الجمعة, 7 مايو 2021

“بلوميبرغ”: شهر أكتوبر يحطم الرقم القياسي لاندماج الشركات

66
[email protected]

اقرأ أيضا

حطم شهر أكتوبر الرقم القياسي لعقد صفقات الاندماج والاستحواذ بقيمة تقارب النصف ترليون دولار على مستوى العالم. ووفقاً لبيانات جمعتها بلومبيرغ أدى استحواذ شركة CenturyLink على شركةLevel 3 Communications في صفقة بقيمة 34 مليار دولار، وكذلك دمج قطاع النفط والغاز في شركة جنرال إليكتريك مع شركة Baker Hughes إلى رفع قيمة صفقات أكتوبر إلى 489 مليار دولار، وهو ما يمثل أعلى قيمة للصفقات منذ 12 عاماً مقارنة بالرقم القياسي السابق 471 مليار دولار.

وقال Bob Profusek رئيس الاندماج في أحد مكاتب المحاماة في إحدى مقابلات بلومبيرغ أن نهاية الأسبوع غالباً ما يكون مزدحماً، فالعوامل المحركة الأساسية ما زالت موجودة وهي “ضعف النمو (الذي يعتبره الكثيرون سيئاً لكنه فرصة جيدة للاستحواذ والعودة إلى النمو)، وقدرة أسواق المال على الاستيعاب”. وسبق أن عمل Profusek على عملية اندماج شركة Potash مع شركة Agrium وقدم الاستشارة في صفقة اندماج شركة Reynolds American مع شركة British American Tobacco للتبغ والتي بلغت 47 مليار دولار.

وحسب البيانات فإن ثمانية صفقات لوحدها قد حققت 300 مليار دولار من إجمالي قيمة صفقات شهر أكتوبر مع استمرار عقد الصفقات الضخمة، فيما كانت أكبر صفقة لهذا العام تلك الصفقة التي استحوذت فيها شركة AT&T على شركة Time Warner بقيمة 85.4 مليار دولار.

وحتى الآن، هناك 32 صفقة محتملة تبلغ قيمتها أكثر من 10 مليار دولار. هذا يعني أن عام 2016م في طريقه للتغلب على جميع النتائج المتحققة منذ عام 2007م، باستثناء العام الماضي الذي أُعلِن فيه عن 52 صفقة بهذا الحجم من القيمة. يقول Profusek: “حجم الصفقات مهم خصوصاً لأننا نعيش حالياً في بيئة تنظيمية صعبة للغاية”.
وحسب بلومبيرغ فإن هناك 30 صفقة أعلنت منذ بداية عام 2015م ما زالت معلقة بما في ذلك اندماج شركة Dow Chemical مع شركة DuPont بقيمة 59 مليار دولار والتي أرجئت حتى العام المقبل، وصفقة اندماج شركتي التأمين الصحي Anthem و Cigna Corp التي ما زالت تحت الانتظار. كلا هاتين الصفقتين ما زالتا تتداولان مع وجود فجوة بقيمة 40 دولار بين سعر العرض وسعر السهم الحالي المستهدف مما يدل على تشاؤم المستثمرين.
وعلى الرغم من تفاعل أسواق العملات وأسواق الأسهم مع نتائج الانتخابات الرئاسية إلا أن أنشطة الاندماج والاستحواذ تمضي قدماً. وفي هذا السياق، يقول Frank Aquila الشريك في إحدى شركات المحاماة: “لا أرى أن مجالس الإدارات تهتم فعلاً بالانتخابات، فما لم يكن هناك موعداً نهائياً حسب النظام يدفع الشركات لإنهاء الصفقة، فإن الصفقات ستتم عندما يتم الانتهاء منها”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد