الإثنين, 17 مايو 2021

الخطوط الحديدية تحتفي بمرور 65 عاماً

6

اقرأ أيضا

تحتفي المؤسسة العامة للخطوط الحديدية اليوم الخميس 19محرم 1438هالموافق ٢٠ أكتوبر 2016مبمرور خمسة وستون (65) عاماً على تدشين أول خط حديدي بين الرياض والدمام لنقل الركاب والبضائع؛ حيث بدأت فكرة إنشاء سكة الحديد بالمملكة في منتصف الستينات الهجرية عندما برزت الحاجة إلى إنشاء ميناء تجاري على سواحل الخليج العربي لنقل البضائع المستوردة.

ففي شهر محرم من عام 1371هالموافق للعشرين من شهر أكتوبر من عام 1951م افتتح رسمياً الخط الحديدي بين العاصمة الرياض ومدينة الدمام في عهد المغفور له – بإذن الله تعالى- الملك عبدالعزيز آل سعود، وبلغ طول شبكة الخط الحديدي الذي تم تدشينه آنذاك (569) كليو متر.

وفي عام 1401هالموافق لعام 1981متم افتتاح محطات ركاب الخطوط الحديدية الرئيسة في الرياض والدمام والهفوف، وفي عام 1405هـ الموافق لعام 1985متم إنشاء خط حديدي آخر بين الرياض و الدمام بطول (449) كيلو متر اختصر زمن الرحلة إلى (300) دقيقة بدلاً من (420) دقيقة.

واستمر اهتمام الدولة بالخطوط الحديدية باعتبارها إحدى ركائز النقل بالمملكة ومساهمتها في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتم تنفيذ العيديد من مشاريع الخطوط الحديدية الحيوية منها قطار الشمال لنقل المعادن، وكذلك التخطيط لإنشاء مشاريع خطوط حديدية أخرى.

وأنطلاقاً من إهتمام الدولة بخدمة الحجاج والمعتمرين يجري العمل حالياً على تنفيذ مشروع قطار الحرمين السريع الذي يربط المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمدينة جدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ كأول قطار كهربائي سريع في المملكة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد