الجمعة, 14 مايو 2021

الحقباني: نملك احتياطي كبير من الوظائف بالقطاع الخاص ملائمة للمواطنين

الحقباني
كشف الدكتور مفرج بن سعد الحقباني وزير العمل والتنمية الاجتماعية، عن استهداف توطين بعض الأنشطة من خلال قرار مناطقي وليس من خلال قرار توطين القطاع بأكمله، مؤكدا على وجود احتياطي كبير من فرص الوظائف في القطاع الخاص ملائمة لأبناء وبنات المملكة.
وفقا لـ “الوطن”أضاف الحقباني “لا يمكن أن نقلق على فرص العمل المتاحة، ويوجد في البلد أكثر من 9 ملايين وافد أشكرهم على مساهمتهم في التنمية، ولكن عندما نحتاج فرص عمل أكيد ستكون هناك عملية إحلال المواطن مكان العمالة الوافدة”.

اقرأ أيضا

وأوضح الحقباني أن هناك احتياطيا كبيرا من الوظائف من الممكن أن يلتحق بها الشباب السعودي من خلال سياسة الإحلال، مشيراً إلى أن الوزارة ستحرص على أن تتخذ الإجراءات المناسبة للتأكد من أن فرص العمل اللائقة والمناسبة هي لأبناء وبنات المملكة من خلال مجموعة من القرارات والبحث لقصر بعض الأنشطة على توطينها.
وقال الحقباني “أنا فخور بما تحقق في قطاع الاتصالات، وهناك بعض القطاعات الأخرى الملائمة للتوطين الكامل، كل هذه فرص عمل للشباب السعودي، وهدفنا ألا يكون المواطن السعودي موظفا فقط، بل أن يكون صاحب استثمار كما هو الحاصل في قطاع الاتصالات”.

وعن القطاعات التي ستقوم الوزارة بتوطينها بعد قطاع الاتصالات، قال الحقباني إن الوزارة عندما تكون لديها رؤية لتوطين القطاعات تشاركها الجهات الشريكة كما عملنا سابقاً عندما قررنا توطين قطاع الاتصالات، حيث شاركنا وزارة التجارة والاستثمار، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، والشؤون الاجتماعية سابقاً، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وعندما نتوصل إلى مؤشرات تقول إن هذا النشاط سيكون مرشحاً للتوطين سنتواصل مع شركائنا لوضع الترتيب اللازم”.

وأضاف الحقباني “بالنسبة للتوطين لا نضع النشاط بإجماله، لكن هناك بعض الأنشطة ممكن أن تستهدف بالتوطين من خلال قرار مناطقي وليس من خلال قرار للقطاع، مثل إنشاء مجلس للتوطين بمنطقة القصيم، وهذا المجلس يتخذ بعض الإجراءات، وهناك مجلس آخر في المدينة المنورة وفي تبوك وغيرها من المناطق، وبعض الأنشطة تكون مناسبة فقط لمنطقة معينة أو تكون تحت اهتمام أمير المنطقة، ولذلك العمل هو تكاملي وتشاركي”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد