السبت, 15 مايو 2021

هيئة السوق المالية”: لن يتم ادراج الشركات المتداولة في السوق الثانية في مؤشر “تاسي” الا بعد مرور سنتين .. ويجب ألا تقل قيمة الأسهم عن 10 مليون

كشفت مسودة القواعد المنظمة للتسجيل والإدراج في السوق الثانية والتي أصدرها مجلس هيئة السوق المالية أنه يجب مرور سنتين على تأسيس الشركة التي يتم تداولها في السوق الثانوية وقبل تقديم طلبها بالادراج في السوق الرئيسية.
 ووفقاً للقواعد التي اعلن عنها لاستطلاع مرئيات العموم حيالها يجب أن لا تقل القيمة السوقية الإجمالية المتوقعة لجميع الأسهم المطلوب إدراجه عن 10 ملايين ريال ويجوز للهيئة الموافقة على إدراج أسهم ذات قيمة أقل اذا اقتنعت بوجود سوق ذات سيولة كافية لهذه الأسهم وذلك ما لم يكن قد سبق إدراج أسهم من الفئة نفسها في السوق الثانية.

اقرأ أيضا

وبحسب مسودة القواعد يجب أن لا يقل عدد المساهمين من الجمهور عن 50، وأن لا تقل ملكية الجمهور عن 20 % وقت الإدراج الشركة المصدرة للأسهم، ويجوز للهيئة أن تسمح بنسبة مئوية أقل أو بعدد أدنى من المساهمني إذا رأت ذلك ملائماً للأخذ بالاعتبار عدد الأسهم من الفئة نفسها وتوزيعها على المستثمرين المؤهلين.
 وقالت هيئة السوق المالية في بيان لها أنه انطلاقاً من الخطة الاستراتيجية المعتمدة للهيئة للأعوام (2015 – 2019)، واستمراراً لدور الهيئة في تنظيم وتطوير السوق المالية وطرح أدوات مالية جديدة، وسعياً منها إلى جعل بيئة السوق المالية أكثر استقراراً، وتماشياً مع برنامج التحول الوطني ورؤيـة المملكـة العربية السـعوديّة 2030، وبناءً على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ 1424/6/2هـ، فقد أصدر مجلس الهيئة قراره المتضمن نشر القواعد المنظمة للتسجيل والإدراج في السوق الثانية لاستطلاع مرئيات العموم حيالها حتى تاريخ 1438/2/14هـ الموافق 2016/11/14م.
وأشارت الى  أن مسودة القواعد تهدف إلى تنظيم طرح الأسهم وتسجيلها وقبول إدراجها في السوق الثانية في المملكة، حيث تتضمن اشتراطات للتسجيل والإدراج في السوق الثانية وفئات المستثمرين الذين يمكنهم الاستثمار في فيها.

ذات صلة

التعليقات 1

  1. ناصر كامل says:

    استطلاع مرئيات العموم حيال القواعد المنظمة للتسجيل والادراح في ا
    هناك بعض الاسئلة نود الاستفسار عنها مثا :
    1 – كيفية التحول من شركة ذات مسءولية محدودة الى شركة مساهمة
    2 – هل بتطلب الأمر تحول الشركة ذات المسئولية المحدودة الى مساهمة مغلقة أولا ومن ثم الى مساهمة مفتوحة وبعدئذ ادراجها في السوق الثانية
    3 – هل يوجد حد أقصى لنسبية ملكية الجمهور في الشركة المساهمة 0 الحد الأدنى 20% )
    4 – هل يوجد حد أدنى لرأس المال عند انشاء الشركة المساهمة ومن ثم زيادتها تدريجيا حتى تصل الى 10 مليون أو أكثر قبل الطرح
    6 – قبل عملة الطرح هل يشترط حد ادنى لعدد المساهمين في الشركة أم المفروض أن لا يقل عن 50 مساهم أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد