الجمعة, 29 مارس 2024

ماهو تأثير فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية على أسواق المال العالمية؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أذكى فوز الجمهوري دونالد ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بالرئاسة الأمريكية المخاوف من ضبابية سياسية واقتصادية كما ألقى بظلال من الشك على رفع أسعار الفائدة الأمريكية المتوقع في ديسمبر/ كانون الأول.

وكانت الأسواق المالية قد شهدت في البداية عزوفا عن المخاطرة بعد أن اتجه المستثمرون للتخلص من الدولار والبيزو الميكسيكي وشراء عملات تعتبر ملاذا آمنا مثل الين الياباني الذي قفز نحو أربعة بالمئة مسجلا أعلى مستوى في ستة أسابيع.
وفتحت أسواق المال الأوروبية الأربعاء على انخفاض عقب فوز ترامب وهبط مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 2.2 في المئة، بينما هبط مؤشر داكس الألماني بنسبة 2.9 في المئة حسبما تناولته بي بي سي”.

وارتفع سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.6 في المئة عند سعر 1.1092 دولار مقابل اليورو.
وقال كارستن برزيسكي، كبير المحللين الاقتصاديين بشركة أي إن جي الألمانية، إن الأسواق ستواجه “فوضى واضطرابات” خلال الأيام المقبلة بسبب غموض البرنامج الاقتصادي الذي سيتبناه ترامب.

اقرأ المزيد

No Content Available

وأضاف برزيسكي أن الأسواق العالمية يمكن أن تعاني حالا أسوأ من تلك التي عانتها عقب تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو/ حزيران الماضي، وذلك بسبب الدور الأكبر الذي تلعبه الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي.
وفي اليابان انخفض مؤشر نيكاي 225 أكثر من 6.1 في المئة لفترة وجيزة في رد فعل مع المستثمرين على فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية.

مؤشر فوتسي 100
وفي جلسة تداول متأخرة في بورصة طوكيو، تراجع مؤشر نيكاي 5.2 في المئة بعد تقارير من وكالة كيودو للأنباء أفادت بأن مسؤولين بارزين من البنك المركزي الياباني ووزارة المالية ووكالة الخدمات المالية سوف يجتمعون في وقت لاحق من اليوم لمناقشة كيفية مواجهة تذبذب كبير محتمل في الأسواق المالية.

وسجل سعر الدولار 102.60 ين، بتراجع من أعلى مستوياته في جلسة تداول سابقة 105.46. في حين سجل اليورو 1.1142 دولار على ارتفاع من جلسة إغلاق سابقة سجل خلالها 1.1020.

كما تراجعت العقود الأجلة لمؤشر داو بنسبة 3.5 في المئة أو 643 نقطة ليصل إلى 17647 نقطة، فضلا عن تراجع العقود الآجلة لمؤشر ستاندارد آند بورز 500 بنسبة 4.1 في المئة أو 86.50 نقطة مسجلا 2049 نقطة.

وحافظت الأسواق الروسية على مستوياتها مقاومة التراجع العالمي للأسواق المالية يوم الأربعاء وسجل مؤشر أر تي إس، الذي يهيمن عليه الدولار، تراجعا بنسبة 0.6 في المئة، في حين تراجع مؤشر ميسيكس، الذي يهيمن عليه الروبل، بواقع 0.4 في المئة.

واستقر تداول الروبل عند 63.91 مقابل الدولار، في حين سجل 71.55 أمام اليورو، على تراجع طفيف.
وكان ترامب قد صرح خلال حملته الانتخابية أنه يرغب في التعاون مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيدا به مقارنة بالرئيس الأمريكي المنقضية ولايته باراك أوباما.

وتعاني موسكو من ركود اقتصادي نتيجة عقوبات غربية بسبب تدخلها في أوكرانيا وتراجع عالمي في أسعار النفط، السلعة الرئيسية لروسيا.

وسجل البيزو المكسيكي مستوى انخفاض قياسي بعد أنباء فوز ترامب، وهبط البيزو أكثر من 13 بالمئة إلى أدنى مستوى على الإطلاق دون 21 بيزو للدولار قبل أن يتعافى بعض الشيء ليجري تداوله عند 19.91 للدولار بانخفاض نسبته ثمانية بالمئة.
كما سجل الدولار الكندي تراجعا إلى أدنى مستوى في ثمانية أشهر عند 1.3525 دولار كندي للدولار الأمريكي قبل أن يعوض نحو نصف خسائر يوم الأربعاء ليجري تداوله بنحو 1.3390 دولار كندي.

وهبط الدولار الأسترالي 1.6 بالمئة إلى 0.7637 دولار أمريكي وهوى 4.3 بالمئة إلى 78.25 ين بعدما سجل لفترة وجيزة أسوأ خسارة يومية منذ مايو/ أيار 2010.

ذات صلة

No Content Available
المزيد