الثلاثاء, 18 مايو 2021

العساف: دول الخليج تحث أمريكا على العمل للحد من الآثار الخطيرة لقانون “جاستا”

العساف

اقرأ أيضا

كشف الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية أن دول الخليج حثت الحكومة الأمريكية على العمل للحد من الآثار الخطيرة لقانون “جاستا”، مشيرا إلى أن هذا القانون ستمتد آثاره على أمريكا نفسها وبقية دول العالم.

ووفقا لـ “الاقتصادية” قال العساف في تصريحات صحفية عقب الاجتماع المشترك الأول لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول الخليج مع جاك ليو وزير الخزانة الأمريكية في الرياض اليوم، أن الاجتماع حث وزير الخزانة على العمل للحد من الآثار التي وصفها بالخطيرة حتى على الجانب الأمريكي نفسه. وكشف العساف أيضا عن اتفاق لعقد مفاوضات تجارة الحرة بين الجانبين، لتعزيز التجارة بين الجانبين.

من جهته حذر وزير الخزانة الاميركي جاك ليو من مضاعفات قانون “جاستا” على مصالح بلاده مع دول الخليج. واقر الكونغرس نهاية سبتمبر “قانون العدالة بمواجهة مروجي الارهاب” المعروف بـ “جاستا”. وقال ليو خلال اجتماع مع نظرائه من دول الخليج في الرياض ان القانون “سيدخل تغييرات واسعة في القانون الدولي القائم منذ زمن بخصوص الحصانة السيادية وفي حال تطبيق ذلك على نطاق عالمي ستكون له مضاعفات على مصالحنا المشتركة” وذلك بحسب بيان وزعته وزارة الخزانة.

واشار الى ان ادارة الرئيس باراك اوباما الذي وضع بداية فيتو على القانون قبل ان يتجاوزه تصويت جديد للكونغرس أظهرت عزمها على محاسبة من يرتكبون “افعالا مروعة” الا انه “ثمة وسائل للقيام بذلك من دون التقليل من شأن مبادىء قانونية دولية مهمة”. وكان اوباما حذر من ان القانون سيضر بمصالح بلاده ويفتح الباب على رفع دعاوى قضائية ضد جنودها المنتشرين في دول عدة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد