الأربعاء, 5 مايو 2021

صندوق الإستثمارات العامة يعيد تشكيل “سالك” بعضوية 2 من الأجانب.. و”مال” تسلط الضوء على المجلس الجديد

كشفت لـ “مال” مصادر مطلعة أن صندوق الاستثمارات العامة أعاد تشكيل مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك)،  حيث عينت المجلس الجديد برئاسة وزير البيئة والمياه والزراعة وعضوية 4 سعوديين وأثنين من الأجانب. 

اقرأ أيضا

ويغلب على التشيكلة الجديدة الصبغة المالية والمحاسبية والاستثمارية اضافة الى الخبرات الدولية المتخصصة، وهو مايدشن مرحلة مهمة للشركة التي تتطلع إلى الحصول على حصة من الاستثمارات الدولية في مجال الاستثمار الزراعي والغذائي في العالم.

وكان مجلس الوزراء قد قرر الشهر الماضي الموافقة على أن يرأس وزير البيئة والمياه والزراعة مجلس إدارة الشركة. وضم مجلس الإدارة الجديد عددا من المختصين في المالية والمحاسبة يتقدمهم الدكتور عبدالرحمن الحميد رئيس مجلس إدارة بنك البلاد، الذي يحمل دكتوراه في المحاسبة – جامعة ولاية لويزيانا – الولايات المتحدة الأمريكية. والحميد من مواليد 1959 وله سجل حافل في قطاع المحاسبة، وعضو في عدد من اللجان السعودية والدولية في هذا المجال.

كما ضم مجلس الإدارة الجديد عبدالعزيز الربدي، والذي شغل منصب عضو مستقل في مجلس إدارة شركة تكوين المتطورة للصناعات. وهو من خريجي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بدرجة بكالوريوس في الإدارة الصناعية عام 1985 . وتولّى منصب مدير عام لازوردي عام 1996 ، ومن بعدها منصب العضو المنتدب لشركة نادك عام 2000 . أما في عام 2003، فأسّس وترأّس شركة عبدالعزيز بن صالح الربدي للتمويل والاستشارات.

وشغل عبد العزيز الربدي أيضاً العديد من الوظائف القيادية في صندوق التنمية الصناعية السعودي وكان مستشاراً اقتصادياً للقنصلية السعودية في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما يشغل عضوية العديد من مجالس الإدارات منها الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني “ولاء” وشركة أسواق عبدالله العثيم ومجموعة العبيكان الصناعية، إضافة إلى عضوية العديد من الجمعيات المهنية والمعاهد مثل معهد مجالس الإدارات لدول مجلس التعاون الخليجي والجمعية الاقتصادية السعودية.

وطعم المجلس الجديد بروح الشباب، حيث حجز الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الشويعر، أستاذ المالية والإستثمار المساعد لنفسه مقعدا في المجلس. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في المالية و الاستثمار من جامعة وسكانسون في الولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة الماجستير في المالية من جامعة توليدو في الولايات المتحدة الأمريكية ودرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال (تخصص المالية) من جامعة الملك سعود، وحاصل أيضاً على لقب محلل مالي معتمد (CFA). كما التحق في عدة برامج تنفيذية في كلية لندن للأعمال (LBS) و في جامعة إنسياد (INSEAD) في فرنسا.

وله عدة أبحاث علمية محكّمة ومنشورة في مجلات ومؤتمرات علمية عالمية وحاصل على جائزة إيميرالد للأبحاث الأكثر تأثيرا في إدارة الأعمال 2015 Emerald Citations of Excellence.

وتم إستضافته كمتحدث خارجي في جامعات عالمية في الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا مثل جامعة بوردو وجامعة أوهايو وجامعة ميراماونت- لوس انجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية وكلية هنلي لإدارة الأعمال في جامعة ريدينج في بريطانيا و كلية باريس لإدارة الأعمال وكلية الأعمال الاسترالية في جامعة نيو ساوث ويلز – استراليا.

وتولى رئاسة قسم المالية لفترتين متتاليتين. عمل ويعمل حالياً كمستشار مالي وإستثماري لعدد من الجهات الحكومية والخاصة. كما عمل كمحاضر في قسم المالية بكلية لوبار لادارة الأعمال بجامعة وسكانسون في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما انضم للمجلس المهندس ريان محمد فايز الذي يشغل منذ يناير 2016 منصب الرئيس التنفيذي لشركة صافولا العملاقة. وهو حاصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية من جامعة ماساتشوستس للتقنية في الولايات المتحدة عام 2001، ويتمتع بسيرة مهنية وخبرة كبيرة في مجال العمل المالي والاستثماري والقيادي حيث أصبح العضو المنتدب والمدير العام لعمليات بنك جي بي مورجان في السعودية.

وضم المجلس الجديد إثنين من الأجانب هما  سيرج شون Serge Schoen وهو من خريجي MIT لإدارة الأعمال،وهو الرئيس التنفيذي لمجموعة لويس ديريفوس القابضة، التي تأسست عام 1851 ومقرها أمستردام في هولندا ومتخصصة في الزراعة وانتاج الاغذية والنقل. وتبلغ ايراداتها 55.7 مليار دولار، وتدير الشركة صناديق متخصصة في الاتصالات واللنى التحتية والتطوير العقاري.

اما الخبير الثاني فهو: ستان راينStan Ryan  الذي يحمل درجة الماجستير في العلاقات الدولية واخر في إدارة الاعمال الدولية من جامعة شيكاغو. ويملك راين خبرة في مجال الاغذية في اكثر من دولة من بينها: استراليا، البرازيل وفنزويلا. وتحاوزت خبرته 34 عام.

ويرأس راين شركة ديريقولد منذ فبراير 2016 وهي شركة ألبان أمريكية للتسويق الزراعي المشترك ومقرها سياتل والمملوكة لأكثر من 500 مالك مزرعة ألبان في شمال غرب أمريكا وتأسست عام 1918 وتتخطى مبيعاتها السنوية 2 مليار دولار.
يشار إلى أن سالك (الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني) تأسييت بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ 22 بتاريخ 18/04/1430هـ 14/04/2009م، كشركة مساهمة سعودية مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وقد نص نظامها الأساسي على أن يكون نشاطها في مجال الاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني في الدول التي تتمتع بمزايا نسبية، للمساهمة في توفير السلع الغذائية التي يتم الإستثمار في إنتاجها وتوريدها من الدول المستهدفة بالاستثمار.

وبدأ تشغيل سالك (الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني) في العام 2012 بهدف الدخول في جميع لحلقات سلسلة الاستثمار الزراعي في المشاريع الزراعية والانتاج الحيواني كشركة متخصصة في مجال الاستثمار الزراعي والانتاج الحيواني. وتسعى سالك للحصول على فرص استثمارية في البلدان التي ترحب بالاستثمارات الخارجية وتتمتع بمزايا نسبية.

 ومن المتفق عليه عالمياً أن قطاعي الانتاج الزراعي والتوزيع يستفيدان من الاستثمارات ذات القيمة المضافة. لذلك ستساهم استثمارات سالك بتعزيز الانتاج الزراعي وتحسين الفعالية بالإضافة الى تطوير الكفاءات في حلقات سلسلة الاستثمار الزراعي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد