الخميس, 13 مايو 2021

“ساما”: ترشيد الانفاق الحكومي يخفف الضغوط التضخمية الناتجة عن رفع أسعار الطاقة في الربع الـ 4

كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي”ساما” أن البيانات الفعلية خصوصاً في الربع الحالي توضح أن هناك اتجاه تنازلياً لمعدل التضخم مما يؤكد انحسار الضغوط التضخمية الناشئة من اصلاح أسعار الطاقة، حيث أن ترشيد الانفاق الحكومي وانخفاض اسعار الغذاء العالمية وتكلفة الواردات ستحد من تأثير ارتفاع أسعار الطاقة، وبالتالي من المتوقع أن يستمر الانحسار لمعدل التضخم خلال الربع الرابع من العام 2016 لمستويات مقاربة او أقل من مستويات الربع الثالث من العام نفسه، والتي بلغت 3.4%.

اقرأ أيضا

واشارت الى أن توقعات صندوق النقد الدولي لمؤشر أسعار السلع الأساسية اشارت الى تراجع الضغوط التضخمية في معظم مكوناته الرئيسية لعام 2016، اضافة الى انخفاض اسعار الطاقة للعام نفسه، بنسبة 16.8% تليها أسعار المواد الزراعية الأولية بنسبة انخفاض بلغت 7.6%، ثم اسعار المعادن بنسبة 7.5%، تليها أسعار المشروبات بنسبة 3.3%، في حين سجلت أسعار الأطعمة نسبة ارتفاع متوقعة تبلغ 1.9%.

ووفقاً لـ”ساما” سجل الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة ارتفاعاً سنوياً بلغت نسبته 3.4% خلال الربع الثالث من 2016، مقابل ارتفاع نسبته0.2%، مقارنة بالربع السابق من العام الجاري.

وسجل قسم التبغ أعلى معدلات تضخم خلال الربع الت 3 من العام الحالي، مقارنة بالربع المقابل من 2015، حيث بلغ معدل التضخم 20.5%، وفي المقابل سجل قسم المطاعم والفنادق أعلى معدل انخفاض سنوي بلغت نسبته 1.4%.
ولم يسجل الرقم القياسي لأسعار الجملة في الربع الثالث 2016 أي تغيير مقارنة بالربع السابق، في حين حقق المؤشر لنفس الربع ارتفاعاً سنوياً بنسبة 3.7%.

من جهةً أخرى سجل قسم المحروقات المعدنية والمواد ذات الصلة للمؤشر أعلى نسبة ارتفاع سنوي بنسبة 32.7%، وفي المقابل سجل قسم آلات ومعدات النقل أعلى نسبة انخفاض سنوي بما نسبته 2.5%.

وابانت “ساما” أن مخفض الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي سجل ارتفاعاً سنوياً بلغت نسبته 0.6%، في الربع الثاني من عام 2016، مقارنةً بانخفاض بلغت نسبته 4.4% خلال البع الأول من العام ذاته.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد