الخميس, 6 مايو 2021

“الأهلي كابيتال”: أرباح “دار الأركان” و”الكهرباء” في الربع الـ 3 أعلى من توقعاتنا .. وهذه توصيتنا للسهمين

سوق 5
كشفت “الأهلي كابيتال” أن الأرباح البالغة 112.5 مليون ريال، والتي سجلتها شركة دار الأركان بنهاية الربع الثالث من العام الجاري فاقت توقعاتها بشكل كبير حيث أشارت الى تحقيق 54.6 مليون ريال، مرجعةً السبب في هذا الارتفاع عن المتوقع الى زيادة مبيعات الأراضي عن ما كان متوقع، مشيرةً الى أن الشركة حققت أعلى أرباح للربع الثالث منذ الربع الثالث 2013.
واضافت ” الأهلي كابيتال” أن البالغة 4.4 مليار ريال، والتي حققتها الشركة السعودية للكهرباء في الربع الثالث 2016، جاءت أعلى من توقعاتها بكشل كبير، حيث توقعت أن تبلغ 1.9 مليا ريال، مبينةً أن السبب وراء ذلك الاختلاف يرجع الى ارتفاع الايرادات الى 17.2 مليار ريال بنهاية الربع الثالث، وبنمو 29.8% عن الربع السابق، و بنسبة 30% عن الربع المقارن من العام السابق، وأن هامش الربح الاجمالي بلغ 26.9%، أعلى من التوقعات التي أشارت الى 15.2%.

اقرأ أيضا

من جهةً أخرى وضعت الأهلي كابيتال” سهم شركة دار الأركان تحت المراجعة، مبينةً أن السهم يتداول حالياً عند مكرر قيمة دفترية 0.3 مرة، مقابل مستوياته التاريخية لمدة 5 سنوات والبالغة 0.6 مرة، مضيفةً على الرغم من أن تنفيذ المشاريع يعد حافزا إيجابيا، الا أن الرسوم على الأراضي البيضاء والتباطؤ العام في قيم المعاملات العقارية في الوقت الحالي لا تزال المخاطر الرئيسية.

فيما جاءت توصيتها بالحياد لسهم الشركة السعودية للكهرباء وبسعر مستهدف عند 18.1 ريال للسهم ، مشيرةً الى أن الدعم الحكومي القوي للشركة، اضافة الى التوزيعات الثابتة والبالغة 0.7 ريال للسهم تمثل أهم العوامل الايجابية للسهم.
واضافت أن الشركة السعودية للكهرباء ارتفعت إيراداتها 208.8٪ مقارنة بالربع السابق و50.8٪ على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى على الاطلاق. وأن ارتفاع المبيعات عن المتوقعة وهامش الربح الإجمالي الأسباب الرئيسية وراء الانحراف الكبير في الأرباح.

وابانت “الأهلي كابيتال” أنه تاريخيا، مثلت مبيعات الأراضي 90-95٪ من إجمالي المبيعات، لشركة دار الأركان ، وما تبقى يأتي أساسا من إيرادات الإيجار. مرجحةً أن تكون مبيعات الأراضي بلغت 580 مليون ريال، مقابل التوقعات السابقة التي كانت 390 مليون ريال، وهذا من شأنه أن يجعلها أعلى مستوى من مبيعات الأراضي منذ الربع الأول 2015، ويمثل ذلك زيادة قدرها 14.6٪ على أساس سنوي.

واشارت الى أن مؤشر الصفقات العقارية في وزارة العدل ، بين انخفاض قيم الصفقات العقارية في السعودية بنسبة 25%، على أساس سنوي بنهاية الربع الثالث 2016، وبنسبة 24% خلال النصف الأول من العام الجاري، مرجحةً أن تكون شركة دار الأركان تفوقت من خلال تخفيض هوامش الربح.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد