الأربعاء, 19 مايو 2021

“الراجحي المالية”: رفع اللقيم يضغط على البتروكيماويات.. ونوصي بشراء أسهم 3 شركات والتخلص من واحدة 

كشفت “الراجحي المالية” أن في حالة حدوث تغير في الية تسعير اللقيم ، فان ربحية  شركات البتروكيماويات ستتأثر وفي حالة حدوث ذلك، فان شركتي المتقدمة للبتروكيماويات وينساب سيكونا الأقل تأثرا، فيما ستكون شركتي سبكيم و تصنيع ، اللتان ترتفع فيهما درجة المخاطر والعائد تبعا لحركة أسعار النفط .

اقرأ أيضا

واضافت أن ربحية شركات البتروكيماويات تراجعت في 2016 ، ليس فقط نتيجة للتغير في الية تسعير اللقيم ، ولكن ذلك يعزى أيضا للعديد من العوامل الأخرى ، مثل ارتفاع سعر الاقراض بين البنوك السعودية( السايبور) ، وانخفاض أسعار المنتجات ، واعادة هيكلة التكاليف وتشهد التدفقات النقدية من التشغيل انخفاضا ، بينما لا تزال مستويات المديونية مرتفعة. 
في المقابل أوصت “الراجحي المالية” بزيادة المراكز لأسهم 3 شركات هي ينساب والمتقدمة وسبكيم والحياد لأسهم شركتي سابك والتصنيع، فيما أوصت بتخفيض المراكز لسهم شركة سافكو.

Inline image 1
وفيما يخص شركة سابك بينت “الراجحي المالية” أن شركة سابك تهدف الى تحقيق النمو عن طريق تنويع تشكيلة منتجاتها ، كما تخطط أيضا لتنويع اللقيم الذي تستخدمه ومبيعاتها من خلال الاستثمار في مناطق جغرافية جديدة. وأن الكثير من النمو المستقبلي للشركة ، يمكن أن يأتي من مشاريع مشتركة خارج المملكة تعمل على خفض الاعتماد على الغاز المحلي وتكون قريبة من العملاء. بيد أن النتائج المرجوة من ذلك، لا يتوقع ظهورها الا في المدى البعيد، وانه من غير المحتمل المساس بأرباح الأسهم الموزعة ( تمشيا مع الأرباح) نظرا لأن الاستثمارات الجديدة ، سوف تتم عن طريق الحصول على مزيد من القروض.
وبحسب “الراجحي المالية” فانه ونظرا لأن الشركات لا تزال في الوقت الراهن في منتصف الطريق في مجهوداتها الخاصة بترشيد التكاليف، فمن المتوقع أن احتمال حدوث ارتفاع فوري في أسعار الغاز أو خفض الحسومات الممنوحة الأسعار سوائل الغاز الطبيعي العالمية ، تبدو ضئيلة ، اذ أنه من شأن ذلك أن يؤدي الى تأثير اضافي على قطاع البتروكيماويات. علاوة على ذلك ، فإن أسعار الغاز في المملكة العربية السعودية ، تعتبر قريبة أكثر من مستويات أسعار الغاز الأمريكي ، مما يضعف من احتمال حدوث ارتفاع حاد في الأسعار.

واشارت “الراجحي المالية” الى أنه في الماضي ، استمتعت بعض شركات البتروكيماويات السعودية ، بنمو جيد اذ استمرت معدلات استغلال الطاقة الانتاجية في هذه الشركات في الارتفاع كما كانت مقاييس عائداتها جيدة. بيد أن متوسط معدلات العائد على حقوق المساهمين للقطاع ، يبلغ في الوقت الراهن 11 %مقارنة بمعدل 20 %في 2011 ،كما أن مستويات الدين ظلت مستقرة في معظمها خلال الفترة ذاتها .وهكذا ، فان الاستعداد للنمو ، من المحتمل أن يكون قد انخفض وخاصة مع وجود عوامل مثل ارتفاع أسعار اللقيم وعدم توفر الغاز بكميات كبيرة في المملكة ، وارتفاع رسوم التمويل. 
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد