الأحد, 9 مايو 2021

تراجع أرباح “صافولا” إلى 173.4مليون خلال الربع الثالث بنسبة 53.3%

تراجع صافي الربح لشركة مجموعة صافولا إلى 173.4مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 371.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 53.3%، وذلك وفقا لاعلان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-09-2016 (تسعة اشهر) اليوم في “تداول”.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 513مليون ريال مقابل 1.276مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 59.8%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.96ريال مقابل 2.39ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الإنخفاض في صافي الربح خلال الربع الثالث من العام المالي 2016 مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيس إلى انخفاض إجمالي الربح وإرتفاع المصروفات التشغيلية، وزيادة النفقات التمويلية، بالإضافة إلى إرتفاع الزكاة والضرائب وزيادة حصة حقوق الأقلية، على الرغم من انخفاض حصة المجموعة في صافي الدخل من بعض الشركات الزميلة.كما يعود سبب الانخفاض في إجمالي الربح بشكل رئيس إلى انخفاض هوامش الربحية في قطاع التجزئة، بينما يعود سبب زيادة المصروفات التشغيلية بشكل رئيس إلى افتتاح مراكز تجارية جديدة (أسواق بنده) ومركز للتوزيع في المنطقة الغربية في قطاع التجزئة. كما أن زيادة النفقات التمويلية جاءت نتيجة لارتفاع الخسائر المترتبة عن ارتفاع سعر صرف العملات. علاوة على ذلك، فقد تأثرت ربحية المجموعة بارتفاع خسائر الشركة المصرية المتحدة للسكر (والمصنفة كعمليات متوقفة) والتي ترجع بشكل رئيس إلى انخفاض هوامش الربحية، وذلك رغم انخفاض الخسائر الناتجة عن سعر الصرف، الأمر الذي أثر سلباً على ربحية المجموعة.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يعزى سبب الإنخفاض في صافي الربح خلال الفترة المنتهية في 30 سبتمبر من العام المالي 2016 مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق كذلك إلى تسجيل المجموعة خلال الربع الأول من العام 2015م لربح رأسمالي نتيجة لبيع شركة صافولا لأنظمة التغليف، بالإضافة إلى زيادة النفقات التمويلية والمصاريف التشغيلية وارتفاع الزكاة وضريبة الدخل، وذلك على الرغم من زيادة حصة المجموعة في صافي الدخل من بعض الشركات الزميلة والأثر الإيجابي لانخفاض حقوق الأقلية. كما تأثرت ربحية المجموعة سلباً بارتفاع خسائر الشركة المصرية المتحدة للسكر بسبب إنخفاض سعر الصرف وانخفاض هوامش الربحية. كما انخفض إجمالي الربح خلال هذه الفترة مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق على الرغم من نمو المبيعات في قطاع التجزئة. كما انخفضت مبيعات قطاع الأغذية، فضلاً عن أن ارتفاع تكلفة المبيعات في قطاعي التجزئة والأغذية قد أثر سلباً على إجمالي الربح. كما يعود سبب انخفاض الربح التشغيلي مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى زيادة المصاريف التشغيلية والتي ترجع بشكل رئيس لنمو عمليات قطاع التجزئة.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى إن انخفاض صافي الربح للربع الثالث 2016م مقارنة بالربع الثاني 2016م يعود بشكل رئيس إلى إنخفاض المبيعات وإجمالي الربح (والناتج عن موسمية الاستهلاك)، على الرغم من زيادة حصة المجموعة في الدخل من بعض الشركات الزميلة. بالإضافة إلى ذلك، فقد انخفضت المصاريف التشغيلية والنفقات التمويلية مقارنة بالربع السابق، بينما ارتفعت الزكاة والضريبة وحقوق الأقلية في الدخل. كما انخفضت الخسائر من الشركة المصرية المتحدة للسكر مقارنة بالربع السابق، وذلك نتيجة لإنخفاض خسائر سعر الصرف.
وقالت الشركة أنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتماشى مع العرض الخاص بالقوائم المالية لهذا الربع.

اقرأ أيضا

كما سبق وأعلنت المجموعة بتاريخ 29 مارس 2016م على موقع السوق المالية (تداول) عن توقيعها وبقية الشركاء في الشركة المصرية المتحدة للسكر (إحدى شركات المجموعة التابعة لها بطريقة غير مباشرة) اتفاقية شركاء مع البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية. بناء على ذلك، وعند إصدار الأسهم الجديدة لصالح البنك، وبعد استكمال الإجراءات القانونية والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الحكومية، فإن مجموعة صافولا ستتعامل مع استثمارها في هذه الشركة على أساس حقوق ملكية. وإلى ذلك الحين، ووفقاً للمعايير المحاسبية المعتمدة والمتعارف عليها في المملكة العربية السعودية، فقد تم تصنيف أصول ومطلوبات الشركة المصرية المتحدة للسكر كما في 30 سبتمبر 2016م كأصول ومطلوبات محتفظ بها للبيع في قائمة المركز المالي الموحدة الأولية للمجموعة، كما أن نتائج عمليات الشركة المصرية المتحدة للسكر لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2016م قد تم الإفصاح عنها باعتبارها خسائر من عمليات متوقفة في قائمة الدخل الموحدة الأولية، كما تم إعادة تصنيف جميع المبالغ المتعلقة بالشركة المصرية المتحدة للسكر كخسائر من عمليات متوقفة في قائمة الدخل الموحدة الأولية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2015م.

وفي هذا الخصوص، أشار المهندس ريان محمد فايز الرئيس التنفيذي للمجموعة أن النتائج الربعية للمجموعة تأثرت بشكل سلبي نتيجة للتوسعات الضخمة لقطاع التجزئة في الفترات السابقة والتي أدت إلى ارتفاع النفقات التشغيلية والتي صاحبها انخفاض في إنفاق المستهلكين. كما أشار بهذا الخصوص أن المجموعة تبذل حالياً كافة الجهود اللازمة للتخفيف من أثر انخفاض قيمة العملات في قطاع الأغذية، سائلين الله تعالى أن يوفقنا لتحقيق أهدافنا المستقبلية طويلة المدى. وقد بلغ اجمالي المبيعات/ الايرادات للربع الثالث 5.85 مليار ريال مقابل 5.60 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق أي بزيادة قدرها 4.46%، كما بلغ اجمالي المبيعات/ الايرادات لهذه الفترة 18.76 مليار ريال مقابل 18.86 مليار ريال للفترة المماثل من العام السابق أي بانخفاض قدره 0.53%. بينما بلغت حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم (بعد إستبعاد حقوق الأقلية) للفترة 10.17 مليار ريال مقبل 10.27 مليار ريال لنفس الفترة من العام السابق أي بانخفاض قدره 0.97%. نود إفادة السادة المساهمين والمستثمرين الكرام، إلى أن القوائم المالية الأولية الموحدة للمجموعة للفترة المنتهية 30 سبتمبر 2016م سيتم تحميلها على موقع الشركة الإلكتروني وذلك بعد إرسالها إلى الجهات المختصة، حيث ستتوفر على الرابط التالي: http://www.savola.com/SavolaA/Financial_Reports.php

وعة صافولا (المجموعة) المعلنة في توزيع أرباح ربع سنوية على مساهميها وبناءً على الأرباح التي حققتها المجموعة خلال الربع الثالث من العام 2016م والتي بلغت 173.4 مليون ريال، أفاد الأستاذ ريان محمد فايز الرئيس التنفيذي للمجموعة أن مجلس إدارة المجموعة قد أقر بتاريخ الأربعاء الموافق 19 أكتوبر 2016م توزيع أرباح نقدية على مساهمي المجموعة قدرها 133.50 مليون ريال عن الربع الثالث من العام 2016م، أي بواقع (0.25ريال) للسهم الواحد وهو ما يمثل نسبة 2.5% من القيمة الاسمية للسهم، ليصبح بذلك إجمالي ما تم توزيعه من أرباح للربع الأول والثاني وما سيتم توزيعه عن الربع الثالث من العام 2016م مبلغ قدره 400.5 مليون ريال (أي بواقع 0.75 ريال للسهم) وهو ما يمثل نسبة 7.5% من القيمة الاسمية للسهم.

هذا وسيكون تاريخ الأحقية لأرباح الربع الثالث للعام 2016 للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بنهاية تداول يوم الأحد 23/10/2016م. وستبدأ عملية توزيع الأرباح اعتباراً من الأحد الموافق 06/11/2016م.

كما تبلغ الأسهم المستحقة للارباح لهذا الربع (533,980,684) سهماً وهي كامل أسهم رأسمال المصدرة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد