الإثنين, 21 يونيو 2021

“تبوك الزراعية” تسجل خسائر بـ 12.8مليون خلال الربع الثالث

سجلت شركة تبوك للتنمية الزراعية خسائر بـ 12.8مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل ربحية بـ 3.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق ، وذلك وفقا لاعلان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-09-2016 (تسعة اشهر) اليوم في “تداول”.
وبلغ صافي الخسارة خلال الفترة الحالية 20.6مليون ريال مقابل ربحية بـ 8.2مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق .
وبلغت خسارة السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.46ريال مقابل ربحية بـ 0.18ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب تحقيق صافي خسائر إلى إنخفاض حجم المبيعات وإرتفاع متوسط تكلفة المبيعات وكذلك إرتفاع المصروفات العمومية والإدارية وزكاة الفترة وإنخفاض حجم الايرادات الاخرى علي الرغم من إنخفاض حجم الخسائر غير المحققة عن استثمارات مالية وإرتفاع أرباح إستثمارات.
ويعود سبب تحقيق صافي خسائر إلى إنخفاض حجم المبيعات وإرتفاع متوسط تكلفة المبيعات لبعض المنتجات وإرتفاع خسائر غير محققة عن إستثمارات مالية وكذلك خسائر إزالة أشجار غير منتجة وإرتفاع زكاة الفترة وإنخفاض حجم الإيرادات الأخرى وإرتفاع طفيف في حجم المصروفات التسويقية على الرغم من إنخفاض المصروفات العمومية والإدارية وتحقيق أرباح الإستثمار .
ويعود سبب إرتفاع الخسارة إلى إرتفاع متوسط تكلفة المبيعات لبعض المنتجات وإرتفاع المصروفات العمومية والإدارية ووجود خسائر غير محققة من إستثمارات مالية وإنخفاض أرباح إستثمارات وإيرادات أخرى، علماً بأن هناك إرتفاع طفيف في حجم المبيعات .
ونظرا لتغير إستراتيجية المملكة والمتعلقة بالزراعة تقوم الشركة حالياً بالعمل على تنفيذ المشاريع المعتمدة في الإستراتيجية السابقة مع إضافة بعض التعديلات في البرنامج الزراعي التي تتماشى مع الرؤية الزراعية المستقبلية للمملكة.
2. تقوم الشركة حالياً بالعمل على تنفيذ الدراسات اللازمة لضمان الإستغلال الأمثل للمبالغ المحصلة من المساهمين من زيادة رأس المال بمشروعات ذات عوائد مرتفعة والتي في نفس الوقت تتماشى مع الرؤية المستقبلية للمملكة.
3. تقوم الشركة حاليا بدراسة إعادة التوجيه المحاسبي للمصروفات التسويقية وذلك بتحميل البضاعة القابلة للبيع بالمخازن بنصيبها من التكاليف التسويقية بدلاً من تحميلها على البضاعة المباعة فقط وذلك بما يتماشى مع المعايير المحاسبية الدولية الجديدة IFRS.
4. بلغت إجمالي إيرادات الربع الحالي نحو 23.8 مليون ريال مقارنة بإجمالي إيرادات 44.2 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بنسبة انخفاض 46%
5. بلغت إجمالي إيرادات الفترة الحالية نحو 60.6 مليون ريال مقارنة إجمالي إيرادات 99 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بنسبة انخفاض 39%
6. بلغ إجمالي حقوق المساهمين (لايوجد حقوق أقلية)خلال الفترة الحالية مبلغ 566.8 مليون ريال سعودي مقابل 613.2 مليون ريال للفترة السابقة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 7.6 %.

اقرأ أيضا

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد