الأربعاء, 12 مايو 2021

“عسير” تسجل خسائر 48.1 مليون خلال الربع الثالث

سجلت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة خسائر بـ 48.1 مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل ربح بـ 225مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق، وذلك وفقا لاعلان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-09-2016 (تسعة اشهر) اليوم في “تداول”.
وبلغ اجمالي الربح 124.7مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 181.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 31.2%.
وبلغ صافي الخسارة خلال الفترة الحالية 83.8مليون ريال مقابل ربح بـ 147مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق .
وبلغت خسارة السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.66ريال مقابل ربحية بـ 1.17ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

اقرأ أيضا

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى يعود سبب صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة الى انخفاض الأرباح الاجمالية وتحقيق خسائر تشغيلية الناتجة بصفة أساسية من انخفاض اجمالي دخل المبيعات في شركات تابعة ، وخسائر في الإيرادات من الاستثمارات ، وارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية ، إضافة الى انخفاض الإيرادات الأخرى ، وارتفاع تكلفة التمويل ، وارتفاع مخصص الزكاة وضريبة الدخل ، كما ان الربع المماثل تضمن دخل من العمليات غير المستمرة نتيجة استبعاد شركة تابعة سابقاً من توحيد قوائمها المالية مع الشركة.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يعود سبب صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة الى انخفاض الأرباح الاجمالية والتشغيلية الناتجة بصفة أساسية من انخفاض اجمالي دخل المبيعات في شركات تابعة ، وخسائر في الإيرادات من الاستثمارات ، وارتفاع مصاريف البيع والتوزيع في شركات تابعة ، وارتفاع المصاريف العمومية الإدارية ، وارتفاع المصروفات الأخرى ، وارتفاع تكلفة التمويل ، كما ان الفترة المماثلة تضمنت دخل من العمليات غير المستمرة نتيجة استبعاد شركة تابعة سابقاً من توحيد قوائمها المالية مع الشركة.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى يعود سبب صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة الى انخفاض الأرباح الاجمالية وتحقيق خسائر تشغيلية الناتجة بصفة أساسية من خسائر في الإيرادات من الاستثمارات ، وارتفاع المصاريف العمومية والإدارية ، وانخفاض الإيرادات الأخرى وارتفاع مخصص الزكاة وضريبة الدخل.
وقالت الشركة أنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع العرض للفترة الحالية.

1- بلغت إيرادات المبيعات خلال الربع 519.2 مليون ريال مقابل 554.0 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض 6.3%.
2- بلغت إيرادات المبيعات خلال الفترة 1577.8 مليون ريال مقابل 1727.7 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض 8.7%.
3- بلغ حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) خلال الفترة الحالية 2297.3 مليون ريال ، مقابل 2509.7 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 8.5%.
ثانياً: كما توضح الشركة العوامل الأساسية التي نتجت عنها الخسائر خلال الفترة الحالية:
1- انخفاض اجمالي دخل المبيعات في شركات تابعة بمبلغ 39.2 مليون ريال عن الفترة المماثلة.
2- خسائر حصة الشركة في صافي خسائر شركة زميلة بمبلغ 19.1 مليون ريال مقابل أرباح65.5 مليون ريال في الفترة المماثلة.
3- انخفاض في إيرادات استثمارات وموجودات مالية بمبلغ 8.5 مليون ريال عن الفترة المماثلة.
4- عدم تحقيق أرباح بيع استثمارات وموجودات مالية خلال الفترة الحالية مقابل 22.2 مليون ريال في الفترة المماثلة.
5- تسجيل مخصصات هبوط غير مؤقت في قيمة استثمارات وموجودات مالية خلال الفترة الحالية بمبلغ 64.3 مليون ريال مقابل عدم وجود مخصصات في الفترة المماثلة.
6- ارتفاع المصاريف الإدارية العمومية خلال الفترة الحالية بمبلغ 10.5 مليون ريال عن الفترة المماثلة.
7- ارتفاع المصروفات الأخرى خلال الفترة الحالية بمبلغ 6.1 مليون ريال مقابل إيرادات أخرى بمبلغ 2.2 مليون ريال في الفترة المماثلة.
8- ارتفاع تكلفة التمويل خلال الفترة الحالية بمبلغ 10.5 مليون ريال عن الفترة المماثلة.
9- عدم تحقيق دخل من العمليات غير المستمرة خلال الفترة الحالية مقابل مبلغ 15.4 مليون ريال في الفترة المماثلة.
ثالثاً: توضح الشركة أنه وفقاً للمعايير المحاسبية فقد تم استبعاد شركة تابعة سابقاً من عملية توحيد القوائم المالية في الربع المماثل والفترة المماثلة وتصنيف نتائج أعمالها في قائمة الدخل تحت بند الدخل من العمليات غير المستمرة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد