الأحد, 9 مايو 2021

“الراجحي المالية”: أرباح “سابك” في الربع الـ 3 فاقت توقعاتنا بكثير .. وهذه توصيتنا للسهم

سابك 1

اقرأ أيضا

كشفت “الراجحي المالية” أن الأرباح البالغة 5.2 مليار ريال والتي حققتها شركة سابك بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، جاءت أعلى من توقعاتها بكثير والتي أشارت الى تحقيق 4.8 مليا ريال، مشيرةً الى أن أن ربح التشغيل ، جاء متوافقا مع توقعاتها التي بلغت 7.6 مليار ريال ، مرجحةً أن يكون هناك بعض الدعم من الربح “من مصادر أخرى”، مضيفةً أن هذا الأداء يركزعلى أن المجهودات التي بذلتها الشركة في السابق في جانب خفض التكلفة ، بدأت تؤتي ثمارها ، وأن سابك بقيامها بذلك ، قد رفعت سقف توقعاتها للفترات المستقبلية.

في المقابل أوصت “الراجحي المالية” بالحياد مع المحافظة على المراكز لسهم شركة سابك محددة السعر المستهدف عند 85 ريال للسهم، منوهة الى أنه سيتم مراجعة التقديراتعقب نشر البيانات المالية التفصيلية للشركة.

وأضافت “الراجحي المالية” أن نتائج سابك ، من المرجح أن تؤكد للمستثمرين ، أن قطاع البتروكيماويات يمكن أن يستمر في جعل مؤشر تداول مرتفعا ، اذا تم الأخذن في الاعتبار أن القطاعات الموجهة للسوق المحلي ، تشهد حاليا ضعفا ومستوى متزايد من التذبذب. ورغما عن انخفاض أسعار النفط بنسبة 60 %تقريبا من مستوى متوسطها لعام 2013 ، فقد ظل ربح سابك منخفضا بنسبة 15%فقط من متوسط صافي ربحه الربعي في 2013.ويمكن أن يعني ذلك أيضا ، احتمال ارتفاع سعر سهم الشركة في نطاقه الأدنى ، اذا ما ارتفعت أسعار النفط الخام في المستقبل. وإجمالا ، فمن المرجح ، أن يظل قطاع البتروكيماويات قويا وأن أي ارتفاع في أسعار الأسمدة والمعادن ، سوف يساعد في تعزيز صافي الربح لسابك.
ومن جهةً أخرى فان المخاطر لانخفاض سعر السهم ، ترتبط ببعض العوامل مثل التراجع في فروقات أسعار البتروكيماويات ، الطاقات الانتاجية الفائضة في بعض السلع مثل الأسمدة ، الحديد الصلب …الخ، مما قد يؤدي الى أسعار منخفضة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد