الأحد, 28 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال”: خسائر “زين”في الربع الـ 3 أفضل من التوقعات وأرباح “سافكو” دونها.. وهذه توصيتنا للأسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال

كشفت “لأهلي كابيتال” أن الخسائر البالغة 267 مليون ريال، والتي حققتها شركة زين بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، جاءت أقل من التوقعات التي أشارت الى تحقيق خسائر بـ 273 مليون ريال ، وأن أرباح شركة سافكو والتي بلغت 181 مليون ريال، كانت أيضاً دون التوقعات التي كانت 253 مليون ريال.

وأوصت “الأهلي كابيتال” بالحياد لسهم شركة زين محددة السعر المستهدف عند 7.6 ريال، للسهم، والحياد أيضاً لسهم شركة سافكو وبسعر 63.4 ريال للسهم.

اقرأ المزيد

وبينت أن شركة زين حققت رقم قياسي وارتفاع في هامش “”EBITDA على الرغم من ضعف المبيعات، حيث بلغ هامش الربح 29.9%، مشيرةً الى أنه في أكتوبر 2016، أصدرمرسوم ملكي لتمديد رخصة شركة الاتصالات زين السعوديةمن 25 سنة إلى 40 سنة، وأن شركة زين بدأت التفاوض مع الشركات التابعة للشركة السعودية للكهرباء لاستخدام شبكة الألياف البصرية، وتواصل الشركة الاستفادة من تخفيض الرسم البيني بين المشغلين، وارتفاع الهوامش عند أعلى مستوى على الاطلاق، الا أن عملية التحكيم الجارية مع شركة موبايلي، وزيادة نفقات التمويل اضافة الى مطالبة مصلحة الزكاة للشركة بـ 620 مليون ريال تعد أهم المخاطر الرئيسية.

وفيما يخص نتائج شركة سافكو قالت “الأهلي كابيتال” أنها الاهلي كابيتال لوغوجاءت ضعيفة حيث انخفض صافي الدخل  بنسبة 68.0٪ على أساس سنوي وربع سنوي 39.4٪. وأن هذا هو أدنى أرباح تحققها الشركة، وأنها جاءت أقل بكثير من توقعات الأهلي كابيتال ومتوسط توقعات المحللين الذي اشار الى تحقيق 249 مليون ريال.

ووفقاً لحسابات “الأهلي كابيتال” كان نصيب سافكو في بن-البيطار 20 مليون ريال فقط بنهاية الربع الثالث 2016، وهو ماجاء أقل من التوقعات البالغة 34 مليون، وأقل مما حصلت عليه الشركة في الربع الثاني من 2016 والتي كانت 36 مليون ريال، مرجحةً أن يكون ضعف أسعار الأسمدة وإعداد لإيقاف التشغيل في الربع الرابع 2016 أثرت سلبا على أداء بن-البيطار .

ذات صلة

المزيد