الخميس, 6 مايو 2021

“الجزيرة كابيتال”: اذا بلغت ايرادات “زين” هذا الرقم فستصل إلى نقطة التعادل .. وهذه توصيتنا للسهم

كشفت “الجزيرة كابيتال” أنه لونجحت شركة زين السعودية في تحقيق 2010 مليون ريال، ايرادات ربع سنوية وباجمالي 8040 مليون ريال خلال العام فإنها ستنجح في الوصول إلى نقطة التعادل، وأوصت “الجزيرة كابيتال” بزيادة المراكز لسهم شركة زين محددة السعر المستهدف عند 8.9 ريال للسهم، وبارتفاع متوقع 16% عن أخر اغلاق للسهم.

اقرأ أيضا

وافترضت “الجزيرة كابيتال” سنياريوهات لتحقيق الشركة نقطة التعادل، وتم إجراء تحليل الحساسية على قائمة الدخل لزين على أساس إيرادات ربع سنوية مختلفة للعثور على مستوى متوسط الايرادات الربع سنوية التي من شأنها أن تؤدي إلى أرباح تشغيلية وصافي ربح للشركة. بناء على الايرادات الربع سنوية، وتم افتراض الايرادات السنوية، وأنه ستكون الافتراضات الرئيسية من جانب؛ المصروفات كالتالي، سوف يكون نطاق هامش إجمالي الربح من 56 %إلى 65 ،%بالاعتماد على السيناريو ، ومصاريف التشغيل بمبلغ 3.4 مليار ريال سنويا؛وتكلفة التمويل بمبلغ 682 مليون ريال سنويا.

و أشارت الى أن شــركة زين الســعودية تواجه تحديات متعددة مع محاولاتها التفاوض للخروج من المشــاكل المالية التي تواجهها منذ إنشائها، مبينةً أن بداية الشركة كانت خاطئة، حيث حصلت على رخصة تشغيل االاتصالات المتنقلة الأعلى تكلفة في المملكة، وأدى التنافس الفعلي في الســوق الحالي مع شركتين قائمتين (موبايلي والاتصالات) إلى صعوبة الاســتحواذ على حصة ســوقية كبيرة. بقيت الشركة على هامش الســوق لفترة طويلة، حيث كانت حصتها السوقية قليلة لعدة سنوات.

وتوقعت “الجزيرة كابيتال” أن تحقق زين خلال العام 2016 إيرادات بقيمة 6.93 مليار ريال ، بارتفاع 2.8%كما من المتوقع أن تبلغ الخســائر 925 مليون ريال ، انخفاض 4.8 %عن العام الســابق، مشيرةً الى أن الشركة تواجه مسائل متعددة على صعيد التشغيل مثل، ارتفاع القروض، تراجع متوسط الايرادات لكل مستخدم، لكن بدأ التحسن في الحصة السوقية، وأصبح لدى الشركة القدرة على تخفيض خسائر التشغيل. 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد