الخميس, 13 مايو 2021

تراجع أرباح “فواز الحكير” إلى 58.7 مليون خلال الربع الثالث بنسبة 81.1%

تراجع صافي الربح لشركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه إلى 58.7 مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 310.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 81.1%، وذلك وفقا لاعلان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-09-2016 (تسعة اشهر) اليوم في “تداول”.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 271.3 مليون ريال مقابل 521.5 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 47.9%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 1.29ريال مقابل 2.48ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود تراجع صافي الأرباح بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية إلى: 1) إنخفاض المبيعات بالسوق السعودية بنسبة 24 % نظرا لإنتقال جزء من مبيعات شهر رمضان من الربع الحالي إلى الربع الاول مقارنة مع العام السابق وبتأثر على المبيعات بمبلغ وقدره 278 بالإضافة الى تدني المبيعات بعد موسم الحج متأثرة بطول مدة الإجازة و موسم العودة للمدارس. 2) تأثر هامش الربح نظراً لزيادة الخصومات وكذلك تكوين مخصصات إضافية بمقدار 40 مليون ريال بالإضافة الي تكلفة المعارض الجديدة التي لازالت لم تصل بعد الي مستوى مبيعات المعارض الحالية. 3) و قد تأثر صافي الارباح ايجابياً نظراً لإتباع الشركة سياسة مراقبة على نفقات التشغيل و النفقات العامة مما ساعد على توفير ما يناهز 28 مليون ريال، في نفس الوقت ارتفعت المصروفات المالية بـ 12.2 مليون ريال نظراً لتكلفة غير متكرره وكذا لارتفاع سايبور.
ويعود انخفاض صافي الارباح للستة اشهر الاخيره يرجع الى انخفاض المبيعات بنسبة 3% كما ان هامش الربح تأثر بزيادة نسبة التخفيضات على البضائع و كذلك زيادة المخصصات الاحتياطيه المتعلقة بالبضائع و كذا تكلفة المحلات الجديدة.
تعمل الشركة بجد لتطوير آليات فعالة في بيع البضاعة القديمة و على ترشيد اجراءات اقتناء البضائع .
ترشيد نفقات التشغيل و النفقات العامة حيث تم تخفيضها بمبلغ 33 مليون ريال علما ان تكلفة التمويل قد ارتفعت بمقدار 30 مليون ريال شاملة لتكلفة غير متكرره في هذا الربع و نظراً لإرتفاع سايبور
ويعود الانخفاض في صافي الربح مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي الى تأثير شهر رمضان الكريم الإيجابي على الربع الأول وما ترتب عليه من تأثير سلبي علي الربع الثاني من انخفاض في المبيعات و ارتفاع في الخصومات.
وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتفق مع عرض الفترة الحالية.
وبلغ اجمالي مبيعات الربع الحالي 1,665.3 مليون مقابل 2,102.2 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بإنخفاض قدره 20.7% . كما بلغت المبيعات خلال فترة الستة أشهر ما يعادل 3,855 مليون ريال مقابل 3,972 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق وذلك بانخفاض و قدره 3 %.
وبلغ إجمالي حقوق المساهمين (لا توجد حقوق أقلية) بنهاية الفترة الحالية 2,872.1 مليون ريال مقابل 2,617.6 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق أي بزيادة قدرها 9.7%

اقرأ أيضا

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد