الثلاثاء, 21 سبتمبر 2021

“جدوى”: تحويل 30 مليار للحساب الجاري في سبتمبر .. والحكومة تستأنف دفع مستحقات المقاولين خلال شهور

ريالات

اقرأ أيضا

كشفت شركة جدوى للاستثمار أن تحويل نحو 30 مليار ريال إلى الحساب الجاري،في سبتمبر يشير إلى استئناف الحكومة دفع مستحقات المقاولين خلال الشهور القليلة القادمة، حسب ما أعلن عنه مؤخراً.

ووفقاً لـ”جدوى” فان البيانات الاقتصادية لشهر سبتمبر تشير إلى تراجع النشاط الاقتصادي، حيث سجلت السحوبات النقدية سواء من ماكينات الصرف الألي وتعاملات نقاط البيع نمواً سلبياً على أساس المقارنة السنوية أوالشهرية، وكذلك، تباطأ مؤشرمديري المشتريات للاقتصاد غيرالنفطي، رغم أنه لايزال يشيرإلى وجود توسع في هذا القطاع.، وتشيرمبيعات الأسمنت وإنتاجه إلى ضعف في النشاط الاقتصادي أيضا.

وأضافت “جدوى” أن القيمة الاجمالية للسحوبات النقدية من أجهزة الصرف الالي وتعاملات نقاط البيع تراجعت بنسبة4.3 باملائة، على أساس سنوي، وبنسبة 8,7 باملائة، على أساس شهري، ولم تشر جدوى الى تأثير حلول عيد الاضحى وموسم الحج اضافة للاجازة خلال سبتمبر الماضي والتي عادة يكون لها تأثير على حركة السيولة.

فيما سجلت مبيعات الأسمنت وإنتاجه تراجعا بنسبة 23.1 باملائة و 18.4 باملائة، على أساس سنوي، نتيجة للتباطؤ الذي تشهده أعمال البناء والتشييد.

وبحسب تقرير “جدوى” فان القروض المصرفية الشهرية إلى القطاع الخاص سجلت تراجعا في سبتمبر. كذلك، تشيربيانات الربع الثالث إلى تباطؤ طفيف في نمو القروض إلى الأفراد والشركات على حد سواء، على أساس سنوي، مشيرةً الى أن إجراءات ضبط السيولة ساهمت في وقف الارتفاع المستمر في تكلفة التمويل، مرجحةً أن تؤدي زيادة الودائع الحكومية، خلال الفترة القادمة، إلى المزيد من التحسن في أوضاع السيولة.

واشارت “جدوى” الى أن بيانات أغسطس بينت انتعاش الصادرات غيرالنفطية والواردات بعد هبوطهما إلى أدنى مستوى لهما في أربع سنوات وخمس سنوات، على التوالي. ولكن رغم انتعاش أغسطس، لاتزال كل من الصادرات والواردات أقل بكثيرمقارنة بمستوياتهما في السنوات الماضية.

و بقي إنتاج المملكة من الخام دون تغيير في سبتمبر، على أساس المقارنة الشهرية، عند 10.6 مليون برميل في اليوم، متوقعة تراجع الانتاج خلال الشهور القليلة القادمة، مشيرةً الى أن أسعارخام برنت بلغت مستوى 51 دولار للبرميل في وقت ما في أكتوبر، لكنها تراجعت في أواخرالشهر، نتيجة لزيادة الشكوك بشأن إمكانية توصل دول أوبك إلى اتفاق بخصوص تثبيت الانتاج.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد