الجمعة, 14 مايو 2021

برعاية “مسك”.. “العمل”  تناقش أدوار وممكنات وآليات تطوير القطاع غير الربحي في منتدى علمي

تنظم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ممثلة في مركز التميز لتطوير المؤسسات غير الربحية، وبرعاية مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية (مسك الخيرية)، منتدى تطوير القطاع غير الربحي السادس (نحو رؤية 2030: القطاع غير الربحي.. الأدوار والممكنات)، مطلع الشهر المقبل في الرياض خلال الفترة 4- 7 ربيع الأول 1438هـ، الموافق 3- 6 ديسمبر 2016م.

اقرأ أيضا

وتأتي أهمية هذا المنتدى في ظل المستهدفات الاستراتيجية للوزارة التي وضعها برنامج التحول الوطني 2020، لتحقيق رؤية المملكة 2030، نحو تمكين القطاع غير الربحي، والتي تتمثل في بناء قدرات الجهات العاملة في القطاع غير الربحي، وتعزيز قدرتها على تبني ممارسات الشفافية والحوكمة الرشيدة، وتوسيع العمل التطوعي وأثره، وتوسيع القطاع غير الربحي وتوجيهه للعمل في التنمية.

ويهدف المنتدى الذي سيحضره نخبة من الخبراء العالميين والمحليين، ومؤسسات القطاع الخاص والعام والقطاع الأهلي، إلى توفير مساحة للنقاش وتبادل الأفكار وخلق المبادرات، التي تتعلق بأدوار القطاع غير الربحي السعودي في تحقيق رؤية المملكة، وأهم الممكنات الضرورية التي ينبغي تحقيقها ضمن برنامج التحول الوطني، ليضطلع القطاع بهذه الأدوار المرادة له، والدور الذي ينبغي أن يلعبه القطاع غير الربحي لتوفير هذه الممكنات واحتضانها والبناء عليها.

ويعقد المنتدى برعاية مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية (مسك الخيرية)، وبشراكة استراتيجية مع مؤسسة عبدالرحمن بن صالح الراجحي وعائلته الخيرية، ومؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية، ومؤسسة علي بن إبراهيم المجدوعي الخيرية، ومؤسسة سالم بن أحمد بالحمر وعائلته الخيرية.

وسيناقش المنتدى 4 محاور رئيسية، حيث سيطلع الحضور أولًا على “أدوار  القطاع غير الربحي في الاقتصاديات الحديثة”، ليركز هذا المحور على إبراز أهمية إشراك القطاع غير الربحي في عملية الاستثمار والتنمية الاجتماعية، والتأكيد على أن القطاع غير الربحي يقدم قيمة تنموية لا يمكن تقديمها من خلال القطاعين الحكومي والقطاع الخاص، وبالتالي فإن الاستثمار في بنائه وتوفير ممكناته أمر ضروري لنهضة الدولة الحديثة.

وفي المحور الثاني، سيتناول المنتدى “ممكن الأنظمة والتشريعات”، وذلك عبر إبرازها ودورها في فتح آفاق جديدة للقطاع غير الربحي، تمكنه من الاضطلاع بمسؤولياته وأدواره بحسب رؤية 2030، كما يلقي الضوء على طبيعة البيئة القانونية المولدة لهذه التنظيمات، وطريقة التفاعل بين الحكومة ومؤسسات القطاع غير الربحي في توليد هذه التنظيمات والتشريعات، أو تحسينها أو التأكد من فاعليتها.

وسيبحث المنتدى في المحور الثالث “ممكن رأس المال الخيري والاستثمار الاجتماعي”، عبر تقديم مفهوم الاستثمار الاجتماعي، بشكله و مضمونه باعتباره نقلة من العطاء المباشر إلى الاستثمار المستدام، الذي يهدف إلى توليد قيمة اجتماعية مع عائد مادي يضمن استدامة الاستثمار. كما سيناقش هذا المحور أيضا الأدوات والطرق الخاصة بالاستثمار الاجتماعي، وطريقة بناء خارطة طريق قابلة للتنفيذ، لتأسيس سوق متكاملة للاستثمار الاجتماعي في المملكة.

المملكة، والتي من شأنها أن تحول القطاع غير الربحي في المملكة إلى سوق عمل جاذبة، سواء كانت هذه المفاهيم متعلقة بتأهيل هذه القوة العاملة أو إدارتها داخل المنظمة.

وفي جانب آخر، يصاحب فعاليات المنتدى عدة ورش عمل تطبيقية هي: ورشة عمل مناقشة لائحة مجالس المؤسسات الأهلية، ورشة عمل مناقشة لائحة مجالس الجمعيات الأهلية، ورشة عمل مناقشة لائحة صندوق دعم الجمعيات الأهلية، وورشة عمل رسم خارطة طريق ممكنات بيئة الاستثمار الاجتماعي في السياق السعودي
 
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد