الأحد, 9 مايو 2021

“الجزيرة كابيتال”: “العثيم” قد تعيد النظر بالتوسع في مصر  بعد  تعويم الجنيه.. وهذه توصيتنا لأسهم 4 شركات 

كشفت “الجزيرة كابيتال” أن شركة أسواق العثيم سارعت من جهودها في أعمال التوسعة في مصر، وافتتحت 6 متاجر خلال العام ليصل إجمالي العدد إلى 10 متاجر، متوقعة أثر محدود لتعويم الجنيه المصري على صافي ربح الشركة، حيث يساهم حضور أسواق العثيم في مصر بأقل من 5 %من مبيعات الشركة، وأن ربح السهم بعد المراجعة 6 ريال للسهم بانخفاض2 % بعد حساب أثر تعويم الجنيه المصري ، مشيرةً الى أن إجمالي استثمار الشركة في مصر يقارب 25 مليون ريال ، أي أن تأثيره على حقوق المساهمين محدود، وأنه من المتوقع إعادة النظر في خطط التوسع وتخصيص رأس المال في مصر نظرا إلى المتغيرات الحالية.

اقرأ أيضا

وبحسب “الجزيرة كابيتال” فأن 4 شركات تقع تحت تغطيتها ستتأثر من جراء تعويم الجنيه المصري، مبينةً أن هذه الشركات هي (حلواني والمراعي والعثيم وجرير)، متوقعة أن تكون شركة حلواني أخوان الأكثر تأثرا،و تسجيل اثر سلبي في حقوق المساهمين لشركة جرير، و أثر سلبي غير جوهري على شركتي المراعي و أسواق العثيم، من خلال تعرض المبيعات لأثر انخفاض العملة، وأوصت “الجزيرة كابيتال” بالحياد لأسهم الشركات الـ4.

وابانت “الجزيرة كابيتال”أن شركة المراعي لم تعلن عن أثر تعويم الجنيه المصري على أعمالها، وأنه من المتوقع أثر سلبي على المبيعات بما يتراوح من 1 %إلى 1.5%، حيث تشير بيانات المبيعات الجغرافية إلى مساهمة مبيعات الشركة في مصر بحدود 6.8 %من إجمالي المبيعات خلال فترة التسع شهور الأولى، وسجلت المبيعات في مصر نمو بحدود 29.6%، ويترجم إلى نمو بمعدل 12.8 % بالريال الســعودي لفترة التسع شــهور الأولى من العام 2016.

ووفقاً لإدارة الشركة فان نمو المبيعات في مصر، سيستمر في النمو مما قد يعوض الأثر السلبي. وقدرت الجزيرة كابيتال تراجع قيمة المبيعات في مصر كنسبة من إجمالي مبيعات الشركة، لتصل إلى نسبة تتراوح ما بين 0.5 %إلى 5.5 %للسنة المالية 2017 .مستبعدة أن يكون لتعويم الجنيه المصري أثركبيرا على نتائج الربع الرابع 2016 ، متوقعة أن تقوم الشركة بتعديل نسبة حقوق الملكية لدى الشركات التابعة.

واضافت “الجزيرة كابيتال” أنه وفقا لاعلان لشركة حلواني، سينخفض صافي ربح الربع الرابع 2016 بقيمة 28 مليون ريال ، حيث تهيمن شركة حلواني إخوان على حصة سوقية كبيرة لمنتجات اللحوم في مصر، و انتهت الشركة من المرحلة الأولى لأعمال التوسعة لرفع الطاقة الانتاجية بنسبة 50 %في مصنع اللحوم خلال العام 2012 ،بينما من المقدر أن تكتمل نسبة 50 %المتبقية خلال العام 2016 ، وبدأ مصنع الدواجن التشــغيل التجاري في بداية العام 2016 .تبلغ نسبة تعرض المبيعات الحالية لدى الشركة بمعدل 48 %من إجمالي المبيعات خلال فترة التســع شــهور الأولى من العام 2016 ، مشيرةً الى أن تم مراجعة التقديرات لربح السهم للسنة المالية 2017 إلى 2.47 ريال للسهم ، بعد أن كان 3.11 ريال للسهم، أي بانخفاض 20.6%.

وفيما يخص شركة جرير بينت “الجزيرة كابيتال” أن الشركة أعلنت عن أثر سلبي على حقوق المساهمين بما يقارب 64 مليون ريال في السنة المالية 2016 ، من تعويم الجنيه المصري ، و يمكن أن تتغير نسبة تأثير بحسب سعر صرف الجنيه المصري عند نهاية العام الحالي. تأتي الخسارة في حقوق المساهمين من شركة جرير مصر للتأجير التمويلي التابعة بالكامل لشركة جرير للتسويق، منوهةً  إلى أن الأثر لا يندرج ضمن التدفقات النقدية.

Inline image 1

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد