الإثنين, 29 يوليو 2024

هيئة الاحصاء : أسعار الاغنام الحية تنخفض 16% .. ولحومها في الاسواق والمطاعم “دون تغير”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

3
سجلت أسعار الضاني الحي انخفاضا سنويا نسبته 16.2% في شهر أغسطس الماضي مقارنة باسعارها قبل عام بعد الإجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة بفتح استيراد الاغنام وتحديد حد أقصى لبيعها في مختلف مناطق المملكة، الا أن الانخفاض الذي طرأ على اسعار الاغنام الحية لم ينعكس على أسعار لحوم الغنم في أسواق ومطاعم المملكة وظلت ثابته وكأنها ليس لها أي علاقة بأسعار الحي.

فوفقا للنشرة الشهرية للرقم القياسي لأسعار الجملة التي تصدر عن الهيئة العامة للاحصاء وترصد حركة أسعار السلع في أسواق المملكة، فقد سجل الرقم القياسي لأسعار الضاني الحي في أغسطس الماضي 301.3 نقطة انخفاضا من 321.8 نقطة في يوليو السابق أي بانخفاض 6.4% وانخفاضا من 359.5 نقطة في أغسطس 2015م أي بانخفاض سنوي 16.2% وهو ما يعكس استجابه السوق المحلية لقرارات وزير الزراعة الاخيرة والتي استهدفت خفض أسعار المواشي الحية في اسواق المملكة سواء بفتح أسواق الاستيراد امام التجار لمنافسة المحلي او بتحديد قائمة بالحد الاقصى لأسعار البيع في مختلف مناطق المملكة.

أيضا اظهرت النشرة أن أسعار الماعز الحي سجلت انخفاضا سنويا نسبته 11.9% بعد أن سجل رقمها القياسي 244.6 نقطة في اغسطس الماضي مقابل 277.6 نقطة قبل عام وبانخفاض نسبته 6.7% مقارنة بشهر يوليو السابق. أما أسعار البقر الحي فقد سجلت أنخفاضا سنويا نسبته 8.6% في أغسطس الماضي بتسجبل الرقم القياسي لها 185.2 نقطة مقابل 202.7 نقطة قبل عام وبانخفاض شهري 4.2%.

اقرأ المزيد

ونتيجة لتلك الانخفاضات في أسعار الحيوانات الحية فقد سجل الرقم القياسي لها انخفاضا سنويا في المتوسط 11.5% بتسجيل الرقم القياسي لها 233.6 نقطة في أغسطس الماضي مقابل 264 نقطة قبل عام وبانخفاض شهري مقارنة بشهر يوليو السابق بنسبة 4.9%.

وعلى الجانب الاخر أظهرت بيانات النشرة أن أسعار لحوم المواشي بدت وكأنها ليس لها أي علاقة بأسعار الضاني الحي أو الماعز الحي أو البقر الحي، فسجل الرقم القياسي لأسعار لحوم الغنم ارتفاعا سنويا طفيفا بنسبة 0.1% بتسجيل رقمها القياسي 227.8 نقطة في اغسطس الماضي مقابل 227.7 نقطة في أغسطس2015م لتظهر وكأنها ليس لها أي علاقة بانخفاض أسعار الحي منها 16.4%.

أيضا أسعار لحوم البقر سجل الرقم القياسي لها انخفاضا سنويا طفيفا لم يتجاوز 0.4% بتسجيل الرقم القياسي لها 252.6 نقطة في اغسطس الماضي مقابل 253.8 نقطة قبل عام وهو ما يظهر أن انخفاض الحي منها بنسبة 8.6% لم بنعكس على أسعار لحومها.
والملفت للنظر ان أسعار الدواجن الحية سجلت انخفاضا سنويا نسبته 1.9% في أغسطس الماضي، فيما سجلت أسعار لحومها انخفاضا نسبته 4.3% أي ان الصورة بالنسبة لأسعار الدواجن الحية ولحومها كانت مختلفة.

وبالتالي فأننا أمام مؤشر عام لاسعار الحيوانات الحية منخفض بنسبة 11.5% في المتوسط خلال عام ومؤشر لاسعار اللحوم ومحضرات اللحوم لم يتجاوز انخفاضه في المتوسط 1.9% خلال عام يرجع في معظمه لانخفاض اسعار لحوم الدواجن فيما تظل أسعار الحيوانات الحية من ضاني حي وماعز حي وبقر حي بعيدة عن أسعار لحومها وهو ما يطرح العديد من علامات الاستفهام؟

ذات صلة

المزيد