الإثنين, 29 يوليو 2024

هبوط الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوى له في 31 عاما .. بعد تصريحات رئيسة الوزراء

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

433
هبط الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوى له في 31 عاما خلال تداولات الخميس بفعل مخاوف من خروج “صعب” لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتعليقات رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” بشأن أثر السياسة النقدية المتساهلة فيمارآه البعض هجوما مستترا على بنك إنجلترا المركزي.
وفي كلمة أمام مندوبين عن حزب المحافظين أثارت “ماي” قضية الآثار الجانبية لأسعار الفائدة المتدنية للغاية وطباعة النقود حسبما تناولته “سي ان بي سي”.
وعلى الرغم من أن المتحدث باسمها قلل في وقت لاحق من أهمية الحديث عن أنها كانت تشير إلى تغييرات قادمة في السياسة النقدية فإن تصريحات “ماي” قادت إلى التكهن بأن الحكومة تعارض المزيد من الخفض في أسعار الفائدة نظرا للتأثير السلبي لذلك على المدخرات والمعاشات.
وانخفض الجنيه الاسترليني 1% إلى 1.2622 دولار مع مسح أجرته رويترز توقع مزيدا من التراجع في قيمة العملة البريطانية التي هبطت 2.5% هذا الأسبوع متأثرة بإعلان “ماي” بأن عملية انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي ستبدأ رسميا بنهاية مارس آذار.
من جانب، أشار محافظ بنك انجلترا المركزي مارك كارني إلى أن تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” بشأن تداعيات سياسة أسعار الفائدة المتدنية للغاية التي يتبناها البنك ليست هجوما على استقلالية البنك المركزي.
وردا على سؤال خلال اجتماعات صندوق النقد الدولي حول ما إذا كانت تعليقات “ماي” التي قالت فيها إن أسعار الفائدة الشديدة الانخفاض لها “بعض الآثار الجانبية السيئة” تمثل هجوما على استقلال البنك المركزي قال كارني “بالطبع لا.”

ذات صلة

المزيد