الأحد, 28 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال”: بالأرقام والأسماء.. تعرف على تأثير رفع الرسوم البلدية وخفض الرواتب على 5 شركات مساهمة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سوق1
كشفت “الأهلي كابيتال” عن توقعاتها بتأثر أرباح 5 شركات مدرجة في سوق الأسهم السعودية “تداول” هي (جرير والعثيم والحكير واكسترا وشاكر) من جراء القرارات الأخيرة والخاصة برفع الرسوم البلدية، اضافة الى تأثير الغاء العلاوات وعدم زيادة الراتب في العام الحالي.

04
واضافت أن خفض البدلات يحتمل أن يكون لها تأثير متفاوتة على الشركات الـ 5 والتي تقع تحت التغطية، استنادا إلى طبيعة نشاطها متوقعة أن تكون الحكير الأكثر تأثرا تليها شركة اكسترا، وجرير والعثيم، وذلك بافتراض سيناريو انخفاض -25٪ في الإنفاق على الحكير في 2017، اضافة الى انخفاض النمو السكاني إلى 1.5٪ في عام 2017.
وابانت “الأهلي كابيتال” السيناريو يقارن الوضع قبل وبعد هذه الاجراءات، من ناحية نمو وتوسع المتاجر، وهامش الربح الإجمالي والنمو النهائي، اضافة الى تقييم التغير في الأسعار المستهدفة في مختلف الحالات.

01
واضافت “الأهلي كابيتال” أن شركات التجزئة كانت لديها خطط توسع الطموحة ويرجع ذلك إلى توقعات مواتية للقطاع في السنوات القليلة الماضية، حيث كانت شركة جرير حددت خططا لمضاعفة عدد متاجرها بحلول عام 2019. ومع الضغط المتوقع على الإنفاق ، فانه من غير المتوقع مواصلة هذا التوسع ومن الممكن التخفيض.

اقرأ المزيد

02
وأن زيادة الرسوم البلدية والتراخيص سترفع نفقاتهم ووضع المزيد من الضغوط على تجار التجزئة، وعلى مستوى الحد الأقصى، لتأثير هذه الاجراءات فانها تتراوح بين 5٪ من صافي الدخل 2016 لشركة جرير (42 مليون ريال إلى 34٪ لشركة العثيم 91 مليون ريال، و قد تكون رسوم الحكير تصل إلى 13٪ من صافي الدخل 105 مليون ريال، في حين أن رسوم اكسترا قد تكون مرتفعة كما في S18 مليون ريال.

05
وبحسب “الأهلي كابيتال” فان تقلص الهامش هو خطر رئيسي آخر من أي تباطؤ في الطلب، وأن الشركات تقدم تخفيضات لكسب حصة في السوق. علاوة على ذلك، فان النمو في النفقات التشغيلية من أي تابع التوسعات يضغط على هوامش الأرباح.
واضافت أنه من المتوقع أن يتم تنفيذ ضريبة القيمة المضافة في السعودية بحلول عام 2018، بمعدل 5٪ ، و أن هذا من شأنه أن يؤثر على الشركات في قطاع التجزئة، كما أنه يؤثر على قوة المستهلكين الشرائية.

03

التقرير هنا

ذات صلة

المزيد