الأحد, 28 يوليو 2024

الفالح: ألم التحول الاقتصادي في السعودية مقبول نظير الفوائد المقبلة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وزير الطاقة خالد الفالح

كشف المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، أن ألم التحول الاقتصادي للسعودية مقبول نظير الفوائد المقبلة.

ووفقا لـ “سي ان ان” أضاف الفالح: طالما أن هذا الانتقال يستخدم لخلق المزيد من الانتاجية والنمو الاقتصادي فأعتقد أن الألم سيكون مقبولاً، وكما تقول العبارة: لا ألم، لا ربح. كان هناك ترهلات وكان لدينا رضى زائد عن أنفسنا، بشكل أساسي بسبب أسعار النفط المرتفعة.. ورغم أن الانتقال سيبطئ الاقتصاد في المستويات العليا، إلا أن لديه الكثير من العناصر الإيجابية، والأمر سمح للحكومة والمؤسسات – بما فيها أرامكو التي كنت رئيسها التنفيذي – بالنظر داخلياً والبحث عن فرص لفاعلية أكثر.
وفي رده على سؤال عن هل يمكن أن نحصل على حزمة كاملة قبل الاجتماع الرئيسي القادم في فيينا في الثلاثين من نوفمبر/ تشرين الثاني؟ قال الفالح: أنا متفائل بذلك.

اقرأ المزيد

وعن طوحات أوبك في زيادة الانتاج أوضح الفالح : أعتقد أن تحديدنا للنطاق يأخذ بعين الاعتبار أيضا أن منتجي أوبك الذين كانوا خارج السوق قد يعودوا مجدداً. ليبيا تزيد إنتاجها ونيجيريا أيضاً، كلاهما تعرض لكبوات لأسباب داخلية، ومع عودتهما نريد التأكد من أن سقف الإنتاج سيستوعب الزيادة. أعتقد أن أوبك ستحرص على عدم انكماش الانتاج بشكل كبير يخلق صدمة في السوق، كما قلت نريد أن نكون مسؤولين، الأسعار وصلت إلى مستوى منخفض جداً مما أثر على الاستثمار وأضر بالعديد من الشركات والبلدان التي باتت اليوم تبحث عن علاج وتريد التعافي، لكننا في نفس الوقت لا نريد إعطاء إشارة معاكسة لنصدم السوق على المستوى السعري مما قد يكون مضراً.

ذات صلة

المزيد