الجمعة, 7 مايو 2021

“الاستثمار كابيتال”: أرباح “الراجحي” في الربع الـ 3 دون توقعاتنا و”سامبا” تخطاها.. وهذه توصيتنا للأسهم

 

اقرأ أيضا

الاستثمار كابيتال

كشفت “الاستثمار كابيتال” أن الأرباح البالغة 2.009 مليار  ريال، والتي حققها مصرف الراجحي بنهاية الربع الثالث من العام الجاري جاءت أقل من توقعاتها التي أشارت الى تحقيق 2.142 مليار  ريال، على الرغم من تحقيقها نمواً بـ 16.7%، مقارنةً بالربع نفسه من العام السابق.

وأن الأرباح التس سجلتها مجموعة سامبا المالية البالغة 1.341 مليار ريال، في الربع المنتهي في 30 سبتمبر 2016،فاقت توقعاتها،  والتي كانت 1.284 مليار ريال، على الرغم من تراجعها  2.2 %عن الفترة المماثلة من العام السابق .

وأوصت “الاستثمار كابيتال” بالحياد لسهم مصرف الراجحي وبسعر مستهدف عند 52 ريال، وذلك عبر تقييم الدخل الصافي المتبقي وعامل خصم 11%، ونسبة نمو1.2%.

وفيما يخص سهم مجموعة سامبا المالية أوصت “الاستثمار كابيتال” بالتجميع في السهم بسعر مستهدف 19 ريال، وبارتفاع متوقع 19% عن تداول السهم الحالي، مشيرةً الى أنه تم تحديد السعر المستهدف عبر تقييم الدخل المتبقي وعامل خصم 11% ومعدل نمو 1.2%.

واضافت “الاستثمار كابيتال” أن مصرف الراجحي لم يتأثر من ارتفاع السايبور، بل هو المصرف الوحيد المستفيد منه بحكم أن أغلب ودائعه مجانية، ولا يعاني من نقص في الودائع، حيث نسبة القروض الى الودائع تبلغ 82.9% ، ولكن سيعاني من انخفاض في معدلات نمو الاقراض، بسبب ارتفاع السايبور بالاضافة الى إلغاء كثير من المشاريع الحكومية و تغيير سياسة العلاوات.

وعن مجموعة سامبا المالية قالت “الاستثمار كابيتال” أنه لاتزال محفظة القروض الى الودائع لدى بنك سامبا منخفضة محققة 74.6%و وارتفعت مخصصات البنك على أساس ربعي و سنوي ولكن لم تكن ارتفاعات كبيرة مما يلفت الأنظار، متوقعة أن تستمر المخصصات بالارتفاع نسبيا و يبقى البنك يعاني كما يعاني القطاع المصرفي بأكملة من تباطئ نمو معدلات الاقراض.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد