الأحد, 28 يوليو 2024

صندوق النقد: أسعار النفط ستظل في المدي المتوسط مابين 50 – 60 دولار للبرميل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نفط
قال مدير إدارة صندوق النقد لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا مسعود احمد أن الزيادة الأخيرة في أسعار النفط قد خففت من الضغوط المالية لدي الدول المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط، ولكن التوقعات الأساسية على مدي الخمس سنوات المقبلة لم تتغير، مرجحا أن تظل أسعار النفط في المدي المتوسط نحو 50 – 60 دولار للبرميل.
وشدد مسعود في تصريحات صحفية – وفقا لموقع صندوق النقد الدولي – على أن الدول المصدرة للنفط بالمنطقة تحتاج الى إجراء خيارات سياسية صعبة، فيما يتعلق بسياسات الميزانية وتنويع الإقتصاد.

ولفت مسعود الى أن عدد من الدول النفطية بالمنطقة بدأت بالفعل في اتخاذ قرارات صعبة فيما يتعلق بخفض الإنفاق، وبفضل تلك التدابير فقد خفض صندوق النقد تقديراته للعجز في الميزانية لهذه الدول خلال الفترة من العام 2016 الى 2021 ، الى نحو 765 مليار دولار من العجز التراكمي لخمس سنوات. معتبرا أن العجز في الميزانية لايزال يمثل تحديا، يتطلب أتخاذ إجراءات أضافية لخفض الإنفاق وزيادة الإيرادات لتمويل العجز بصورة لاتؤثر على القطاع المصرفي المحلي، السيولة، والنمو.

ويري مسعود أن الدول المصدرة للنفط تواجه تحديات معقدة فيما يتعلق بتقليل إعتماد أقتصادها على النفط، وتنشيط القطاع الخاص، والقطاع غير النفطي.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد