الأحد, 28 يوليو 2024

دلالة على ثقة المستثمرين الدوليين .. السندات السعودية تحقق أكبر سجل أوامر في دولة مصدرة من الاسواق الناشئة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سندات

حققت السندات السعودية اكبر سجل اوامر وطلبات في دولة مصدرة للسندات من الاسواق الناشئة بعد ان جمعت 67 مليار دولار من قبل المستثمرين الدوليين والمؤسسات المالية الراغبة في الاكتتاب بالسندات الدولية السعودية.

وكان المحللون والماليون والمؤسسات المالية العالمية تشكك بقدرة السعودية لوصول مبلغ 15 مليار دولار ولكن سجل الاوامر والطلبات تجاوز ذلك لاكثر من أربعة اضعاف، في وقت وصفت مراقبون ذلك بأنه يدل على ثقة المستثمرين الدوليين والمؤسسات المالية برؤية 2030 ومستقبل الاقتصاد السعودي.
وقد بلغ المجموع الإجمالي للطرح الأول 17.5 مليار دولار أمريكي (65.6 مليار ريال سعودي ). وبلغ المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب في هذه السندات مبلغاً قدره 67 مليار دولار أمريكي ( 251.3 مليار ريال سعودي)، وأكدت وزارة المالية انها ستعلن بيان إلحاقي عن التفاصيل قريباً دون ان تحدد وقت معين.
وتتضمن السندات المطروحة شرائح لآجال خمسة وعشرة و30 عاما. وتبرز السندات السعودية بالدولار نجاح المملكة في طمأنة المستثمرين إلى قدرتها على تحقيق استقرار في ماليتها العامة وخفض الاعتماد على النفط. وواجهت المملكة عجزا في الموازنة تمثل 15 في المئة من الناتج الإجمالي المحلي وتكافح من أجل خفض العجز هذا العام.
ويصب اصدار المملكة سندات دولارية، في مصلحة القطاع المصرفي السعودي ويمنع تجفيف السيولة المحلية. إذ أن استمرار إصدار السندات محليا، سيقلل من السيولة الموجودة لدى البنوك، ما يؤثر في عمليات تمويل القطاع الخاص والأفراد.

اقرأ المزيد

ويأتي هذا الاصدار الدولي لأول مرة بعد ان اصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” سندات للمرة الـ 16 على التوالي منذ ان بدأت الحكومة اصدار السندات في شهر يونيو من العام الماضي، منها 9 اصدارات خلال العام الجاري 2016.

ذات صلة

المزيد