السبت, 8 مايو 2021

“الخزف السعودي” تسجل خسائر بـ 45.8 مليون خلال الربع الثالث

الخزف لوغو

اقرأ أيضا

سجلت شركة الخزف السعودي خسائر بـ 45.8مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل ربحية بـ 62.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق، وذلك وفقا لاعلان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-09-2016 (تسعة اشهر) اليوم في “تداول”.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 30.6مليون ريال مقابل 228.2مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 86.6% .
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.61ريال مقابل ربحية 4.56ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب تحقيق خسارة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض المبيعات نتيجة انخفاض حجم الطلب في السوق المحلي وانخفاض سعر البيع لسعي الشركة للمحافظة على حصتها السوقية مما أدى إلى انخفاض هامش الربح. كذلك يعود الى زيادة المصاريف العمومية والإدارية بسبب وجود وفورات غير متكررة في الربع المماثل من العام السابق، إضافة الى ارتفاع تكلفة التمويل ومصروف الزكاة وانخفاض الإيرادات الأخرى. كما كونت الشركة مخصص هبوط في قيمة استثمارها في شركة الخزف للأنابيب بقيمة 25 مليون ريال. فيما انخفضت مصاريف البيع والتسويق.
ويعود سبب (الإنخفاض) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض المبيعات بسبب انخفاض حجم الطلب في السوق المحلي وانخفاض سعر البيع لسعي الشركة للمحافظة على حصتها السوقية مما أدى إلى انخفاض هامش الربح. كذلك يعود الى زيادة المصاريف العمومية والإدارية بسبب وجود وفورات غير متكررة في الفترة المماثلة من العام السابق، إضافة الى ارتفاع تكلفة التمويل ومصروف الزكاة وانخفاض الايرادات الأخرى. كما كونت الشركة مخصص هبوط في قيمة استثمارها في شركة الخزف للأنابيب بقيمة 25 مليون ريال. فيما انخفضت مصاريف البيع والتسويق.
كما يعود سبب تحقيق خسارة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفاض المبيعات بسبب الأثر الموسمي لعيد الفطر المبارك وشهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك والذي كان سلبيا على النتائج وكذلك بسبب انخفاض حجم الطلب في السوق المحلي وانخفاض سعر البيع لسعي الشركة للمحافظة على حصتها السوقية مما أدى إلى انخفاض هامش الربح، وزيادة مصاريف التمويل وانخفاض الإيرادات الأخرى. كما كونت الشركة مخصص هبوط في قيمة استثمارها في شركة الخزف للأنابيب بقيمة 25 مليون ريال. فيما انخفضت مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية.
وبلغت المبيعات الإجمالية للربع الحالي 233 مليون ريال مقارنة مع مبيعات الربع المماثل من العام السابق والتي بلغت 355 مليون ريال بانخفاض قدره 122 مليون ريال تمثل 34%. كما بلغت المبيعات الإجمالية للفترة الحالية 953 مليون ريال مقارنة مع مبيعات الفترة المماثلة من العام السابق والتي بلغت 1،246 مليون ريال بانخفاض قدره 293 مليون ريال تمثل 24% بلغ إجمالي حقوق المساهمين كما في 30/09/2016 مبلغ 1،828 مليون ريال مقارنة بمبلغ 1،842 مليون ريال كما في 30/9/2015 ( لا توجد حقوق اقليه ) أي بنسبة انخفاض قدرها 1%.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد