الأربعاء, 19 مايو 2021

أبانت في تقريرها عن الاقتصاد العالمي أن النظرة المستقبلية لا تزال محاطة بالشكوك

“الراجحي المالية”: رغم تحسن البيانات الاقتصادية الا أن المخاطر ترتفع على المدى القريب

كشفت “الراجحي المالية” أن المخاطر للمدى القريب ترتفع، مشيرة الى أن تقرير صندوق النقد الدولي حول الاستقرار المالي العالمي ، أوضح أن المخاطر على المدى القريب ، مثل المخاوف المتعلقة بانخفاض النمو العالمي في الاقتصاديات الناشئة مثل الصين ، وانخفاض أسعار السلع ، قد تقلصت منذ الاصدار الاخير لهذا التقرير في أبريل. بيد أن المخاطر للمدى المتوسط ، كالمخاوف المرتبطة بأزمة الربحية التي جابهت النظام المصرفي الأوروبي، وتصاعد الدين العالمي وارتفاع مستويات المديونية لشركات الاقتصاديات الناشئة ، قد تزايدت.

اقرأ أيضا

ووفقا للراجحي المالية فان التوقعات سلبية للتصنيفات السيادية، حيث كشفت وكالة موديز للتصنيف الائتماني ، أن توقعات التصنيفات السيادية العالمية، ستكون سلبية ربما حتى عام 2018 ،ويعزى ذلك الى توقعات تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع ديون القطاع العام.

وبينما هناك 35 من مجموع 150 دولة تحظى بتوقعات سلبية لتصنيفها السيادي ، فهناك 80 دولة فقط لديها توقعات ايجابية في الوقت الراهن.

وفي المقابل  أشار التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية ، الى أن تخمة المعروض النفطي العالمي من النفط، سوف تستمر حتى 2017 ، الا اذا اتفقت دول الأوبك على قرار بخفض الانتاج، وارتفع انتاج النفط العالمي بمقدار 800 ألف برميل في اليوم في شهر أكتوبر، بينما ارتفع انتاج أوبك بمستوى قياسي ليصل الى 33.8 مليون برميل في اليوم في أكتوبر.

وفيما يخص قطاع التصنيع بينت “الراجحي المالية” أن مؤشر مديري المشتريات لنشاط التصنيع العالمي الصادر عن جي بي مورغان ، ارتفع الى أعلى مستوى له خلال عامين اذ بلغ 52 نقطة ، من 51 نقطة في شهر سبتمبر ، ويعزى ذلك الى ارتفاع في الانتاج وفي طلبات الشراء الجديدة ومعدلات التوظيف.

وبحسب تقرير الراجحي المالية عن الاقتصاد العالمي فان الاقتصاد الأمريكي يتعزز، حيث ارتفع الناتج المحلي الاجمالي الأمريكي للربع الثالث، بأعلى معدل له خلال سنتين، بينما ارتفع مؤشر مديري المشتريات لنشاط التصنيع العالمي الصادر عن أي اس ام ، للشهر الثاني على التوالي.

و ارتفع الناتج المحلي الاجمالي لمنطقة اليورو للربع الثالث 2016 بنسبة 1.6 %على أساس سنوي ، أي بنفس معدل الارتفاع للربع السابق،وارتفع مؤشر مديري المشتريات المركب لمنطقة اليورو ، الى أعلى مستوى له خلال 9 أشهر ، ويعزى ذلك الى معدل النمو الاقتصادي السريع في ألمانيا.

وعن الاقتصاد الأسيوي بينت “الراجحي المتالية” أن الناتج المحلي الاجمالي الياباني للربع الثالث 2016 شهد ،ارتفاعا أفضل مما كان متوقعا ،بينما نما الناتج المحلي الاجمالي للصين للربع الثالث من العام الجاري ، بنفس معدله للربعين السابقين.

وأشارت “الراجحي المالية” الى أن بنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي يلمح الى احتمال رفع سعر الفائدة في ديسمبر.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد