الخميس, 6 مايو 2021

“سبكيم” خسائر 59 مليون ريال خلال الربع الثالث

سجلت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات خسائر 59 مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل ربحية بـ 71.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق، وذلك وفقا لاعلان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-09-2016 (تسعة اشهر) اليوم في “تداول”.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 17.7مليون ريال مقابل 262.3مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 93.3%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.05ريال مقابل 0.72ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

اقرأ أيضا

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى 1- انخفاض صافي المبيعات بنسبة 15.9% مقارنة بالربع ذاته من العام الماضي. والسبب الرئيس في هذا الانخفاض هو الهبوط الحاد في أسعار مبيعات كل منتجات الشركة، لا سيما المواد الكيميائية (السوائل) والتي تدنى سعرها من حوالي 23 % إلى 34%. وانخفض كذلك إجمالي الربح بنسبة 59.9% نتيجة لانخفاض المبيعات، فضلا عن تكلفة الإنتاج العالية المرتبطة بالزيادة في أسعار خام الغاز والوقود والطاقة. وساهم نجاح مبادرات الشركة لتقليص التكاليف للعام 2016 في الحد من تأثير انخفاض إجمالي الربح ، حيث ركزت هذه المبادرات على تقليص القوى العاملة وتكاليف التوزيع، فضلا عن تعديل اتفاقيات التسويق، حيث يقدر المبلغ الناتج عن هذه المبادرات بـحوالي 20 مليون ريال في الربع الثالث من عام 2016م.
2- زيادة المصروفات الادارية والعمومية بنسبة 31.3% في الربع الحالي بسبب التكلفة المرتبطة ببدء التشغيل الفعلي لمركز الأبحاث والتطوير في وادي الظهران للتقنية إضافة إلى إطفاء تكاليف العام السابق لدعم تحديثات نظام SAP ( برنامج لتقنية المعلومات).
3- زيادة إيرادات التمويل نتيجة لزيادة سعر الفائدة على الودائع المعروضة بين البنوك على الودائع قصيرة الأجل، وكذلك نتيجة لبرامج إدارة الخزانة المحسنة التي تستفيد من أسعار الفائدة العالية على الودائع، فضلا عن زيادة تكاليف التمويل نتيجة لزيادة سعر الفائدة المعروض بين البنوك (سايبور)، بالإضافة إلى الزيادة في مخصصات الزكاة في هذه الفترة.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى 1- انخفاض صافي المبيعات بنسبة 7.2% مقارنة بالفترة السابقة المنتهية في 30 سبتمبر 2015م، ويرجع السبب الرئيس في تقلص المبيعات إلى انخفاض أسعار مبيعات كل منتجات الشركة (من 10% إلى 36%)، وانخفض كذلك إجمالي الربح بنسبة 34.8% نتيجة لانخفاض المبيعات، فضلا عن تكلفة الإنتاج العالية المرتبطة بالزيادة في أسعار خام الغاز اللقيم والوقود والطاقة. وساهم نجاح مبادرات الشركة لتقليص التكاليف للعام 2016م في الحد من تأثير انخفاض إجمالي الربح ، حيث ركزت هذه المبادرات على تقليص القوى العاملة وتكاليف التوزيع، فضلا عن تعديل اتفاقيات التسويق، حيث يقدر المبلغ الناتج عن هذه المبادرات بـ 56 مليون ريال في السنة المالية حتى سبتمبر 2016م.
2- زيادة المصروفات الادارية والعمومية بنسبة 25.6% في الفترة الحالية المنتهية في 30 سبتمبر 2016م نتيجة لتكاليف التعويضات غير المتكررة للموظفين في برنامج التقاعد المبكر، والتكاليف المرتبطة ببدء التشغيل الفعلي لمركز الأبحاث والتطوير في وادي الظهران للتقنية، وإطفاء تكاليف العام السابق لدعم تحديثات برامج تقنية المعلومات والتكلفة الحالية لتنفيذ المعايير الدولية IFRS لإعداد التقارير المالية.
3- زيادة تكاليف التمويل نتيجة لزيادة سعر الفائدة المعروض بين البنوك (سايبور)، وكذلك نتيجة للقرض التجسيري للنصف الأول من عام 2016م لتوفير الدعم من أجل الصكوك مستحقة الدفع في يونيو 2016م. وزيادة إيرادات التمويل نتيجة لزيادة القرض التجسيري للنصف الأول من عام 2016م لتوفير الدعم من أجل الصكوك مستحقة الدفع، ونتيجة لزيادة سعر الفائدة على الودائع المعروضة بين البنوك على الودائع قصيرة الأجل، وكذلك نتيجة لبرامج إدارة الخزانة المحسنة التي تستفيد من أسعار الفائدة العالية على الودائع، فضلا عن زيادة تكاليف التمويل نتيجة لزيادة قروض النصف الأول من عام 2016م لتوفير الدعم من أجل الصكوك مستحقة الدفع، وزيادة سعر الفائدة المعروض بين البنوك (سايبور).
4- الخسارة في التخلص من الممتلكات تصل إلى 31 مليون ريال نتيجة لشطب المعدات المستبدلة في مصنع الميثانول أثناء عملية الصيانة المجدولة (تبلغ حصة سبكيم 20.2 مليون ريال) على النحو المعلن عنه في نتائج الربع الأول من عام 2016م، علاوة على الزيادة في مخصصات الزكاة في هذه الفترة.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق1- انخفاض صافي المبيعات بنسبة 22.6% مقارنة بالربع السابق ، ويرجع السبب الرئيس في تقلص المبيعات إلى انخفاض أسعار مبيعات منتجات الأسيتيل، والانخفاض الهامشي في حجم بعض المنتجات نتيجة انخفاض مبيعات منتجات الميثانول والبيوتانديول والأسيتيل. انخفاض الإنتاج وكميات المبيعات نتيجة توقف العمل في مصنع أول أكسيد الكربون وحمض الأسيتيل وأثيل الأسيتات على النحو المعلن عنه في تداول بتاريخ 14 أغسطس 2016م، وكذلك تأجيل شحنة الميثانول إلى الربع الرابع من العام الحالي. وانخفض كذلك إجمالي الربح بنسبة 48.7% نتيجة لانخفاض المبيعات، فضلا عن تكلفة الإنتاج العالية المرتبطة بالزيادة في أسعار خام الغاز اللقيم والوقود و الطاقة.
2- انخفاض المصروفات الإدارية والعمومية بنسبة 5.4% خلال الربع الحالي نتيجة لمبادرات تقليص التكاليف، بالرغم من المصروفات الإدارية المرتبطة ببدء التشغيل الفعلي لمركز الأبحاث والتطوير في وادي الظهران للتقنية، علاوة على الزيادة في مخصصات الزكاة في هذه الفترة.
1- بلغ إجمالي المبيعات 0.68 مليار ريال خلال الربع الحالي مقارنة بمبلغ 0.80 مليار ريال للربع ذاته من العام السابق، وذلك بانخفاض نسبته 16%. كما وصل إجمالي المبيعات في الفترة الحالية 2.45 مليار ريال خلال الفترة الحالية المنتهية في 30 سبتمبر 2016م، مقارنة بمبلغ 2.64 مليار ريال عن الفترة ذاتها في العام السابق،وذلك بانخفاض نسبته 7.2%.
2- يبلغ إجمالي حقوق المساهمين (باستثناء حصة الأقلية) 5.79 مليار ريال خلال الفترة الحالية المنتهية في 30 سبتمبر 2016 م، مقارنة بمبلغ 5.78 مليار ريال عن الفترة ذاتها في العام السابق، وذلك بزيادة نسبتها 0.1 %.
3- نظرًا لبدء التشغيل التجاري لمصنع الشركة العالمية للبوليمرات ومصنع شركة الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة خلال الربع الثاني من العام الماضي، فإن الربع الأول من الفترة ذاتها في العام الماضي لم يشمل المصروفات والنتائج المالية لهذه المصانع التي بدأت في الربع الثاني من العام الماضي، ولم يشمل الربع الأول من الفترة ذاتها بالعام الماضي المصروفات والنتائج المالية لهذه المصانع.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد