الجمعة, 26 أبريل 2024

يعقد يوم 24 نوفمبر ويتوقع أن يتطرق فيه للحديث عن المجموعة والاحكام الصادرة ضدهم 

عادل المعجل يعقد مؤتمرا صحافيا في زيورخ السويسرية .. 24 نوفمبر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يعتزم عادل بن محمد المعجل رئيس مجلس إدارة مجموعة محمد المعجل عقد مؤتمر صحفي يتحدث فيه لوسائل إعلام سعودية من مقر إقامته في مدينة زيورخ السويسرية. وتلقت صحيفة مال الاقتصادية دعوة لحضور المؤتمر المزمع عقده يوم 24 نوفمبر الجاري.

 ويتوقع ان يسعى المعجل من خلال المؤتمر الصحفي الى تبرير موقفه وموقف والده وإدارة الشركة اضافة الى مجلس إدارتها أبان طرحها للاكتتاب العام سنة 2008، اضافة الى التطرق للاحكام الابتدائية الصادرة ضدهم من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية والمتضمنة سجن ثلاثة أشخاص من بينهم مؤسس الشركة محمد المعجل وابنه عادل المعجل لمدة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات، ودفع غرامة قدرها 1.6 مليار ريال، وهي الاحكام التي تمخضت عنها استقالة جماعية لأعضاء مجلس إدارة المجموعة بحجة وجود أسس معيبة في الأدلة التي استندت عليها اللجنة.

وتضمنت الاحكام وفق لبيان صادر عن هيئة السوق المالية منع المحكوم عليهم من العمل في الشركات التي تُتداول أسهمها في السوق المالية السعودية لمدد تراوحت بين خمس إلى عشر سنوات، منع الشركة القائمة بأعمال المحاسبة القانونية لشركة مجموعة محمد المعجل (أثناء فترة المخالفات) وأحد الشركاء بها، من تقديم أعمال المحاسبة القانونية للأشخاص المرخص لهم، أو أي شخص مصدر لأوراق مالية لمدة سنتين.  

اقرأ المزيد

No Content Available

وتتعلق الاحكام الصادرة في هذه القضية بالحق العام، حيث يحق وفق أحكام النظام رفع دعوى التعويض للمدعين بالحق الخاص من المتضررين من هذه المخالفات وغيرها، سواء المتضررين من مرحلة الاكتتاب أو من المخالفات التي تمت بعده، وسواء حصلوا على الاسهم محل المخالفة خلال مرحلة الاكتتاب أم من خلال شراء الاسهم من السوق يحق لهم .

واختتمت الهيئة بيانها بتأكيدها وحرصها على تحقيق العدالة والكفاءة والشفافية في معاملات الأوراق المالية، وحماية السوق من الممارسات غير المشروعة وفق مسؤولياتها التي بينها نظام السوق المالية.

فيما علق عادل المعجل لاحقا وعبر تسجيل بث عبر قناة اليوتيوب وباللغتين العربية والانجليزية أنهم في مجموعة محمد المعجل كانوا يحذرون منذ 5 سنوات من مخاطر جدية للغاية يواجهها قطاع الإنشاءات والمقاولات في المملكة والتي عانت منها شركاتهم. وبيّن أنه للأسف لم تلق هذه التحذيرات الأذان الصاغية ولم يرد أحد سماع “ما كنّا نقوله”، مستشهدا “بما يعانيه القطاع حاليا حيث يجد نفسه في موقع أسوأ مما كان عليه قبل 5 سنوات”. وتطرق المعجل في الفيديو بما تمر به شركات في قطاع المقاولات منها مجموعة بن لادن وسعودي أوجيه”. وقال المعجل:” لقد حان الوقت أن نتعلم من بعض أخطاء الماضي”.

ذات صلة

No Content Available
المزيد