الأحد, 16 مايو 2021

تراجع أرباح “فتيحي القابضة” إلى 3.3مليون خلال الربع الثالث بـ 65.9%

تراجع صافي الربح لمجموعة فتيحي القابضة إلى 3.3مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 9.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بـ 65.9%، وذلك وفقا لاعلان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-09-2016 (تسعة اشهر) اليوم في “تداول”.
وبلغ صافي الخسارة خلال الفترة الحالية 1.9مليون ريال مقابل ربحية بـ 48مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
وبلغت خسارة السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.04ريال مقابل ربحية بـ 9.87ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

اقرأ أيضا

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى بلغ إجمالي المبيعات خلال الربع الحالي 37.2 مليون ريال، مقابل 56.7 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 34.4%.
2- بلغ إجمالي ربح المبيعات خلال الربع الحالي 18.6 مليون ريال، مقابل 27.8 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 33.1%.
3- بلغت خسارة الاستثمارات خلال الربع الحالي 1.5 مليون ريال، مقابل ربح 4.9 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.
4- بلغ إجمالي ربح المبيعات والاستثمارات خلال الربع الحالي 17 مليون ريال، مقابل 32.7 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 48%.
5- بلغت الخسارة التشغيلية خلال الربع الحالي 6.7 مليون ريال، مقابل ربح تشغيلي 393 ألف ريال للربع المماثل من العام السابق.
6- بلغت حصة الشركة من أرباح نتائج اعمال شركات زميلة خلال الربع الحالي 11.2 مليون ريال، مقابل 10 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 12%.
7- بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة وحقوق الأقلية خلال الربع الحالي 3.3 مليون ريال، مقابل 9.7 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 66%. ومقابل صافى خسارة 5 مليون ريال للربع السابق.
8- يعود سبب الانخفاض في صافى الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى:
أ- انخفاض المبيعات بسبب الانخفاض في حجم الإنفاق الاستهلاكي في المملكة.
ب- تحقيق خسائر استثمارات بسبب تسجيل قيمة انخفاض غير مؤقت في قيمة الاستثمارات المتاحة للبيع.
ج- انخفاض الإيرادات الأخرى بمبلغ 1.4 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 91%.
هذا وتعمل إدارة المجموعة على مواجهة التحديات الاقتصادية حيث تمكنت، بفضل الله، من تخفيض إجمالى المصاريف البيعية والإدارية بنسبة 26.6% خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، علاوة على انخفاض مخصص الزكاة بمبلغ 750 ألف ريال خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 39.4%.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى 1- بلغ إجمالي المبيعات خلال الفترة الحالية 146.9 مليون ريال، مقابل 197.7 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 25.7%.
2- بلغ إجمالي ربح المبيعات خلال الفترة الحالية 71.6 مليون ريال، مقابل 97.3 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 26.4%.
3- بلغت خسارة الاستثمارات خلال الفترة الحالية 20.4 مليون ريال، مقابل أرباح استثمارات 12.9 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
4- بلغ إجمالي ربح المبيعات والاستثمارات خلال الفترة الحالية 51.2 مليون ريال، مقابل 110.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 53.5%.
5- بلغت الخسارة التشغيلية خلال الفترة الحالية 26.5 مليون ريال، مقابل أرباح تشغيلية 23.6 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
6- بلغت حصة الشركة من أرباح نتائج أعمال شركات زميلة خلال الفترة الحالية 29.6 مليون ريال، مقابل 29 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 2.1%.
7- بلغت صافي الخسارة بعد الزكاة وحقوق الأقلية خلال الفترة الحالية 1.9 مليون ريال، مقابل صافي ربح بعد الزكاة وحقوق الأقلية 48 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
8- بلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.04 ريال، مقابل ربحية للسهم 0.87 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
9- بلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد إستبعاد حقوق الأقلية) خلال الفترة الحالية 759 مليون ريال، مقابل 764.8 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 0.76%.
10- يعود سبب تحقيق صافى خسارة خلال الفترة الحالية مقارنة بتحقيق صافى ربح خلال الفترة المماثلة من العام السابق إلى:
أ- انخفاض المبيعات بسبب الانخفاض في حجم الإنفاق الاستهلاكي في المملكة.
ب- تحقيق خسائر استثمارات بسبب تسجيل قيمة انخفاض غير مؤقت في قيمة الاستثمارات المتاحة للبيع.
ج- انخفاض الإيرادات الأخرى لتبلغ خلال الفترة الحالية 550 ألف ريال، مقابل 1.5 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 63.3%.
وتعمل إدارة المجموعة على مواجهة التحديات الاقتصادية حيث تمكنت، بفضل الله، من خفض إجمالى المصاريف البيعية والإدارية بنسبة 10% خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، علاوة على انخفاض مخصص الزكاه بمبلغ 390 ألف خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 7.3%.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق 1- بلغ إجمالي المبيعات خلال الربع الحالي 37.2 مليون ريال، مقابل 61.4 مليون ريال للربع السابق من العام الحالي، وذلك بانخفاض قدره 39.4%.
2- بلغ إجمالي ربح المبيعات خلال الربع الحالي 18.6 مليون ريال، مقابل 28.7 مليون ريال للربع السابق من العام الحالي، وذلك بانخفاض قدره 35.2%.
3- بلغت خسارة الاستثمارات خلال الربع الحالي 1.5 مليون ريال، مقابل 15.5 مليون ريال للربع السابق من العام الحالي وذلك بانخفاض قدره 90.3%.
4- بلغ إجمالي ربح المبيعات والاستثمارات خلال الربع الحالي 17 مليون ريال، مقابل 13.2 مليون ريال للربع السابق من العام الحالي، وذلك بارتفاع قدره 28.8%.
5- بلغت الخسارة التشغيلية خلال الربع الحالي 6.7 مليون ريال، مقابل 14.5 مليون ريال للربع السابق من العام الحالي وذلك بانخفاض قدره 53.8%.
6- بلغت حصة الشركة من أرباح نتائج أعمال شركات زميلة خلال الربع الحالي 11.17 مليون ريال، مقابل 11.21 مليون ريال للربع السابق من العام الحالي، وذلك بانخفاض قدره 0.4%.
7- بلغ صافي الربح بعد الزكاة وحقوق الأقلية خلال الربع الحالي 3.3 مليون ريال، مقابل صافي خسارة بعد الزكاة وحقوق الأقلية 5 مليون ريال للربع السابق من العام الحالي.
8- يعود سبب تحقيق صافى ربح خلال الربع الحالي مقارنة بتحقيق صافى خسارة بالربع السابق من العام الحالي بشكل رئيسي إلى:
أ- انخفاض قيمة الخسائر المسجلة كانخفاض غير مؤقت في قيمة الاستثمارات المتاحة للبيع بنسبة 90%.
ب- وتعمل إدارة المجموعة على مواجهة التحديات الاقتصادية حيث تمكنت بفضل الله من تخفيض إجمالي المصاريف البيعية والإدارية بنسبة 14.4% خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق من العام الحالي، علاوة على انخفاض مخصص الزكاة بمبلغ 750 ألف خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق من العام الحالي، وذلك بانخفاض قدره 39%، الأمر الذي ساهم فى تخفيض الأثر الناتج عن الانخفاض في المبيعات.
وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتفق مع عرض الفترة الحالية.
2- تم تعديل نتائج الربع الأول لعامي 2016م و2015م وجميع الفترات المعروضة وبأثر رجعي لتطبيق المجموعة معيار المحاسبة عن الاستثمار وفق طريقة حقوق الملكية على استثمارها في شركة الجوف للتنمية الزراعية، وتبعاً لذلك تم تسجيل حصة المجموعة في صافي أرباح شركة الجوف للتنمية الزراعية وتعديل حساب الاستثمار بهذه الحصة، كما تم تسوية أرصدة الاستثمار والأرباح المبقاة ونتائج الأعمال بأثر رجعي للفترات المعروضة.
وانخفض إجمالي المبيعات بنسبة 25.7% خلال الفترة الحالية ليبلغ 146.9 مليون ريال، مقارنة بمبيعات 197.7 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق. ويرجع ذلك إلى الانخفاض في حجم الإنفاق الاستهلاكي خاصة على منتجات الرفاهية في السوق المحلي.
وتعمل إدارة المجموعة على مواجهة التحديات الاقتصادية من خلال الاستثمار في قطاعات متنوعة منها القطاع الزراعي والقطاع الطبي. كما تمكنت، بفضل الله، من خفض إجمالى المصاريف البيعية والإدارية بنسبة 10% خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.
تم تعديل نتائج الربع الأول لعامي 2016م و2015م وجميع الفترات المعروضة وبأثر رجعي؛ حيث بلغ صافي الخسارة 30.16 مليون ريال للربع الأول من عام 2016م -قبل التعديل- وقد بلغ صافي الخسارة 252 ألف ريال للربع الأول من عام 2016م بعد التعديل وتجدر الإشارة إلى أن المجموعة قد بدأت في تطبيق معيار المحاسبة عن الاستثمار وفق طريقة حقوق الملكية عن استثمارها في شركة الجوف للتنمية الزراعية وذلك حسب ما ورد بإعلاننا على موقع تداول بتاريخ 23 مايو 2016م والذي يقضي بأن يتم إثبات حصة المنشأة المستثمرة في صافي أرباح وخسائر المنشأة المستثمر فيها، وتعديل رصيد حساب الاستثمار بهذه الحصة ورصيد حساب الأرباح المبقاة، كما يقضي المعيار أيضاً عند تطبيقه لأول مرة على الاستثمارات -التي كانت تتم المحاسبة عنها على أسس أخرى غير طريقة حقوق الملكية- بأنه يجب تسوية أرصدة الاستثمار والأرباح المبقاة ونتائج العمليات بأثر رجعي للفترات الجارية والمعروضة. وبالتالي تم الاعتراف بنصيب المجموعة في نتائج أعمال شركة الجوف للتنمية الزراعية عن كل فترة مالية حسب نسبة المساهمة وسيكون رصيد الاستثمار في قائمة المركز المالى متضمناً إجمالي تكلفة الاستحواذ، علاوة على نصيب الشركة من نتائج الأعمال مخصوماً منها أية توزيعات نقدية. وبناءاً على تغيير السياسة المحاسبية فإنه تم تعديل نتائج العام المالي 2015م ورصيد الأرباح المبقاه وكذلك نتائج الربع الأول لعام 2016م بما يتناسب مع نسبة الملكية فى نهاية كل فترة مالية وإلغاء الاعتراف بمبلغ الانخفاض الدائم في القيمة السوقية لسهم شركة الجوف للتنمية الزراعية البالغ 31.1 مليون ريال سعودي في نهاية العام المالى 2015م، وكذلك مبلغ 28.76 مليون ريال سعودي خلال الربع الأول من عام 2016م ومبلغ التوزيعات النقدية مع الاعتراف بنصيب مجموعة فتيحي القابضة في نتائج أعمال شركة الجوف للتنمية الزراعية عن تلك الفترات بأثر رجعي وفقاً للآلية المذكورة بعاليه. وقد بلغت حصة الشركة فيها عن الربع الأول لعام 2016م مبلغ 1.15 مليون ريال.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد