الأحد, 28 يوليو 2024

رئيس “سوفت بنك”: “صندوق الرؤية سوفت بنك” سيصبح أكبر مستثمر في قطاع التكنولوجيا خلال 10 أعوام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

7

أكد رئيس شركة “سوفت بنك” اليابانية ومديرها التنفيذي ماسايوشي سون أن “صندوق الرؤية سوفت بنك” سيصبح أكبر مستثمر في قطاع التكنولوجيا خلال العقد المقبل، لافتا إلى سعيهم لتسريع ثورة المعلوماتية من خلال الإسهام في تطويرها.

وكانت مجموعة سوفت بنك اليابانية قد أعلنت عن توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي أطلق عليه مبدئيا صندوق “رؤية سوفت بنك”، وقالت المجموعة اليابانية من مقرها في طوكيو في بيان اليوم – وفقا لوكالة (بلومبيرج) الإخبارية أنها ستستثمر ما يزيد عن 25 مليار دولار في الصندوق على مدي الخمس سنوات المقبلة، فيما ستستثمر المملكة العربية السعودية حوالى 45 مليار دولار مدي الخمس سنوات المقبلة، وسيسهم مستثمرون عالميون بارزين لتصل قيمة الصندوق الى 100 مليار دولار.

اقرأ المزيد

ولفتت الوكالة الأمريكية إلى أن سوفت بنك اليابانية حققت عشرات المليارات من الدولار كعائدات من خلال إستثمارها في شركات من بينها مجموعة “على بابا القابضة المحدودة”، و”ياهو”، وشركة ” شركة سوبر سل”، ورجحت (بلومبيرج) أن يتبع صندوق الرؤية الجديد ذات الإستراتيجية من خلال دعم الشركات التكنولوجية المختلفة.

مشيرة الى أن الصفقة تأتي عقب ثلاثة أشهر على أعلان شركة الاتصالات اليابانية الإستحواذ على شركة “إيه آر إم هولدينغز” القابضة، إحدى كبريات الشركات التكنولوجية في بريطانيا، مقابل 32 مليار دولار.

وتعتبر سوفت بنك واحدة من شركات التكنولوجيا المتخصصة في العالم ويديرها مؤسسها رجل الأعمال الياباني، ماسايوشي سون.
من جانبها اعتبرت صحيفة (فاينانشيال تايمز) في تعليقها على الصفقة أن الصندوق الكبير والذي من المقرر أن يكون مقره في لندن، يعكس شهية المستثمرين للإستثمار في قطاع التكنولوجيا، حتي في ظل المخاوف التي تكتنف وادي السيلكون بشأن تقييمات مضخمة لشركات ناشئة مثل شركة “أوبر”، وشركة ” إير بي إن بي”.

ولفتت صحيفة المال البريطانية الى أن حجم الصندوق الجديد يعادل جميع حجم الأموال التي جمعتها شركات الإستثمار الجرئ بالولايات المتحدة خلال العامين ونصف الماضيين، وفقاً للجمعية الوطنية لرأس المال الجريء. معتبرة أن كل من مجموعة سوفت بنك و صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد كثفوا إستثماراتهم في قطاع التكنولوجيا مؤخرا.

ونقلت عن الصحيفة عن ماسايوشي سون قوله أن الصندوق الجديد سيكون بقيادة راجيف ميسرا، رئيس قسم التمويل الإستراتيجي في ’سوفت بنك‘ ويمكن أن ينضم اليه عدد قليل من المستثمرين العالميين.
في السياق يري مدير مركز أنتربرايس باليابان، هيرويوكي كورودا – وفقا لوكالة رويترز أن ماسايوشي سون له القدرة على أختيار الشركات التي لها آفاق نمو كبيرة والتي من شأنها خلق منافسة شرسة.

ذات صلة

المزيد