السبت, 15 مايو 2021

تراجع أرباح “طيبة القابضة” إلى 75.2 مليون خلال الربع الثالث بنسبة 26.4%

تراجع صافي الربح لشركة طيبة القابضة إلى 75.2 مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 102.1مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 26.4%، وذلك وفقا لاعلان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-09-2016 (تسعة اشهر) اليوم في “تداول”.
وبلغ اجمالي الربح 85.2 مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 82.9 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 2.8%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 193.3مليون ريال مقابل 361.4مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 46.5%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 1.28ريال مقابل 2.41ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود السبب الرئيسى إلى ارتفاع عوائد الاستثمارات طويلة الأجل في فترة المقارنة نتيجة لأختلاف توقيت الاعلان عنها بين فترتى المقارنة مع انخفاض نسب ومبالغ توزيعات العوائد في الربع الحالي، هذا على الرغم من التحسن فى إيرادات تشغيل الفنادق والمراكز التجارية والارتفاع فى ايرادات الاستثمارات قصيرة الأجل.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى تضمن فترة المقارنة لأرباح رأسمالية محققة ناتجة عن بيع شركة اراك – شركة تابعة – لفندق بكة اراك واستلامها لمبالغ تعويضات نزع ملكية بعض الاراضى المملوكة لها لصالح مشروع توسعة المسجد النبوى الشريف بالاضافة إلى الانخفاض فى عوائد الاستثمارات طويلة الأجل الذى نتج عن الاختلاف فى توقيت توزيعات هذه العوائد وانخفاض نسبها. أما الزيادة فى اجمالى الربح والربح التشغيلى للفترة الحالية عن الفترة المماثلة من العام السابق فهو ناتج عن تحسن ايرادات تشغيل الفنادق والمراكز التجارية.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع هامش الربح الاجمالى مقارنة بالربع السابق من العام الحالي 2016م.

اقرأ أيضا

وأعلنت الشركة أن تعلن أنه وردت ملاحظة فى تقرير المراجع الخارجى كما يلى: لدى الشركة استثمارات طويلة الأجل في حقوق ملكية شركات مدرجة، وقد انخفضت القيمة السوقية لبعضها عن التكلفة كما هو مبين في إيضاح رقم 3. وتقوم الشركة دورياً بدراسة ما إذا كان الانخفاض غير مؤقت . يشير الايضاح رقم 3 إلى الآتى: (لقد تم تسجيل هذه الخسائر غير المحققة في بند مستقل ضمن حقوق الملكية، ولا تعتقد الشركة أن فترة الانخفاض تعتبر فترة طويلة بما يكفى للحكم على دوام واستمرارية هذا الانخفاض، وتقوم الشركة دوريا بدراسة هذا الانخفاض وعمل التسويات اللازمة إن وجدت عندما يتبين أن هذا الانخفاض غير مؤقت).
وقالت الشركة تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لفترة التسعة أشهر الأولى من عام 2015م لتتلائم مع طريقة العرض لأرقام الفترة الحالية من لعام 2016م.
وبلغ إجمالى الايرادات خلال الربع الحالي 138.8 مليون ريال مقابل 136.45 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدرة 1.72%. بلغ إجمالى الايرادات خلال الفترة الحالية 413.14 مليون ريال مقابل 370.03 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدرة 11.65%. بلغ إجمالى حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الاقلية) خلال الفترة الحالية 3.639 مليون ريال، مقابل 3.873 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 6.04%.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد