السبت, 15 مايو 2021

“الراجحي المالية”: أرباح “البحري” في الربع الـ 3 اقل من توقعاتنا وأسمنت العربية تفوقت.. وهذه توصيتنا للأسهم

 

اقرأ أيضا

البحري

كشفت “الراجحي المالية” أن الأرباح البالغة 318 مليون ريال، والتي حققتها شركة النقل البحري بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، جاءت اقل من توقعاتها التي اشارت الى تحقيق 390 مليون ريال، فيما جاءت ارباح شركة اسمنت العربية البالغة 97.2 مليون ريال، أعلى من التوقعات التي كانت 79 مليون ريال.

وأوصت “الراجحي المالية” بزيادة المراكز لسهمي شركة البحري وأسمنت العربية بسعر مستهدف 38.7 ريال و 46.5 ريال لأسهم الشركتين على الترتيب، وبارتفاع متوقع 23% و34% للسهمين على الترتيب.

وأوضحت أن تقييم شركة البحري تم باستخدام متوسط لطريقتي التقييم وهما ،طريقة التدفقات النقدية المحسومة ، وطريقة القيمة النسبية ) EBITDA/EV ) للأخذ  في الاعتبار ارتفاع وانخفاض السهم في المدى القريب، والتدفقات النقدية للمدى البعيد منوهةً اذا ما تم سحب اعانة وقود السفن ، فسوف ينخفض السعر المستهدف للسهم ليصل الى 29.3 رياال.

وفيما يخص شركة أسمنت العربية قالت “الراجحي المالية” تمكنت شركة الأسمنت العربية من تحسين هوامش أرباحها رغما عن ظروف السوق الحالية، ويعزى ذلك أساسا الى انخفاض استهلاك الشركة من الكلنكر المستورد، بيد أن قطاع الانشاءات ، لم يظهر أي مؤشرات انتعاش بعد ، مما أثر بشكل كبير على الأداء التشغيلي لقطاع الأسمنت ، مشيرةً الى أن الشركة توفرعائد توزيعات أرباح جذاب على أساس تقديري للأثني عشر شهرا القادمة يبلغ 10.2 % تقريبا. وأن التقييم جاء ايجابيا لشركة أسمنت العربية .

وعن أداء شركة البحري في الربع الثالث بينت “الراجحي المالية” أن جاء دون التقديرات ، متأثرا في المقام الأول بانخفاض الايرادات الذي جاء أعلى كثيرا من التوقعات بتراجع 30%، على أساس سنوي مقابل تقديرات بأن يتراجع 19%، مشيرةً أنه في حال الأخذ في الاعتبار انخفاضا بنسبة 30 %على أساس سنوي في أسعار نقل النفط للربع الثالث، فإن  انخفاض الايرادات جاء دون التقديرات ، مرجحةً أن يكون سببه الرئيسي هو نشاط تأجير السفن في قسم نقل النفط الخام الذي يمثل أهم أقسام الشركة الذي يمثل 77 %من الايرادات .

وأبانت “الراجحي المالية” أن انخفاض أسعار نقل النفط الخام، مع بقاء تكاليف وقود السفن بدون تغيير على أساس سنوي ،أثر على هامش الربح الاجمالي وربح التشغيل، مشيرةً الى ان صافي الربح 318 مليون ريال، جاء أعلى من ربح التشغيل الذي بلغ 230 مليون ريال ، مما يشير الى أنه ربما كانت هناك مكاسب/ شطب مخصصات واعادتها للأرباح لمرة واحدة ، منوهةً أنها في انتظار الافصاح عن البيانات المالية التفصيلية للشركة ، لتأكيد ذلك.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد