات موظفي الحكومة الذي أجري مؤخرا إلى المزيد من الضغط باتجاه الأسفل على التضخم في الشهور القادمة.

ذات صلة

المزيد