الجمعة, 7 مايو 2021

مكاسب “تداول” خلال أكتوبر تحول 5 صناديق للاستثمار في الاسهم المحلية للربحية

صناديق

اقرأ أيضا

أدى الارتفاع الذي شهدته سوق الأسهم السعودية خلال شهر أكتوبر الماضي والتي وصلت إلى نحو 6.92% إلى تحول عدد 5 صناديق للاستثمار في الاسهم السعودية إلى الربحية ليصل عدد الصناديق المحققه لمكاسب خلال الـ 10 أشهر الأولى من العام الجاري إلى 9 صناديق بعد أن اقتصرت على 4 صناديق فقط بنهاية شهر سبتمبر الماضي.

وأوضحت بيانات الرصد الذي تجريه “مال” من واقع بيانات أداء الصناديق المتاحة على موقع “تداول” أن متوسط خسائر سوق الصناديق هذا العام وحتى نهاية شهر أكتوبر المنتهي نحو 11.44% في المقابل بلغت خسائر مؤشر السوق “تداول” خلال نفس الفترة نحو 13%، وهو ما يوضح تحسن أداء سوق صناديق الاسهم مقارنة بالاستثمار المباشر في السوق وهو ما يتفق مع فكرة صناديق الاستثمار والتي تفترض وجود إدارة متخصصة وأكثر كفاءة في اتخاذ القرار الاستثمراري مقارنة بالقرارات الفردية.

8

وبينت نتائج الرصد أن عدد الصناديق الخسارة بلغ 93 صندوقا مقابل 9 صناديق حققت ارباح ومن بين الصناديق الخاسرة هناك 50 صندوقا كانت خسائرها أقل من 13% اي اقل من خسائر مؤشر السوق و 43 صندوقا جاءت خسائرها أكبر من 13% أي أكبر من خسائر مؤشر السوق “تداول”.

وجافظ صندوق أستثمار إس بي سي لفرص الأسهم البتروكيماوية السعودية على تقدمه مكاسب 17.54% ارتفاعا من 7.4% نهاية الشهر السابق، وتقدم صندوق الراجحي للأسهم السعودية للدخل للمركز الثاني بتحقيقه 8.44% مكاسب بنهاية أكتوبر بعد ان كان من ضمن الصناديق الخاسرة بنهاية سبتمبر السابق. وجاء في المركز الثالث صندوق ثروات للطروحات الاولية بارتفاع لوثيقته بنسبة 6.29% مقابل 6.39% الشهر السابق، وحل صندوق استثمار الأول للطروحات الاولية بارتفاع للوثيقة 2.94% مقابل 0.46% بنهاية الشهر السابق.

وتقدم صندوق استثمار إس بي سي لؤشر الأسهم الأسهم العالمية ليحقق مكاسب 2.41% بعد بعد أن كان ضمن الصناديق الخاسرة ، وتلاه صندوق استثمار ميفك للطروحات الاولية بارتفاع لمكاسبه هذا العام إلى 2.33% بعد أن كانت 0.09% نهاية شهر سبتمبر الماضي.

7

وإضافة إلى الـ 6 صناديق الرابحه السابقة هناك 3 صناديق اضافة للصندوقين السابقين تحولت من الخسائر إلى المكاسب وهي صندوق الاولى جوجيت – صندوق الجوهر للأسهم السعودية بمكاسب 1.92% وصندوق استثمار بي أم كي للإتصالات الأولية 0.34% واخيرا صندوق استثمار نمو للطروحات الأولية 0.02%.

وتتوزع صناديق الاستثمار في الاسهم المحلية ما بين صناديق تتوافق استثماراتها مع الشريعة الاسلامية وعددها 79 صندوقا واخرى غير مقيدة بالشريعية الاسلامية وعددها 23 صندوقا، وتظهر نتائج الرصد تفوق الصناديق المتوافقة مع الشريعية الاسلامية بمتوسط خسائر 13.35% انحفاضا من 14.9% نهاية الشهر الماضي. أما الصناديق غير المقيدة بالشريعة فقد انخفض متوسط خسائرها إلى 11.78% مقابل 17.4% نهاية الشهر السابق.

ولا تزال الصناديق المتوافقة مع الشريعة تتصدر السوق حيث تنتمي الـ 7 صناديق المحققه لعائدات ايجابية إلى هذه الفئة أما الصناديق الغير مقيدة بالشريعة فيتصدرها صندوق صندوق الاولى جوجيت – صندوق الجوهر للأسهم السعودية بمكاسب 1.92% وصندوق استثمار بي أم كي للإتصالات الأولية 0.34%.

وعلى المستوى العام لاتزال صناديق الطروحات الاولية سواء متوافقة مع الشريعة أو غير متوافقة هى الافضل اداءا بتحقيقها متوسط خسائر 10.95% بنهاية أكتوبر مقابل 13% بنهاية سبتمبر2016م، حيث يوجد بالسوق عدد 27 صندوقا تحمل اسم الاستثمار في الطروحات الاولية ومنها ما هو متوافق مع الشريعة ومنها ما هو غير مقيد بالشريعة.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد