الجمعة, 7 مايو 2021

“الإسكان”: مساحات الأراضي البيضاء المسجلة في نظام الرسوم تقفز 200 % 

كشف مسؤول في وزارة الإسكان عن قفزة في تسجيل مساحات الأراضي البيضاء، إذ ارتفعت نسبة المساحات المسجلة خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من 200 في المائة ، مقارنة بما تم تسجيله في الأشهر الخمسة الأولى منذ بدء التسجيل وبالتحديد في 10 رمضان الماضي.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ”الاقتصادية” يأتي ذلك قبل انتهاء فترة التسجيل المتبقي 18 يوما الذي حدد في كانون الأول 12 (ديسمبر) المقبل، وذلك تجنبا لغرامات عدم التسجيل التي سيبدأ تطبيقها بعد انتهاء الفترة المحددة مسبقا.

وقال المهندس محمد بن أحمد المديهيم المشرف العام على نظام رسوم الأراضي البيضاء، إن هناك تزايدا في تسجيل مساحات الأراضي من ملاك الأراضي لبياناتهم الخاضعين وفق دعوة الوزارة إلى التسجيل في المرحلة الأولى لنظام الرسوم على الأراضي البيضاء، التي تقع ضمن النطاق المحدد من الوزارة ومساحتها 10 آلاف متر مربع وأكثر ولم يتم تطويرها عن طريق موقع الأراضي البيضاء.

وأوضح المهندس المديهيم، أن هناك إقبالا كبيرا بشكل ملحوظ على التسجيل، وهو الأمر الذي قد يجنب صاحب البيانات العقوبات وفقا للضوابط والأنظمة للعقوبات.

وأدخلت الوزارة مركز خدمات المطورين “إتمام” للذين لم يتمكنوا من تسجيل أراضيهم عبر الموقع الإلكتروني، حيث دعت أمس الأول جميع أصحاب الأراضي الخاضعة لنظام الرسوم على الأراضي البيضاء، إلى زيارة مركز “إتمام” في الرياض وجدة والدمام، للتسجيل عن طريق منسوبي المركز، منوهة إلى ضرورة إحضار جميع المستندات والوثائق المطلوبة للتسجيل، مثل معلومات الأراضي والرفع المساحي وغيرها.

وأوضح المهندس المديهيم في حينها، أن منسوبي مركز “إتمام”، تلقوا تدريبا كاملا لتمكينهم من تسجيل الأراضي للمواطنين الذين قد يواجهون صعوبة في التعامل مع موقع الأراضي البيضاء، لتسجيل جميع بيانات أصحاب الأراضي، واستكمالها قبل انتهاء المدة الزمنية المخصصة للتسجيل والمحددة بستة أشهر تكتمل بتاريخ 13 ربيع الأول المقبل.

وكانت وزارة الإسكان قد دعت ملاك الأراضي الخاضعة لنظام الرسوم على الأراضي البيضاء، التي تقع ضمن النطاق المحدد من الوزارة ومساحتها 10 آلاف متر مربع وأكثر ولم يتم تطويرها، إلى المسارعة بتسجيل أراضيهم عبر الموقع الإلكتروني (Lands.housing.sa)، خلال فترة التسجيل الحالية التي تنتهي بتاريخ 13 ربيع الأول المقبل، وذلك تجنبا لغرامات عدم التسجيل التي سيبدأ تطبيقها بعد انتهاء الفترة المحددة مسبقا.

يذكر أن مركز خدمات المطورين “إتمام” يعمل على إنجاز إجراءات اعتماد المخططات خلال فترة زمنية قياسية سعيا لدفع المطورين العقاريين إلى تطوير مخططاتهم وبالتالي الإسهام في ضخ المشاريع الإسكانية في السوق، في حين يجري العمل حاليا على التوسع في فروعه لتمتد إلى جميع مناطق المملكة لتصبح إلى جانب الفروع الحالية التي تشمل الرياض وجدة والدمام.

ويقدم المركز إضافة إلى استكمال تسجيل رسوم الأراضي للمواطنين الذين لم يتمكنوا من التسجيل، خدمات عدة من خلال بوابة موحدة للمطورين من أبرزها اعتماد مخططات تقسيمات الأراضي، اعتماد مخططات التطوير الشامل، إصدار رخص البناء، إصدار شهادات إتمام البناء، ترخيص بيع الوحدات العقارية على الخريطة، ترخيص تطوير الأراضي على الخريطة، الترخيص لتسويق مشاريع البيع على الخريطة داخل السعودية للمشاريع القائمة خارج السعودية، الترخيص لعرض مشاريع البيع على الخريطة داخل السعودية للمشاريع القائمة خارج السعودية، إصدار شهادات تسجيل جمعية اتحاد الملاك، طلبات الاستثناءات، طلب تسجيل اتحاد الملاك، ومتطلبات السلامة والدفاع المدني، وكذلك طلبات الشراكة مع وزارة الإسكان على أراضي المطورين.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد